أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 16th April,2001 العدد:10427الطبعةالاولـي الأثنين 22 ,محرم 1422

الاولــى

الأمير نايف وصل إيران في زيارة رسمية .. سموه في تصريحات ل«الجزيرة» :
لا علاقة بين الاتفاقية الأمنية بين المملكة وإيران والوجود العسكري الأجنبي في الخليج والجزر الإماراتية
* *طهران رئيس التحرير واس الرياض سعد العجيبان:
^^^^^^^^^^^^
أوضح صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية بأن لا علاقة للاتفاقية الأمنية التي سيوقعها سموه في طهران بالوجود الأجنبي العسكري في الخليج، كما أنها أيضاً ليس لها علاقة بقضية جزر الامارات الثلاثة.
^^^^^^^^^^^^
وقال سموه رداً على أسئلة «الجزيرة» ومندوبي الصحف المحلية ووكالات الأنباء قبل مغادرته مطار قاعدة الرياض الجوية متوجها إلى طهران في بداية زيارة رسمية للجمهورية الايرانية الاسلامية بأننا لانحتاج إلى ان نطمئن أشقاءنا بدولة الامارات العربية بان الاتفاقية تصب في مصلحة أمن الخليج ككل.
وحول ما تناقلته وسائل الاعلام الأمريكية بأن المتهم الرئيسي في حادثة تفجير الخبر من الجنسية الايرانية قال سموه لسنا مسؤولين كما يقوله الآخرون.وحول محاولات تهريب أسلحة من اليمن والعراق للمملكة لأسباب تجارية أو لأسباب تتعلق بالتهريب قال سموه ليس هناك شيء يذكر فهذه اشياء محدودة جداً على مستوى قليل.
وافاد سموه ان زيارته لايران تأتي بناء على دعوة كريمة من معالي وزير الداخلية الايراني وتأتي لتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين ولبحث جميع الأمور الأمنية التي تتعلق بما يخص اهتمامات البلدين والمنطقة معبراً عن سعادته راجياً ان تحقق الفائدة لكلا البلدين.
وعن طرح مواضيع اقتصادية تجارية وغيرها قال سموه كل موضوع يطرحه الاخوة في ايران سيتم بحثه.
وثمن سموه حجم العلاقة بين المملكة وايران متمنيا ان تكون مستقبلا راسخة على أسس ثابتة وقناعات مبنية على الادراك للمصلحة العليا المشتركة.
وعن بنود الاتفاقية الأمنية بين المملكة وايران قال سموه ان ذلك سيتم اعلانه وسيكون بالاتفاقية كل ما يتعلق بالأمور الأجنبية كمكافحة الارهاب والمخدرات ومكافحة غسل الأموال ومتابعة الجريمة والتعاون في كل ما يجد بالأمور الأمنية وتأكيد الاتصالات واللقاءات الأمنية وفتح قنوات بين البلدين.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية غادر ظهر أمس مطار القاعدة الجوية بالرياض متوجها إلى طهران في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام.. وكان في وداعه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الامير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض وعدد من أصحاب السمو الأمراء والوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين.
وغادر في معية سموه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن
عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية وعدد من كبار العسكريين والوفد الاعلامي المرافق.
هذا وقدوصل صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزيرالداخلية والوفد المرافق له مساء امس الى طهران في زيارة رسمية للجمهورية الايرانية الاسلامية الشقيقة تستغرق عدة أيام يجرى خلالها مباحثات مع عدد من المسؤولين في الحكومة الايرانية كما سيوقع سموه الاتفاقية الامنية بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الايرانية الاسلامية.
وكان في استقبال سموه في مطار نهراباد الدولي معالي وزير الداخلية الايراني عبدالواحد موسوي لاري ومعالي مساعد وزير الداخلية الايراني غلام حسين بلونديان والسفير الايراني لدى المملكة علي أصغر خاجي وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى ايران الدكتور جميل عبدالله الجشي والملحق العسكري السعودي في ايران العميد الركن عبدالعزيز علي الخالد وعدد من كبار المسؤولين بوزارة الداخلية الايرانية واعضاء السفارة السعودية بطهران.
وبعد استراحة قصيرة بصالة كبارالزوار بالمطار صحب معالي وزير الداخلية الايراني سمو وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز الى المقر المعد لإقامة سموه.
ويرافق سموه وفد يضم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشئون الامنية والمشرف على مكتب سمو وزير الداخلية محمد الشاوي ونائب مدير عام المباحث العامة الفريق محمود بخش ومدير الامن العام الفريق اسعد بن عبدالكريم الفريح ومدير عام حرس الحدود الفريق طلال عنقاوي ومدير الادارة العامة لمكافحة المخدرات اللواء سلطان الحارثي ومستشار سمو وزير الداخلية الدكتور ساعد عرابي الحارثي ومدير عام مكتب سموه للدراسات والبحوث بالنيابة اللواء سعود بن صالح الداود ومدير عام الجوازات اللواء عبدالعزيز سجيني والمستشار بمكتب سموه الشيخ محمد بن عمر بن عقيل والمستشار ناصر السلطان من ادارة الشئون القانونية بوزارة الداخلية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved