أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 19th April,2001 العدد:10430الطبعةالاولـي الخميس 25 ,محرم 1422

محليــات

المهندس الصائغ ل«الجزيرة»:
لا صحة لوجود السوسة الحمراء في نخيل الخرمة
* الخرمة سعد الخرجي:
نفى مدير فرع وزارة الزراعة والمياه بمحافظة الخرمة المهندس عبدالرحمن بن فايز الصائغ ما تردد مؤخراً حول ظهور حشرة السوسة الحمراء في أشجار وفسائل النخيل بالمحافظة وما يتبعها من مراكز وقرى وهجر وقال في تصريح ل«الجزيرة» ان ما أشيع بشأن مهاجمة هذه الحشرة لنخيل المنطقة لا أساس له من الصحة.
وأوضح ان سوسة النخيل الحمراء تعد من الافات الحشرية الخطيرة التي تهاجم اشجار وفسائل النخيل بالمملكة وخطورتها شديدة لدرجة ان الاصابة بها تكون مميتة. وبين ان خطورة هذه الافة الحشرية تكمن في صعوبة اكتشاف وتشخيص الاصابة بها في وقت مبكر حيث تدخل اليرقات جذع النخلة أو منطقة الجمارة وتتغذى على الأنسجة الحية والحزم الوعائية وتتلفها تماما وتحولها الى نشارة خشبية تشبة العجينة. وأشار الى ان من أهم علامات اصابة اشجار النخيل بهذه الحشرة ظهور افرازات صمغية بنية اللون ذات رائحة كريهة في مناطق الاصابة على الجذع.
وأكد المهندس الصائغ في معرض حديثة ان للحشرة قدرة فائقة على الطيران لمسافات بعيدة وتضع عدداً كبيراً من البيض ولها عدة أجيال متداخلة وتتحمل الظروف البيئية الصعبة وليس لها فترة بيات شتوي أو سكون صيفي ولا تنجذب للضوء وكشف ان النخلة أو الفسيلة تموت خلال ستة أشهر الى سنتين من تاريخ بدء الاصابة بهذه الحشرة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved