أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 16th April,2001 العدد:10427الطبعةالاولـي الأثنين 22 ,محرم 1422

الطبية

تسوس الأسنان واستراتيجية الدول المتقدمة
د. مريم معتوق الفرحان *
يعتبر الانخفاض الحاد في تسوس الأسنان في الدول المتقدمة من الإنجازات الهامة في مجال الصحة العامة في هذا القرن.
وعلى سبيل المثال لا الحصر انخفضت في بريطانيا نسبة التسوس في الأسنان اللبنية بنسبة 55% لدى الأطفال البالغين من العمر خمس سنوات.
وانخفضت نسبة التسوس في الأسنان الدائمة بنسبة 75% لدى الأطفال البالغين من العمر اثني عشر عاماً، كما ارتفعت نسبة الأطفال الخالين من التسوس من 28% إلى 55% لدى الأطفال البالغين من العمر خمس سنوات و7% إلى 50% لدى الأطفال البالغين من العمر اثني عشر عاماً.
وهذا الإنجاز السابق ليس من محض الصدفة ولكن نتيجة تبني وتنفيذ مجموعة من الاستراتيجيات المهمة لخفض تسوس الأسنان في هذه الدول المتقدمة نذكر أهم الاستراتيجيات:
* الفلورايد.
* البرامج الوقائية للأسنان.
* التثقيف والتوعية للمجتمع عامة وللأطفال.
1 ما فائدة الفلورايد وما هي الفلورة؟
هناك شبه اجماع من قبل المختصين في مجال صحة الفم والأسنان ان السبب الرئيسي لانخفاض تسوس الأسنان في الدول المتقدمة هو تواجد الفلورايد بصورة فعالة في الفم وخصوصاً بعد ازدياد استخدام معجون الأسنان الغني بالفلورايد خلال الثلاثين سنة الماضية حيث انه الطريقة المثلى للحصول على الفلورايد. ان الاستعمال المكرر لمعجون الأسنان الغني بالفلورايد يؤدي إلى توفير الحماية للأسنان عند بزوغها في الفم عبر التفاعلات الأربعة التالية:
1 خفض نسبة ذوبان الأملاح «الكالسيوم والفوسفات» بتكوين طبقة خارجية صلبة من أملاح الكالسيوم فلوريد القوية المضادة للذوبان.
2 إبطاء نسبة تحلل الأملاح من طبقات السن في الفم.
3 خفض إنتاج الأحماض من الطبقة الجرثومية التي تتكون عادة على أسطح الأسنان.
4 زيادة عملية تثبيت المعادن على أسطح الأسنان.
مما سبق نستنتج ان هناك علاقة تناسبية قوية بين تركيز نسبة الفلورايد في معجون الأسنان وفعاليته إذ أظهرت الدراسات انه عندما يكون تركيز الفلورايد في المعجون ما بين 1000 و1500 جزء في المليون يؤدي ذلك لتخفيض التسوس بنسبة 6%.
وبدون شك تعتبر فلورة المياه من أنجح وأرخص الاستراتيجيات المتبعة في بعض دول العالم لخفض نسبة التسوس بين شعوبها لأنها ذات جدوى اقتصادية كبيرة على المدى البعيد.
وفلورة المياه هي تعديل كمية الفلورايد في المياه الطبيعية والتي تحتوي على قدر قليل من أيونات الفلورايد حتى تصل إلى النسبة التي تقوي الأسنان وتحميها من التسوس. لكن حتى هذه اللحظة لم تأخذ فلورة المياه الدعم الكافي في المملكة ولم تبحث من الناحية العلمية لأنه من الناحية العلمية لا يختلف اثنان في فائدة فلورة المياه للوقاية من تسوس الأسنان، وخصوصاً في مجتمع مثل المملكة حيث أثبتت الدراسات الميدانية ارتفاع نسبة تسوس الأسنان خاصة بين الأطفال « 4 5».
باختصار يجب ان تكون فلورة المياه من أهم الخيارات التي يمكن تنفيذها في المملكة لخفض نسبة تسوس الأسنان ولكن قبل التنفيذ لابد ان تدعم استراتيجية فلورة المياه بالبحث والدراسة من قبل المختصين بصحة الفم والأسنان والمختصين بوزارة المياه والزراعة، لبحث المعوقات التي تواجه فلورة المياه في المملكة وكيفية التغلب عليها.
2 البرامج الوقائية لصحة الأسنان.
من أهم سبل الوقاية من تسوس الأسنان خفض كمية استهلاك السكريات، فمن المعروف انه مع ارتفاع نسبة استهلاك السكريات والكاربوهيدرات ترتفع نسبة التسوس وأثبت ذلك في عدة دراسات. لذلك كان من أساسيات أي برنامج وقائي لخفض تسوس الأسنان التقليل من استهلاك السكريات.
في هذا السياق يجب ان نذكر القرار الايجابي الذي اتخذته وزارة المعارف ورئاسة تعليم البنات بمنع بيع المشروبات الغازية في المدارس، الذي يجعل من هذا القرار لبنة أولى في وضع استراتيجية وطنية متكاملة لصحة الفم والأسنان على مستوى المملكة.
ونطمع بالمزيد خصوصاً في مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية إذ لابد من تطبيق نظام تقديم الوجبة الغذائية المفيدة للطفل بدلاً من النظام الحالي حيث يشتري الطفل ما يريد من الحلويات والسكاكر من مقصف المدرسة.
إن التغذية الجيدة مهمة لحماية الأسنان من التسوس ولنموها، لذلك يجب الاكثار من تناول الألبان ومنتجاتها لما تحتويه من عناصر مهمة لنمو العظام والأسنان، وكذلك الفواكه والخضروات والمواد البروتينية مثل الدجاج والأسماك واللحوم.
استخدام الطبقة البلاستيكية اللاصقة، هذا النوع من الحشوات عبارة عن طبقة بلاستيكية رقيقة يطلى بها السطح الطاحن للضرس لسد الشقوق في الأضراس الخلفية بمجرد بزوغها في فم الطفل.وهذه الطبقة يمكن ان تكون شفافة أو بيضاء، وتعتبر هذه الطبقة وسيلة فعالة جداً للوقاية من تسوس الأسنان إذ إنها تعمل كطبقة عازلة ضد التسوس.
ولكن استخدام هذه الطبقة لا يغني عن الفرشاة والمعجون واتباع نظام غذائي صحي.
استخدام برامج الفلورايد المتنوعة مثل مضمضة الفلورايد وتطبيق جيل الفلورايد على الأسنان، ويجب ان تستعمل هذه المنتجات من ضمن برامج مدروسة تحت إشراف مختصين بصحة الفم والأسنان عند الزيارة الدورية لطبيب الأسنان.
3 التثقيف والتوعية للمجتمع.
يحثنا ديننا الحنيف على النظافة العامة حيث نذكر جميعاً المقولة الشهيرة: «النظافة من الإيمان» كما ان الوضوء الذي هو ركن من أركان الصلاة قد أعطى للفم أهمية خاصة، عندما جعل المضمضة جزءاً من عملية الوضوء التي لا تجوز الصلاة إلا بها وحث الرسول صلى الله عليه وسلم على السواك في أحاديث عديدة باعتبار ان السواك هو الوسيلة المتاحة حينئذ لتنظيف الفم والأسنان، وحيث اننا ولله الحمد نعيش في مجتمع إسلامي محافظ، فلعل القائمين على مجال التوعية يركزون على الجانب الديني في البرامج التي تستهدف الصغار والكبار، كما ان العاملين في مجال صحة الفم والأسنان خاصة والحقل التعليمي يتحملون مسؤولية خاصة لنشر عادة استخدام المعجون والفرشاة.
كما ينبغي ان يكون للشركات الموردة والمصانع المنتجة لمعاجين الأسنان في المملكة، الدور الفعال في دعم وإنتاج مواد تثقيفية تحت إشراف علمي تشرح فعالية معجون الأسنان الغني بالفلورايد للوقاية من تسوس الأسنان.
وفي نفس الوقت تتناسب مع المراحل الدراسية المختلفة للطالب والطالبة.
سوف يعم النفع على المجتمع من عادة استخدام المعجون والفرشاة لتنظيف الأسنان. يعتبر المختصون في مجال صحة الفم والأسنان أن أهم فوائد معجون الأسنان الغني بالفلورايد هي قدرته على خفض نسبة التسوس في المجتمع، في حين ينظر المستهلك العادي إلى فوائد أخرى مثل الطعم ورائحة الفم الزكية وتبييض الأسنان، لكن المورد والمصنع ينظران إلى زيادة نسبة المبيعات والأرباح.
وفي كل الأحوال فإنه من المهم تشجيع الأطفال والبالغين على السواء لاستخدام الفرشاة ومعجون الأسنان مرتين في اليوم على الأقل، وذلك إلى حين تبلور فكرة فلورة المياه بالمملكة كجزء من استراتيجية واعدة لخفض نسبة انتشار تسوس الأسنان.
والله من وراء القصد.
* استشارية مشاركة في صحة أسنان المجتمع مستشفى الملك فهد بالحرس الوطني

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved