أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 16th April,2001 العدد:10427الطبعةالاولـي الأثنين 22 ,محرم 1422

الطبية

مشاكل الأطفال الغذائية
إن هذه الشكوى تعد من ضمن الشكاوي التي تتكرر كثيراً لدى طبيب العائلة أو طبيب الأطفال وهي تسبب انزعاجاً كبيراً لدى الوالدين وتصيب الذكور والاناث من الأطفال على حد سواء.وتعد هذه المشكلة منتشرة لدرجة ان أكثر من 42% من الآباء أوضحوا أنهم مهتمون بل قلقون حيال عادات ابنائهم «ذوي الأربع سنوات» الغذائية وذلك في دراسة أجريت في الغرب.
ولعل الحال لا يختلف لدينا كثيراً فهي شكوى تعاني منها الكثير من الأسر حيث تقوم الأم أو الوالدان بعرض هذه المشكلة على طبيب العائلة لطلب المشورة والمساعدة.
إن من الأهمية بمكان ان يعرض الطفل أو الطفلة لدى طبيبه المعالج حتى يتسنى للطبيب أخذ المعلومات اللازمة واجراء الفحص الطبي من أجل اكتشاف أي سبب مرضي لهذه الشكوى «كفقر الدم مثلاً» فعند اكتشاف أي سبب مرضي فسيقوم الطبيب بمعالجته حالاً، أما إذا أبدى الطبيب المعالج ارتياحه لنتيجة الفحص ونمو الطفل والتأكد من عدم وجود أي سبب مرضي هذه الشكوى.
فإليك أيها الأب/ أيتها الأم هذه الحقائق العلمية:
1 إن لكل طفل عاداته وأسلوبه في الأكل من حيث كمية الطعام التي يأكلها ونوعية الطعام الذي يفضله ويجب علينا كآباء ان ندرك هذه الحقيقة والا نرغم طفلنا ليكون نسخة مطابقة تماما لطفل بعينه أو لآخر.
2 إن رفض الطفل للطعام يعد ظاهرة فطرية إذا ما أرغم على تناوله وهي ما تسمى بظاهرة «العصيان الفطري» ولكن في الوقت ذاته تأكد تماماً أن الطفل لن يحتمل الجوع أبداً.
3 إن سرعة النمو لدى الأطفال تقل بشكل ملحوظ بعد السنة الثانية من النمو لذا فإن احتياجاته الغذائية تقل كذلك ولا يحتاج لأكل كميات غذائية مساوية لما اعتاد عليه قبل تلك السن.
4 كثيراً من الآباء والأمهات يعتبرون رفض أبنائهم بمثابة عصيان وتمرد على أوامرهم وعدم استجابة لها، بل ويعتبرونه من سوء الأدب من قبل ابنائهم. فينبغي على الآباء عدم تناول الموضوع من هذا الجانب واعتبار هذا التصرف بأنه غريزة لدى الأطفال وحبهم للمخالفة. أما ما يتعلق بالتربية وتعلم الأدب فيفضل أن يتم في غير موعد الطعام.
عزيزي الأب/ عزيزتي الأم وبعد معرفة الحقائق اليك بعض الارشادات لمساعدتك في حل هذه المشكلة:
* حاولي تنظيم وقت الوجبات الرئيسية الثلاثة في أوقات محددة معروفة لطفلك مسبقاً.
* امنعي طفلك عن شرب السوائل بكميات كبيرة قبل الأكل.
* امنعي طفلك عن أكل الحلوى أو المرطبات قبل الأكل بفترة مناسبة.
* عند تناول الطعام يجب الا ينشغل الطفل بشيء آخر مثل مشاهدة التلفاز، قراءة كتاب أو متابعة شيء مثير.
* اعطي طفلك كمية الطعام التي تناسب عمره ولا ترغميه على أكل أكثر مما يرغب أكله ولا ترغميه على انهاء الطعام المخصص له اذا رفض ذلك.
* قدر الامكان اجعلي منظر الطعام جذاباً وطعمه شهياً واجعليه يتناول الأكل بمشاركة العائلة وليس بمفرده.
* لا تضربيه اذا رفض الأكل وتأكدي تماماً انه لن يبقى جائعاً طويلاً.
اتمنى للجميع الصحة والعافية.
د. علي إبراهيم الحقوي
استشاري طب العائلة بمستشفى الملك فهد للحرس الوطني


أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved