أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 16th April,2001 العدد:10427الطبعةالاولـي الأثنين 22 ,محرم 1422

محليــات

الحركة التعليمية بمنطقة جازان تشهد تطوراً ملحوظاً
إنشاء شبكة حاسوب ذات تقنية عالية لربط الإدارات ببعضها وربط الإدارة بالوزارة
* جازان يوسف حكمي :
تشهد الحركة التعليمية بمنطقة جازان تطوراً مشهوداً في مختلف جوانبها إذ أنه منذ أن تولى الأستاذ الدكتور علي بن يحيى العريشي قيادة الحركة بالمنطقة مديراً عاماً لإدارة التعليم بها لوحظت التغيرات الجوهرية في الأداء الوظيفي سواءعلى مستوى الأفراد أو إدخال التكنولوجيا بكافة أشكالها للقضاء على الروتين ورفع كفاءة الموظف لإنجاز أعماله بدقة وسرعة ولهذا الغرض وجه سعادته بإنشاء شبكة حاسوبية محلية LAN داخل الإدارة وذلك لما تمثله تكنولوجيا المعلومات كحجر زاوية لتحسين ورفع كفاءة العمل وعليه فقد تم بناء الشبكة على أعلى المواصفات التقنية لتربط جميع أقسام الإدارة مع بعضها بعضاً وتربط الإدارة بالوزارة والمدارس، كما تم توفير أجهزة حاسب وملحقاته بأحدث المواصفات لجميع أقسام الإدارة ومراكز الإشراف لإنجاز أعمالهم بسرعة وكفاءة وذلك نظراً لكثرة المدارس في المنطقة وتباعدها ولكسر تأخر وصول التعاميم والمعاملات الورقية من الإدارة إلى المدارس والعكس وذلك بإدخال خدمة الإنترنت إلى المدارس والإدارة متمثلة في البريد الإلكتروني وتلك قفزة هائلة في استخدام التكنولوجيا لخدمة التعليم وبذلك تكون الإدارة العامة للتعليم هي الدائرة الحكومية الوحيدة في المنطقة حتى الآن التي تتخذ هذه التكنولوجيا في إنجاز مهامها ثم توجت هذه الخدمة العالمية بتدشين موقع الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان على الإنترنت وكان من الطبيعي أن تحصل الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان على المركز الأول في تفعيل مشروع وطني وهذه نظرة ثاقبة لسعادة المدير العام الذي يدرك أهمية تكنولوجيا المعلومات في التربية والتعليم.
مركز إشراف تربوي بفرسان
ومن جهة أخرى وفي إطار تطوير العملية التعليمية افتتح مركز الإشراف التربوي بفرسان في 4/3/1421ه لحاجة هذه الجزيرة لخدمة إشرافية متميزة في ظل الظروف الصعبة لهذه الجزيرة والمتمثلة في سهولة انتقال المشرفين وغيرهم من وإلى الجزيرة، علماً بأنه يوجد بهذه الجزيرة تسع عشرة مدرسة.
مشروع مركز الوثائق والمحفوظات
برزت فكرة فهرست وتصنيف سجلات وكراسات الإحصاء نظراً لافتقاد هذه الكراسات لأبسط درجات التصنيف وهذا ما يشكل عبئاً كبيراً ومعاناة لأعضاء لجنة جمع المعلومات للحصول على معلومة ولو يسيرة وبدأت اللجنة وبمساعدة من بعض الزملاء والكتاب في التصنيف معتمدين على العام الدراسي والمرحلة الدراسية وحيث إن بقاء هذه المعلومات في الملفات يحتاج إلى موقع مهيأ للحفظ، فقد برزت فكرة إنشاء مستودع لحفظ هذه الملفات، وكون الوثائق سجلات إحصاء فقط تم التفكير الجاد في إنشاء مركز يضم الوثائق المهمة سواء أكانت إحصائية أو وثائقية أو معلوماتية فولدت فكرة مركز الوثائق والمعلومات.
ويهدف مركز الوثائق والمعلومات إلى توفير بيئة مناسبة لحفظ التاريخ العلمي للمنطقة وتسهيل عملية البحث عن المعلومات مهما تقادم زمن حدوثها.
المستودعات المركزية والملاعب المجمعة
يمكن للزائر لهاتين المنشأتين أن يلحظ التطور الكبير فيهما من حيث الطاقات العاملة فيهما والإضافات التي شملتهما وحجم العطاء المقدم كما يلحظ الفرد الوجه المشرق الذي تظهران به.
لقد كان لهيكلة المجمع الرياضي أثره الكبير على نفوس الجميع وستسهم هذه الهيكلة في إعطاء مزيد من التنفس لشريان يهم قطاع الشباب خاصة والقطاعات الأخرى بشكل عام وهذا الشريان هو الرياضة.
أما المستودعات المركزية فإن الصالة التي أنشئت بها تعد إنجازاً قدمته الإدارة العامة للتعليم.
إدارة مركز التدريب التربوي:
افتتحت إدارة التدريب التربوي بمقرها الجديد بمدينة جازان وذلك بعد التوسع الكبير الذي شهده والطفرة الكبيرة في أساليب التدريب والأهمية القصوى لإعداد المتدربين من المعلمين والمديرين والمشرفين ويأتي استقلال إدارة التدريب في ظل التنامي المتزايد في أعداد المتدربين وانضمام كوادر مؤهلة للإدارة للمساهمة في التدريب.
وحدة الآثار والمتاحف:
لما كانت منطقة جازان غنية بآثارها ومعروفة بتاريخها ولما لهذه الآثار من أهمية للحفاظ عليها وتأصيلها والاعتزاز بها جاءت فكرة إيجاد مشرف للآثار والمتاحف وبالتالي استحداث وحدة للآثار والمتاحف.
وحدة الميزانية:
وتعمل هذه الوحدة على متابعة بنود الميزانية المخصصة للإدارة العامة الواردة من وزارة المعارف وكذلك إعداد مشروع الميزانية المقترح للعام القادم سنوياً. وكذا الارتباط على المصروفات حسب البنود الواردة من وزارة المعارف وإعداد الحالات المالية عن كل بند شهرياً وتبليغ الوزارة بها وأيضاً الحالة المالية في نهاية العام المالي.
شؤون المعلمين: )حركة المعلمين بالحاسب الآلي(
تهدف حركة المعلمين بالحاسب الآلي إلى تحقيق مبدأ العدل بين جميع المتقدمين.
الاحتفاظ بالمعلومات اللازمة والضرورية للمعلمين.
سرعة إنجاز الأعمال بأيسر الطرق وتوفير الوقت.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved