أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 23rd April,2001 العدد:10434الطبعةالاولـي الأثنين 29 ,محرم 1422

مقـالات

منطقة حائل ومسيرة التنمية
أ.د. عبد الرحمن بن سعود الهواوي
لقد نالت ولا تزال جميع مناطق ومدن وقرى المملكة اهتماماً عظيماً، ونصيباً لا يستهان به ويدعو الى الفخر والاعتزاز من التطور والتقدم والازدهار في جميع المجالات، من تطور عمراني وصحي وتعليمي، وغيرها من المجالات الحيوية للتطور.
وقد بدأ هذا التطور والازدهار من أول يوم تم به توحيد وتأسيس المملكة العربية السعودية على يد المغفور له - بإذن الله - جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن طيب الله ثراه. واستمرت مسيرة التنمية والتطور والتقدم في جميع مناطق المملكة في عهود جلالة الملك سعود وجلالة الملك فيصل وجلالة الملك خالد غفر لهم الله لهم.
ومنذ تولي مولانا خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز، وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز، ونائبه الثاني صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز سلمه الله دفة تسيير الأمور في هذا الوطن الغالي على الجميع ومسيرة التطور والرقي في أوجها، وقد نالت نصيب الأسد من اهتماماتهم وتوجيهاتهم ورعايتهم ولاتزال أمد الله في أعمارهم.
وتعد منطقة حائل إحدى أجمل المناطق في المملكة بما حباها الله به من موقع متميز وبيئات متنوعة من جبال وسهول ووديان وكثبان رملية، ناهيك عن المدن والقرى والهجر في هذه المنطقة. وأهم ما تشتهر به منطقة حائل الجبال الشاهقة فهناك سلسلة جبلي أجا وسلمى وجبال رمان وغيرها. وتتميز سلسلة جبال أجا بالارتفاع الشاهق وباللون المميز وبالأودية العريضة والأشجار الكثيفة، وبالقرى وبغابات النخيل في الوديان وفي قمم الجبال. أما جبال سلمى فهي تتميز أيضا بلونها المميز وبأوديتها المنخفضة وبقراها العديدة وبساتينها المخضرة.. وتتميز جبال رمان بسوادها وارتفاعها الشاهق وضيق اوديتها. كما تتميز منطقة حائل بمنتوجاتها المنوعة من الخضروات والفواكه والتي لا يوجد بعض منها في مناطق اخرى. وهذا مما يجعل منطقة حائل منطقة سياحية لا يستهان بها.
لقد حدث تطور ملموس في منطقة حائل في السنوات التي تولى فيها امارتها صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز حفظه الله، حيث تم فتح العديد من الكليات والمعاهد والمدارس، والمستشفيات وعبدت طرق، وتحولت قرى الى مدن - الغزالة - الروضة - بقعاء - موقق - السبعان.. وغيرها.
وبعد ما عين صاحب السمو الملكي الامير سعود بن عبد المحسن بن عبد العزيز سلمه الله أميراً لمنطقة حائل وصاحب السمو الملكي الامير عبد العزيز بن سعد بن عبد العزيز نائباً له - ورغم قصر المدة لذلك - صارت جميع مدن وقرى حائل وكأنها خلية نحل في الأعمال الجادة والمميزة، فالأمير سعود والأمير عبدالعزيز لا يألوان جهداً ولا يكلان في السعي الحثيث في تطوير المنطقة وأماكنها السياحية.. ورغم المدة القصيرة لهما كمسؤولين لمنطقة حائل، فنحن نسمع ونرى في كل يوم عن زياراتهما إلى مدن وقرى حائل، وعن شق وزفتلة لطرق زراعية وفتح للمستشفيات، وترسية لطرق طويلة - طريق حائل الجوف - طريق حائل القصيم - وغيرهما - وهما في زياراتهما إلى مدن وقرى المنطقة يتعرفان على أهلها ويسمعان الى طلباتهم واحتياجاتهم، وما يلزم لمدنهم وقراهم من احتياجات وخدمات مختلفة لتلبيتها.. وهذا مما يثلج الصدر ويبعث على السرور، وبيِّن للقاصي والداني أن هذا البلد وفي جميع مناطقه عبارة عن أسرة واحدة متكاتفة، كل فرد فيها يسعى لخدمة هذا الوطن كل على حسب مكانه وموقعه ومسؤوليته.
الرياض - كلية الملك خالد العسكرية

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved