أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 17th April,2001 العدد:10428الطبعةالاولـي الثلاثاء 23 ,محرم 1422

الاولــى

خادم الحرمين يرأس اجتماع مجلس الوزراء ويبحث الأوضاع في المنطقة
العدوان الإسرائيلي لن يزيد الفلسطينيين إلا إصرارا على إقامة دولتهم
التأكيد على أهمية التجاوب مع دعوات ترشيد استخدام الماء والكهرباء تحديد حرمة الطرق السريعة والمزدوجة والفرعية داخل المدن وخارجها
* * جدة واس :
^^^^^^^^^^^^^
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصر السلام بمحافظة جدة.
^^^^^^^^^^^^^
وأطلع الملك المفدى المجلس على فحوى المشاورات والاتصالات والرسائل مع بعض زعماء الدول الشقيقة والصديقة حول مجريات الأحداث في المنطقة والعالم وموقف المملكة منها وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وما يعانيه الفلسطينيون حاليا من اعتداءات صهيونية متواصلة تستهدف وجودهم وأرضهم،
وأكد أيده الله أن تلك الممارسات العدوانية الغاشمة لن تزيد الاخوة في فلسطين إلا إصرارا وتمسكا بحقهم المشروع في اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على ترابهم
الوطني وعاصمتها القدس ونيل كل حقوقهم المشروعة وذلك وفق القرارات الدولية ذات الصلة.
وطالب المجلس المجتمعين العربي والدولي بالوقوف والمساندة والدعم للشعب الفلسطيني في كفاحه ضد العدوان الاسرائيلي وأن يبذلا كل مساعيهم في هذا الاتجاه.
وأوضح معالي وزير الاعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله - جدد التأكيد على أهمية التجاوب من المواطن والمقيم مع ما تقوم به وزارة الزراعة والمياه ووزارة الصناعة والكهرباء من نداءات متكررة عبر حملاتها الاعلامية في الترشيد والاقتصاد في الاستهلاك والاستخدام الامثل للماء والكهرباء هذين العنصرين الحيويين ليكونا دوما متاحين وفي خدمة كل من يعيش على ثرى هذه الارض الطيبة المملكة العربية السعودية.
وأفاد وزير الاعلام في بيانه أن المجلس إثر اطلاعه على جدول الاعمال أصدر القرارات التالية:
أولا : بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الداخلية بشأن فكرة التعاون القانونى المتبادل في القضايا المدنية والجنائية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية أذربيجان قرر مجلس الوزراء تفويض معالي وزير العدل أو من ينيبه بإجراء مباحثات مع الجانب الاذربيجاني لعقد اتفاقية في مجال التعاون القضائي بين المملكة العربية السعودية وجمهورية أذربيجان والتوقيع عليها في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخ النهائية الموقعة لاستكمال الاجراءات النظامية.
ثانيا: بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الشئون البلدية والقروية قرر مجلس الوزراء تعيين صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم عضوا في مجلس ادارة مصلحة المياه والصرف الصحي بمنطقة القصيم ونائبا لرئيس مجلس ادارتها.
ثالثا : بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير المواصلات وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم/14/19/15/ وتاريخ 2/7/1415ه قرر مجلس الوزراء ما يلى:
أولا: تكون الطرق وأحرامها في المملكة على النحو الآتى:
1 في الاراضى غير المملوكة:
أ يحدد الطريق وحرمه « أيا كان نوعه سريعا أو رئيسا أو فرعيا » بعرض ثلاثمائة متر.
ب في حالة ثبوت تملك أى مواطن لهذا العرض أو جزء منه قبل تخطيط الطريق فيكون الطريق وحرمه في حدود ما لم تثبت ملكيته للغير على ألا يقل الحرم عن الحد المقرر امتلاكه في الاراضي المملوكة خارج المدن والمحافظات والمراكز وفق ما يرد في الفقرة « 2 ».
2 في الاراضي المملوكة خارج المدن والمحافظات والمراكز:
أ الطرق السريعة يكون عرض الطريق وحرمه مائة متر.
ب الطرق المزدوجة يكون عرض الطريق وحرمه ستين مترا.
ج الطرق الرئيسة المفردة يكون عرض الطريق وحرمة أربعين مترا.
د الطرق الفرعية غير الزراعية يكون عرض الطريق وحرمه بالقدر الضرورى للطريق على ألا يتجاوز ما يقتطع للطريق وجانبيه ثلاثين مترا.
3 في الاراضي الواقعة ضمن المخططات الهيكلية للمدن والمحافظات والمراكز.
يكون عرض الطريق وحرمه لجميع أنواع الطرق طبقا للمخطط المعتمد من وزارة الشؤون البلدية والقروية واذا لم يوجد مخطط معتمد يوضح عرض الطريق وحرمه في عرض الامر على وزارة الشؤون البلدية والقروية لتحديد العرض اللازم للطريق وحرمه.
ثانيا: يسرى هذا الترتيب على جميع الطرق التي تنفذ بعد صدور هذا القرار.
رابعا: وافق المجلس على تعيينات بالمرتبة الخامسة عشرة على النحو التالي:
1 تعيين على بن سليمان بن محمد السويلم على وظيفة « وكيل امارة منطقة القصيم» بالمرتبة الخامسة عشرة.
2 تعيين الدكتور خالد بن ابراهيم بن عبدالرحمن العواد على وظيفة «وكيل وزارة المعارف للتطوير التربوى» بالمرتبة الخامسة عشرة.
3 تعيين المهندس عبدالله بن حمد بن فوزان الفوزان على وظيفة «وكيل وزارة المعارف للمبانى والتجهيزات المدرسية» بالمرتبة الخامسة عشرة.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved