أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 16th April,2001 العدد:10427الطبعةالاولـي الأثنين 22 ,محرم 1422

الطبية

البريد الطبي
س( ماهي أسباب الهالة السوداء حول العينين وما طرق علاجها؟
المرسلة. أم أحمد الرياض
يعاني بعض الناس من زيادة لون الجلد في بعض مناطق لون الجسم ومن هذه المناطق المنطقة التي تحيط بالعينين. فقد يلاحظ ان هذه المنطقة تصبح داكنة ومائلة الى السواد وفي الغالب ان هذا يكون له سبب وراثي حيث يكون مع الشخص منذ طفولته ويوجد في احد ابويه او احد افراد عائلته.
وقد ينتج عن تهيج الجلد والتهابات متكررة حول العين ناتجة عن الحساسية مصاحبة كحساسية العين والانف والاكزيما والربو الشعبي.
هذا اذا كانت المشكلة فقط بتغير لون الجلد. أما اذا كان هذا التغيير مصاحباً بانتفاخ مثلاً او احمرار فان هذا قد يشير الى مشاكل أخرى مختلفة مثل امراض الكلى والكبد وخلافه.
العلاج يتركز على السبب وعلى درجة المشكلة فان كان هناك مؤشرات لوجود حساسية فإنه يتم علاجها بعلاجات الحساسية بعدالكشف الطبي اللازم وان كانت بسيطة محدودة ولا يوجد اي اعراض لامراض أخرى فان ذلك لا يدعو للقلق وقد لا يحتاج الى علاجات او تدخلات طبية.
ودمتم في صحة وعافية.
د. علي إبراهيم الحقوي
استشاري طب العائلة
***
الرياضة بكلية واحدة
س( عملت عملية قبل 4 سنوات وتم استئصال الكلية اليمنى والآن أمارس رياضة كمال الاجسام والتي تحتاج الى نوع من البروتينات على شكل اقراص والمدرب نصحني ان اخذ هذه الأقراص.
والسؤال هو هل تؤثر هذه الأقراص على الكلية الثانية السليمة وما نصحيتكم في هذه الأقراص وكذلك مزاولة الرياضة؟.
سلطان محمد علي العوفي المدينة المنورة
هذه الأقراص ربما تحتوي على الهرمونات «cortisone» مادة الكرتيوزون وهذه قد تضر بالجسم بصورة عامة كمثل تراكم المياه والأملاح بالجسم ولا أنصح باستخدامها ان لم تكن هناك حاجة لها ولكن بصفة عامة لا داعي لاستخدامها واكتفي بالرياضة فقط.
د. غرم الله الغامدي
استشاري أمراض الكلى
***
بكتيريا في الدم
س( تعاني زوجتي من بكتيريا في الدم هذا ما قاله الأطباء وبودي ان اتعرف على حقائق هذا المرض علماً ان زوجتي مريضة بالكبد؟
س.ن.ه
بكتيريا الدم نوع من أنواع الميكروبات التي دخلت الى الجسم وأدت الى التهاب وحرارة وسخونة ورعشة بالجسم قد يكون مدخلها عن طريق المسالك البولية والكلى وهذا اكثر شيء يتعرض له الناس بالاضافة الى مداخل أخرى مثل المعدة والأمعاء وغيرها.
وكون زوجتك مريضة بالكبد فمريض الكبد أكثر من غيره عرضة لأنواع البكتيريا وخصوصاً تجمع السوائل في البطن وانتفاخ الاستستقاء.
د. سمير بن حريب
استشاري أمراض الكلى
***
تقوس القدمين
س( لدي طفل عمره سنة ونصف السنة وقد لاحظت عليه تقوساً في القدمين وسؤالي عن أسباب التقوس؟
محمد الفضل الظهران
تقوس الأرجل ربما يكون سببه لين العظام او الكساح وفي هذه الحالة يمكن اجراء اشعة لرسغ رجل الطفل ومن خلال هذه الأشعة بالاضافة الى تحليل الدم يتضح ما ان كان الطفل يعاني من لين العطام ويراعى في تحليل الدم ان يحتوي على الكالسيوم بالاضافة الى زيم خميرة «لكافس قيس» وانصح بان تعمل هذه الفحوصات للطفل للتعرف على ما اذا كان يعاني من لين العظم وهي اجراءت بسيطة ويمكن اجراؤها في المستشفيات والمستوصفات الحكومية والأهلية.
د. نائل العبدلي
استشاري طب أطفال
***
حصى المرارة
س( من هم أكثر الناس تعرضاً للإصابة بحصى المرارة؟
أم محمد
يوجد لدى كثير من الناس حصوات مرارية لكنها لا تظهر بشكلها المرضي وتسمي بالحصوة الساكنة وعلى وجه العموم تتفاوت نسبة التأثير بالحصى من فرد الى آخر تبعا لاستعداد الجسم لتكوين الحصى لكن الملاحظ انها تبرز بين:
النساء البدينات فوق سن معينة.
الزيادة في نسبة الكوليسترول.
مرضى السكر أكثر قابلية لمضاعفات الحصى المراري وان كانت لا توجد احصائيات ثابتة.
د. خالد البداح
استشاري جراحة عامة

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved