أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 16th April,2001 العدد:10427الطبعةالاولـي الأثنين 22 ,محرم 1422

الطبية

الإصابة بالعدوى البكتيرية في المستشفيات
د. عادل فهد العثمان *
من الحقائق المتفق عليها طبياً، ان المريض يكون معرضاً اثناء فترة تنويمه في المستشفى لخطر الاصابة بنوع او آخر من انواع العدوى البكتيرية في المستشفيات، وتعتبر هذه المشكلة من اهم مشاكل تنويم المرضى في المستشفيات وبقائهم لفترات طويلة.
في العادة تكون العدوى البكتيرية التي تصيب المريض في المستشفى اكثر شدة من العدوى البكتيرية التي تصيبه خارج المستشفى، ويعود ذلك الى ان البكتيريا الموجودة في بيئة المستشفيات تكوّن لديه القدرة على مقاومة المضادات الحيوية وذلك بدرجات مختلفة، لذلك فإن معالجة الاصابة بالعدوى البكتيرية في المستشفيات يكون اكثر صعوبة من معالجة العدوى البكتيرية العادية و التي يمكن ان تصيب اي شخص يتمتع بصحة جيدة وذلك لان المرضى المنومين في المستشفى لا يتمتعون بقدرات دفاعية جيدة تقيهم من خطر العدوى البكتيرية.
تشير التقديرات الاحصائية الى ان فرص حدوث العدوى البكتيرية في المستشفى تصل من 4% 9% من مجموع عدد المرضى المنومين في المستشفى وتقع هذه النسبة في حدود المتوقع والمقبول عالميا.
والعدوى البكتيرية في المستشفيات لها انواع مختلفة وهي على النحو التالي:
1 عدوى المسالك البولية البكتيرية:وهي من اكثر العدوى البكتيرية في المستشفيات تصل نسبة حدوثها الى 40% تقريباً من مجموع حالات الاصابة بالعدوى البكتيرية في المستشفيات، وغالبا ماتكون مصاحبة لوجود القسطرة البولية والتي توضع عادة لاسباب ضرورية مختلفة وعلاج عدوى المسالك البولية في المستشفيات يكون في العادة ميسرا ولكنه يتسبب في زيادة فترة بقاء المريض في المستشفى.
2 عدوى موقع العملية الجراحية البكتيرية:
وتصل نسبة حدوث مثل هذا النوع من العدوى البكتيرية الى 25% من مجموع حالات الاصابة بالعدوى البكتيرية في المستشفيات، وعادة ما يكون علاج عدوى موقع العملية الجراحية ميسراً ولكن في بعض الاحيان يتطور الوضع وينتج عنه مضاعفات قد تكون خطيرة.
3 عدوى القناة التنفسية البكتيرية:
ويعتبر هذا النوع من العدوى من اخطر انواع العدوى البكتيرية في المستشفيات وذلك لانها في بعض الاحيان قد تؤدي الى الوفاة، وتصل نسبة حدوث هذا النوع من العدوى البكتيرية من 15% 20% من مجموع حالات الاصابة بالعدوى البكتيرية في المستشفيات، وهي تتطلب علاجاً مكثفاً ويكثر حدوثها في غرف العناية المركزة.
4 عدوى القسطرة الوريدية البكتيرية:
وهذا النوع من العدوى البكتيرية لا يقل خطورة عن عدوى القناة التنفسية في المستشفيات ولكن نسبة حدوثه اقل حيث تصل الى 5% من مجموع حالات الاصابة بالعدوى البكتيرية في المستشفيات، وتزداد فرص حدوث هذا النوع من العدوى في حالة استخدام قسطرة وريدية مركزية اي في وريد كبير قريب من القلب، كما تحدث عادة في غرف العناية المركزة، ويجدر التنويه الى ان القسطرة الوريدية الصغيرة والتي توضع عادة في احد اوردة الذراع وتكون في اغلب الاحيان آمنة ولا ينتج عنها أي مضاعفات.
5 انواع اخرى:
تحصل في بعض الاحيان انواع اخرى من العدوى البكتيرية في المستشفيات ولكنها تحدث بشكل نادر جدا مثل عدوى القناة الهضمية.
ومن البديهي ان يأخذ الطاقم الطبي عند رعايته للمريض في الاعتبار فرص حدوث جميع المضاعفات المتوقعة وبشكل خاص مشكلة العدوى البكتيرية، وباتباع طرق الوقاية المتفق عليها دوليا لايتم فقط تقليل فرص حدوث مثل هذه المشكلة بل يتم ايضا اكتشاف حدوثها بشكل مبكر والتعامل معها لتقليل مخاطر نتائجها.
* استشاري الامراض المعدية مستشفى الملك فهد للحرس الوطني

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved