أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 18th April,2001 العدد:10429الطبعةالاولـي الاربعاء 24 ,محرم 1422

متابعة

الأمير نايف لدى استقباله وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيراني:
الحج لا يشكل فائدة اقتصادية للمملكة وما ينفق عليه أكثر
المملكة لا تفرق بين حجاج بيت الله فكلهم سواسية
* طهران رئيس التحرير واس:
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية مساء أمس الاول بمقر اقامة سموه بقصر الحافظية بالعاصمة الإيرانية طهران معالي وزير الثقافة والارشاد الإسلامي احمد مسجد جامعي. وجرى خلال المقابلة تبادل الأحاديث الودية وبحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.
وأكد سمو وزير الداخيه خلال اللقاء أن خدمة الحرمين الشريفين وقاصدي الديار المقدسة من الزوار والمعتمرين وضيوف الرحمن نعمة شرف الله بها المملكة قيادة وشعبا مشيرا سموه إلى أن المملكة تقوم بجهود مكثفة لخدمة ضيوف الرحمن وتوفير الأمن والراحة والاستقرار لهم والسهر على سلامتهم منذ وصولهم إلى أراضي المملكة حتى يغادورها إلى أوطانهم بعد أداء فريضة الحج سالمين غانمين.
وقال سموه : إن ما تطلبه الجهات المسؤولة من الدول الإسلامية هو توعية حجاجها بأمور الحج وأداء الشعائر قبل قدومهم إلى الأراضي المقدسة ..ومطلوب من الحجاج ومن المسؤولين عن الحج الالتزام بتنظيمات الحج حيث انه شعيرة مقدسة وركن من أركان الإسلام وأن ينصرفوا إلى الله وللعبادة ولما هو مطلوب منهم بالشكل الذي ورد في كتاب الله الذي علمنا به رسوله صلى الله عليه وسلم// .
وأبدى سمو وزير الداخلية استعداد المملكة والمسؤولين عن الحج بها الاستماع إلى أي وجهة نظر أو أي مشكلة من المسؤولين في الدول الإسلامية أو من أي حاج مؤكدا قدرة المملكة على معالجتها وإيجاد الحلول المناسبة لها والأخذ بها اذا كانت في إطار نسك الحج أو في إطار الخدمات التي تؤديها الأجهزة الحكومية لخدمة حجاج بيت الله الحرام .
وشدد سموه على أن المملكة تحرص أن يؤدي الحاج مناسك الحج في أمن واطمئنان وبكل راحة وسهولة كونه تكبد المشاق من أجل أداء هذه الفريضه مبينا الجهود التي تبذلها وزارة الحج لخدمة ضيوف الرحمن وتنظيم أمورهم بالتنسيق مع بعثات الحج قبل موسم الحج بفترة كافية.
وأفاد سموه أن ضيوف الرحمن يلقون كل الرعاية والاهتمام من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين اللذين يحرصان حفظهما الله على الإشراف المباشر على كل أمور الحجاج حتى يؤدوا فريضتهم بكل يسر وسهولة مشيرا سموه إلى أن كافة القطاعات الحكومية بالمملكة ذات العلاقة بشؤون الحج والحجاج تجهز كل امكاناتها وطاقاتها العسكرية والآلية لخدمة وراحه وفود الرحمن .
وقال سمو وزير الداخلية خلال لقائه مع معالي وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي بالجمهورية الإسلامية الإيرانية أحمد مسجد جامعي نرجو أن لايفهم أحد في العالم سواء في العالم الإسلامي أو غيره إن الحج مناسبة لها فائدة اقتصادية للمملكة ولشعبها . .لأن الذي تنفقه الدولة للعناية بالحج وما يعنى بالحجاج أكثر بكثير مما يصرف الحجاج . . وإن هذا لا نعتبره منة. .أبدا . . بل هو واجب تؤديه حكومة المملكة وهي راضية ومسرورة جدا وتعتبره مصروفا في سبيل الله ولخدمة المسلمين .
وأبان سموه أن الإعلام السعودي يتحول خلال موسم الحج إلى الاهتمام بأمورالحج والحجاج وتوعيتهم وإرشادهم لأداء الفريضة .
وأكد سموه إن المملكة لا تفرق بين حجاج بيت الله . . فكلهم سواسية من اي قطر أو جنسية أو لون . وشدد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز على أن الحج فريضة ونسك حددها الله عز وجل في كتابه الكريم وحددها رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام في حجة الوداع وبعده الخلفاء الراشدون جميعا والتابعون لهم . . ولذا لا يجوز ان يقلل أو ينتقص منها شيء وكذلك لا يجوز ان يضاف اليها شيء آخر. وأوضح سموه إن على الإعلام مسؤولية كبيرة لتقريب وجهات النظر بين العالم الإسلامي والتعريف بثقافات كل بلد وخدمة هذا الجانب مشيرا إلى ان الثقافة والفكر لها أثرها في جمع كلمة المسلمين وإزالة كثير من التباين في وجهات النظر.
من جهته عبر معالي وزير الثقافة والارشاد الإسلامي عن شكره لسمو الأميرنايف بن عبدالعزيز على ما تفضل به من ايضاح حول أمور الحج وما توفره المملكة من خدمات لضيوف الرحمن .وقال معاليه « في الحقيقة لابد ان أوجه جزيل الشكر والتقدير والاحترام لحكومة المملكة على ما تقدمه من خدمات من اجل تسهيل أمور حجاج بيت الله الحرام وخاصة الامكانات الهائلة التي أوجدتها لخدمتهم وتوعيتهم وراحتهم وسلامتهم ».
وثمن معاليه عاليا الجهود التي قامت بها الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة لتنظيم معرض خاص بالحج ووصف هذا المعرض بأنه جدير بالثقة والانتباه.
وأفاد معاليه ان وسائل الإعلام المختلفة بمقدورها تنويع وتدعيم العلاقات بين شعبي البلدين الشقيقين على مختلف الأصعدة .
وأكد معاليه أن الحج مناسبة جيدة للمسلمين للالتقاء على الخير والبركة واغتنام هذه الايام المباركة فيما يعود عليهم بالنفع والفائدة .
وفي نهاية اللقاء قدم صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز هدايا تذكارية لمعالي وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي ومرافقيه .
وحضر اللقاء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى إيران جميل الجشي وسفير إيران لدى المملكة علي أصغر خاجي والوفد الرسمي المرافق لسمو وزير الداخلية .

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved