أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 15th April,2001 العدد:10426الطبعةالاولـي الأحد 21 ,محرم 1422

الريـاضيـة

قدم مع الهلال مباراة كبيرة وحسمها لصالحه بركلات الترجيح 8 / 7
« بالاتحاد» .. نجوم العميد قهروا النقص واليأس واقتربوا من الكأس
* * كتب عبدالكريم الجاسر:
^^^^^^^^^^^^^^^
تأهل فريق نادي الاتحاد للمباراة النهائية لكأس ولي العهد بعد فوزه مساء أمس على الهلال بضربات الجزاء الترجيحية 8/7 بعد تعادل الفريقين بهدفين لكل منهما.
^^^^^^^^^^^^^^^
جاءت المباراة مثيرة وقوية فرض خلالها الفريق الاتحادي اسلوب لعبه الدفاعي المحكم وتفوق لاعبوه علي أنفسهم كثيراً حين أدركوا التعادل رغم النقص الذي تسبب به طرد المدافع الأيسر صالح الصقري في الدقيقة العاشرة من شوط المباراة الثاني.. لينجح الهلال بعد ذلك في إدراك التعادل حين عادل روني النتيجة في الدقيقة 15 من الشوط الثاني بعد ان تقدم الاتحاد في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول الذي انتهى اتحادياً بهدف الحسن اليامي.
ورغم إضافة عمر الغامدي للهدف الثاني لفريقه في الدقيقة 20 من الشوط الثاني إلا ان الاتحاديين بروحهم العالية وإصرارهم الكبير على الفوز تمكنوا من إدراك التعادل بواسطة البرازيلي الممتاز سيرجيو قبل عشر دقائق من نهاية المباراة.
الفريقان قدما مباراة جيدة شابها العديد من الاحتكاكات والاندفاع البدني بين اللاعبين وكانت في متناول الهلاليين بعد تقدمهم بهدفين أمام فريق يلعب بعشرة لاعبين.. لكن المدرب الهلالي السيد سوزيتش لم يحسن التعامل معها.. حيث استمر الفريق في أسلوبه الهجومي المفتوح رغم تقدمه.. وذلك بدلاً من العودة للخلف واللعب في ملعبه خصوصاً والفريق يعاني من ارهاق بدا واضحاً على معظم اللاعبين.. فالفريق المتقدم سيجد الفرصة للعب على الهجمات المرتدة حين يندفع الفريق الخصم لتعديل النتيجة وهذا ما كان سيسمح للهلاليين بتنفيذ هجمات معاكسة يجيدها الفريق كثيراً.
غير أن السيد سوزيتش فضل الاستمرار بالهجوم وإرهاق لاعبيه ليخسر بالتالي فرصة تعزيز تقدمه بهدف ثالث ومن ثم تصل المباراة لضربات الترجيح. ليخرج الهلال ويتأهل الاتحاد بجدارة واستحقاق حيث كان الأفضل دفاعياً والأكثر بحثاً عن الفوز واللعب بطريقة مباريات الكؤوس حيث اللعب الحذر والدفاع ومن ثم تنفيذ هجمات مرتدة سريعة تمكن من خلالها من هز الدفاع الهلالي بواسطة الخطير سيرجيو والأخطر الحسن اليامي.. فضلاً عن المجهود السخي جدا الذي بذله نور في الوسط وأفراد خط الدفاع الذين سهل من مهمتهم لاعبو الهلال باللعب بأسلوب واحد طوال الشوط الثاني والإضافي والمعتمد على الكراة العرضية من الأطراف دون تنويع اللعب بالاختراقات والكرات البينية ليواصل الاتحاد طريقته بنجاح موصلا المباراة للضربات الترجيحية والتي كان خلالها الفوز متاحا لكلا الفريقين حين تناوبا على اهدار ضربات الترجيح ليحسمها في النهاية المدافع الاتحادي احمد خريش وينقل فريقه للمباراة النهائية لمواجهة الاتفاق أول المتأهلين.
المباراة:
بدأ الفريق الهلالي اللقاء بتشكيل مثالي مكون من الدعيع في المرمى وأمامه النزهان والشريدة وخليل والدوخي.
وفي الوسط توليو، عمر الغامدي، نواف والشلهوب وفي المقدمة لعب سامي وروني..
وجاءت البداية هلالية من خلال اللعب الهجومي والاستحواذ على الكرة والمبادرة داخل ملعب الاتحاد.. لكن ألعاب الهلال افتقدت للتنظيم في التمرير واصطدمت كثيراً بالدفاع الاتحادي المكثف في العمق والوسط.. وحاول الهلاليون فتح اللعب عن طريق الأطراف بتقدم الدوخي في الجهة اليمنى والشلهوب في اليسار مع ميل سامي للجهة اليمنى تارة واليسرى تارة أخرى..
في الوقت الذي اختفى فيه توليو في التنقل في العمق بانتظار الكرات داخل المنطقة .. وقد خضع سامي لرقابة من علي سهيل وروني خضع هو الآخر لرقابة محمد الخليوي ولذلك فلم يشكل الهلال رغم استحواذه على الكرة خطورة فعلية على مرمى الصادق وانحصر اللعب في الوسط فترات طويلة.
الاتحاد بدأ مدربه اللقاء بتشكيل يركز فيه على الدفاع وتكثيف الوسط والعمق.. حيث لعب الصادق في المرمى وأمامه خماسي مكون من خريش واليامي والخليوي وسهيل والصقري وفي الوسط نور وجيلسي وأبو شقير وفي المقدمة سيرجيو والحسن اليامي.. وركز الفريق كثيراً على إغلاق منطقته وانتظار الهلاليين في ملعبه للاعتماد على الهجمات المرتدة التي يعود لقيادتها اليامي وخلفه أبو شقير وظهيرا الجنب الصقري وخريش.. لكن الوسط الاتحادي بذل مجهوداً مضاعفاً لمتابعة نواف بواسطة جيلسي ونور وقطع الكرات أمام الظهيرين والشلهوب.. ونجح الاتحاد بهذه الطريقة في امتصاص الهجمات الهلالية والانطلاقة بهجمات معاكسة لم يواجهها سوى توليو وقلبي الدفاع الشريدة وخليل.
ولأن أداء الفريق ارتكز على الدفاع أولاً فقد قلت الهجمات الاتحادية ونجح الدفاع الهلالي في السيطرة عليها نظراً لعدم وجود مساندة فعلية لسيرجيو.
وشهد الشوط الأول العديد من الاخطاء من لاعبي الفريقين حيث سيطر الاندفاع البدني والصراع على الكرة على اللعب معظم فترات الشوط الأول..
الهلال الأكثر هجوما كان غير قادر على اختراق التكتل الدفاعي للاتحاد سوى في فترات محدودة بواسطة روني وسامي في بعض الفترات لكنها كانت تفتقد للتنفيذ السليم والتواجد داخل الصندوق.. ولذلك فقد انعدمت تماما فرص التسجيل حتى الدقيقة الأخيرة من هذا الشوط حين تمكن الاتحاد من تجاوز دفاع الهلال والوصول لمرمى الدعيع.
(د 45) هدف اتحادي
ففي هجمة اتحادية تسلمها نور ومررها ساقطة خلف الدفاع لليامي المندفع من الخلف الذي تسلم الكرة وواجه الدعيع ثم سددها أرضية على يساره كهدف أول في اللقاء انتهى به شوط المباراة الأول.
الشوط الثاني
شوط المباراة الثاني كان هلاليا مثيرا في احداثه وتقلباته .. فالهدف الذي احرزه اليامي في نهاية الشوط الأول فرض على الهلاليين اللعب الهجومي لتعديل النتيجة لكن ذلك سمح للهجمات الاتحادية بتهديد مرمى الدعيع الذي أنقذ مرماه من كرة اليامي الذي تسلم عرضية أبو شقير بصدره ثم سددها قوية تصدى لها الدعيع وسمح لفريقه بتعديل النتيجة بعد ذلك .. فالهجمات الهلالية كانت الأكثر وتقدم الهلاليون للملعب الاتحادي بجميع لاعبيهم معتمدين على الهجمات السريعة عن طريق الأطراف بتقدم الظهيرين دون تحفظ .. وكانت نتيجة ذلك طرد الصقري في وقت مبكر «د10» ليتعرض الاتحاد لحالة ارتباك في صفوفه وسط تراجع جميع لاعبيه أمام الهجوم الهلالي الجارف.ويفقد الهلال وسط ذلك أهم لاعبيه حين خرج التمياط مصابا في الدقيقة 11 ليشرك سوزيتش الكاتو مكانه ويعيد سامي للوسط .. لكن سامي كان بعيدا عن حالته الفنية المعتادة .. واتضح ضعف لياقته ليفقد الهجوم الهلالي بالتالي التمويل المطلوب .. باستثناء الهجمات التي تتم عبر الدوخي وعن طريقها سجل الهلال هدف التعادل.
(د15)هدف تعادل لروني
فمن هجمة هلالية يحولها الدوخي للشلهوب الذي مررها لأحمد خليل يسدد كرة عرضية تتجاوز الكاتو واليامي لتجد روني وحيدا سددها في الزاوية البعيدة على يسار الصادق كهدف تعادل..
واصل بعده الهلال هجماته ليقوم سوزيتش باشراك المسعري مكان توليو المصاب هو الآخر ويستمر اللعب بهجوم هلالي «كربوني» ودفاع اتحادي مكثف وسنح للهلال العديد من الفرص أبرزها كرة سامي التي نفذها من على حافة منطقة الجزاء من فوق العارضة لكن الهدف جاء من قدم الغامدي وبلعبة فنية.
(د 20 )هدف هلالي ثان
حيث مرر المسعري كرة طويلة للغامدي خلف الدفاع لينطلق ويتسلمها بحركة ممتازة ثم يواجه الصادق ويضعها من فوقه في المرمى هدفاً ثانياً ليخرج الصادق مصاباً اثر ذلك ويدخل مكانه مبروك زايد.. ويكثف الاتحاد بعد ذلك من دفاعاته مع عودة سيرجيو للوسط لاستلام الكرات وبناء هجمات جديدة.. واعتمد الاتحاد على الكرات الطويلة في الاطراف لسيرجيو واليامي الذي أخطأ أوسكار باخراجه في الدقيقة 30 حين أشرك مكانه خالد الشمراني وكان بإمكان سيرجيو احراز هدف التعادل من كرة مرتدة من الدفاع الهلالي لكنه سددها خارج المرمى.. ويرد عليه روني بكرة مماثلة اصطدمت في المدافعين.. وطغى التسرع بعد ذلك على الهلاليين كما ظهر التعب واضحاً على معظم اللاعبين.. ليقوم أوسكار باخراج أبوشقير نتيجة للمجهود المضاعف الذي بذله ويشرك مكانه مازن شليه وذلك لاغلاق الجهة اليمنى التي انفتحت أمام الشلهوب والنزهان كثيراً.
(د 35 )هدف تعادل
وجاء هدف التعادل الاتحادي في الدقيقة ال 35 حين أبعد النزهان كرة داخل المنطقة لنجد محمد نور يعيدها للعمق الهلالي برأسه لسيرجيو الذي عالجها علي الطاير في الشباك محرزاً هدف التعادل لفريقه عاد بعده اللعب للهدوء محاولات هلالية غير جادة ودفاع اتحادي جيد يبدأ من المنتصف ويضيق المساحات أمام الهلاليين حتى انتهى الشوط الثاني بالتعادل بهدفين لكلا الفريقين.
الأشواط الإضافية
الشوطان الإضافيان جاءا امتدادا لأسلوب اللعب تراجع اتحادي وهجمات معاكسة مع استحواذ هلالي على الكرة دون جدوى واللعب بأسلوب واحد بتحويل الكرات من الأطراف لداخل المنطقة المقفلة جيداً وبعد 4 دقائق أشرك المدرب الهلالي خالد التيماوي مكان الغامدي وساهم هذا التغيير في تحريك الجهة اليمنى للهلال ومساندة الدوخي الذي قل عطاؤه نظرة لتركيز الكرات على معظم فترات المباراة وكاد روني يحسم اللقاء بتسديدة قوية أبعدها مبروك زايد للبرازيلي سيرجيو بأخطر كرة اتحادية خلال اللقاء حين انفرد بالدعيع وسدد بعشوائية واستعجال من فوق العارضة قبل انتهاء الشوط الاضافي الأول بأربع دقائق.ثم سنحت فرصة جيدة للهلال حين مرر التيماوي كرة بينية للكاتو داخل المنطقة سددها أرضية ضعيفة في يد الحارس.
وفي الشوط الإضافي الثاني ظل اللعب على نفس الوتيرة هجمات هلالية ومحاولات اتحادية لايصال المباراة لضربات الترجيح.. لكن الشلهوب كاد يفسد ذلك بكرته العرضية داخل المنطقة التي واجهها التيماوي برأسه تصدى لها زايد ببراعة.. بعد أربع دقائق لعب فقط.. وهي آخر فرص المباراة الحقيقية ليعلن حكم اللقاء عبدالعزيز الدخيل نهايتها بالتعادل وليلجأ الفريقان للضربات الترجيحية.
وقد استطاع الاتحاد تسجيل ست ضربات جزاء بواسطة نور وباسم اليامي وعلي سهيل وجيلسي والشمراني وأحمد خريش.. فيما أضاع له سيرجيو والخليوي وشليه..
أما الهلال فقد سجل له روني والكاتو والدعيع والشلهوب وأضاع كل من سامي والشريدة وأحمد خليل والمسعري.
من المباراة
قاد اللقاء الدولي عبدالعزيز الدخيل.. وساعده الطريفي والبقعاوي.. وقد كان الدخيل غير موفق اطلاقاً حين أضر بالفريقين معا نتيجة تساهله طوال الشوط الأول في اللعب العنيف من قبل لاعبي الفريقين وخصوصاً لاعبي الاتحاد الذين كانوا هم الفريق المدافع.
كما أغفل ضربة جزاء للكاتو بعد إعاقته من علي سهيل فضلا عن العديد من الأخطاء العكسية.
تلقى بطاقات صفراء كل من محمد نور وأحمد خريش من الاتحاد وتوليو والمسعري من الهلال.
علي سهيل اشترك في كرة مع روني واستحق بطاقة صفراء منحها الدخيل لأحمد خريش!
الهلال اتضح ان لاعبيه مرهقون نفسياً وبدنياً وقد بذلوا مافي وسعهم لتجاوز هذا اللقاء نحو النهائي لكنهم لم يوفقوا.
الاتحاد لعب مباراة جيدة ونجح في تلافي طرد الصقري ومن ثم تعديل النتيجة والفوز باللقاء بالضربات الترجيحية.
أوسكار كاد يخرج الاتحاد بتغييراته الخاطئة فقد أخرج اليامي وأبو شقير أبرز لاعبي الفريق لكن حسن حظه وعدم توفيق الهلاليين انقذه من سوء تغييره.
سيرجيو والحسن اليامي ونور كانوا أبرز نجوم العميد كما قدم جميع اللاعبين أقصى مالديهم.
الاتحاد والاتفاق سيلتقيان على النهائي وهما اللذان لعبا على كأس الملك عام 1408ه وكسب الاتحاد اللقاء 1/صفر.
نواف التمياط وحسين الصادق خرجا مصابين إصابات بليغة.
الكاتو لعب دون اهتمام.. وبدا غير مكترث أو متفاعل مع المباراة.
جماهير متوسطة حضرت اللقاء..!خسارة الهلال لاتلغي النجومية الكبرى التي كان عليها العملاق محمد الدعيع.
فريقا النهائي هما اللذان خرجا في الموسم الماضي من دور الأربعة وهذا يؤكد قوة المنافسة في الكرة السعودية وإحدى الظواهر الجيدة.
عن الطبعة الثالثة أمس

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved