أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 15th April,2001 العدد:10426الطبعةالاولـي الأحد 21 ,محرم 1422

مدارات شعبية

المدار الاول
الحميدي الحربي
فيصل.. والشعر والخيل
الاهتمام بموروثنا الشعبي بكل الوانه وفنونه امر يبهج ويسر النفس.
وقد حظي الادب الشعبي بالاهتمام الملموس من جهات عدة في مقدمتها الحرس الوطني من خلال المهرجان الوطني للتراث والثقافة الذي تقام فعالياته في قرية الجنادرية بمدينة الرياض كل عام.
وهناك من الافراد من يهتم بهذا الادب بشكل كبير.. وفي مقدمتهم سمو الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز الذي يقيم سنويا حفلات احتفاء بشعر الرد يكرم من خلالها رواد هذاالفن وفي مقدمتهم الشاعرين الكبيرين احمد الناصر الشايع وخلف بن هذال.
وشعر الرد فن له اصوله ورواده منذ القدم وفي هذا العصر يعتبر الشعراء احمد الناصر الشايع وخلف بن هذال ومستور العصيمي.. وصياف الحربي ومطلق الثبيتي رحمه الله من ابرز رواده المعاصرين.. يأتي بعدهم من الشباب فيصل الرياحي وحبيب العازمي وسلطان الهاجري وسعود بن عالي المطيري وجهيم الذيابي وزيد بن سلمي العضيله وغيرهم.
وجميعهم وجدوا من فيصل بن خالد كل الدعم والتشجيع من خلال الحفلات التي يقيمها لشعر الرد في كل عام وفي هذا العام اضاف جديدا حين اهتم بالخيل وسباقاتها في بعض المحافظات مثل الزلفي والمجمعة حيث انشأ ميادين السباق ومنح الجوائز لاصحاب الجياد التي فازت في سباقات رعاها هناك.
وكل من له اهتمام بالشعر او بالفروسية رأى اثر هذا الاهتمام من سموه الذي عكسته تطورات الفروسية واهتمام الناس بشعر الرد وعودة الحياة اليه فشكرا سمو الامير والى المزيد من العطاء الخير لابناء هذا الوطن الكريم الذين تعودوا من امرائهم دعم كل ما فيه خدمة للمصلحة العامة.
** فاصلة:
"لا يذهب العرف بين الله والناس"
** آخر الكلام:
لشاعر قديم
الطيب كل وده انه يسويه
لاشك ما كل العرب طيبيني
وعلى المحبة نلتقي

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved