أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 19th April,2001 العدد:10430الطبعةالاولـي الخميس 25 ,محرم 1422

فنون تشكيلية

تلميحة
جهل التشكيليين بأساليب الانتشار
محمد المنيف
في لقاء تلفزيوني سابق مع الاستاذ عبدالرحمن الراشد رئيس تحرير جريدة الشرق الاوسط سئل عن دور الجريدة في خدمة الفن التشكيلي فجاء ضمن اجابته عتب على التشكيليين في قصور علاقاتهم العامة مع الاعلام، ثم جاء في رد مؤسسة المنصورية على الصفحة الاسبوع الماضي حول عدم مشاركة فناني الرياض في مهرجان الفن للجميع الذي اعدته واشرفت عليه المؤسسة وبنجاح متميز جاء ان المؤسسة لا تخدم من لا يسعى نحو من يخدمه او يخدم الابداع. وهنا يتضح الاجماع على ان العلاقات بين المبدع وبين الاعلام والمؤسسات الداعمة مهم جدا ولن يتحقق الهدف او النتائج التي تصب في مصلحة الفنان الا بوصوله وقربه من تلك الجهات وقد يطرح التساؤل عمن المطالب بالوصول الى الآخر؟ وقد يقال ان هذا الدور معني به الاعلام بأن يسعى للبحث عن المبدعين ونشر اعمالهم والتعريف بهم بجانب دور الجهات الداعمة بأن تتبنى الفنانين وتقيم لهم المعارض محليا ودوليا وقوفا مع الجهات الرسمية التي تقوم بدور فاعل في هذا الجانب ولكن ضمن سياسات خاصة تنطلق نحو الشمولية ولكل المستويات.
الى هنا والسؤال صحيح مائة بالمائة ولكن ذلك يتم في حالة خروج الفنان من مرسمه وتقديمه ما يمكن ان يتعرف الآخرون به على ما يمتلكه من قدرات لا ان يغلق الباب ويكتفي بالحديث عن اعماله بالوصف عن بعد مع الاخذ بأن ليس كل عمل يقتنع به صاحبه يعني قناعة الجانب الآخر خصوصاً اذا كان ذلك الجانب اعلاما او مؤسسة راعية حرصا على صدق الاختيار والقدرة على الحكم عليه والامانة في تقديمه للمتلقي بناء على وجود متخصصين يمتلكون الخبرة الطويلة في متابعة كل جديد في مسيرة الفن التشكيلي.
من هنا يتضح لنا اهمية ادارة الفنان لاعماله وايصال نتاجه لمن يعنيهم انتشاره وتقديمه لابعد مسافة من المتلقين محليا وعربيا ودوليا وكلما تحرك الفنان ووجد بشكل فاعل كلما كان اكثر وضوحا وقربا للاعين والاذان لتأتي المرحلة الثانية وهي تقدير الآخرين لجهوده المبدئية لتمد له يدها معينة له وآخذة بابداعه نحو النجاح.
والواقع ان غالبية الفنانين في بلادنا لا يمتلكون فنون ادارة الاعمال والعلاقات العامة بقدر ما يغلب عليهم الكسل والاتكالية او الخجل والمثالية الزائدة ولا حتى الفهلوة والقدرة على اقتناص الفرص واستغلال المواقف وهذه امور يحتاج الكثير منها لعلاج نفسي اكثر منه تقني.
كما لا ننسى ايضا تردد الكثير منهم في تقديم اعمال قد لا تحقق طموحهم الابداعي لمجرد الوجود والحضور باعمال تستجيب لموجة عابرة من التجارب الانية سريعة التفاعل وسريعة الذوبان تظهر مدهشة للحظات ثم تضمحل امام الاعمال الجيدة الاخرى مع التحفظ على الاعمال الجيدة المتكئة على تجارب وخبرات سابقة.
برقية
الاستاذ عبدالله الفريح مدرسة تركي بن فيصل المتوسطة بحي الملك فهد لك الف تحية وتقدير كما اهنئك على الاطراء الجميل من سعادة مدير عام التعليم الدكتور عبدالله المعيلي بعد افتتاحه معرض تجاربك الفنية مع طلابك وتقدير بقية الحضور فقد فعلت مالم يفعله الآخرون.
للتواصل talmehah@yahoo.com

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved