أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 23rd April,2001 العدد:10434الطبعةالاولـي الأثنين 29 ,محرم 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم: فضيلة الشيخ الدكتور إبراهيم بن صالح الخضيري
القاضي بالمحكمة الكبرى بالرياض
إعداد : سلمان العُمري
النظر للعاريات!!
*هل من ينظر إلى صور النساء الأجنبيات )سواء العارية أو شبه العارية أو غيرها( بقصد التمتع بالنظر يعتبر آثماً شرعاً، وهل الإثم متساوٍ مع النظر إلى النساء مباشرة وعلى الطبيعة؟
ن-ص-الرياض
نعم هو آثم لمخالفته لقول الله تعالى )وقل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم( ولأن النظر إلى هذه الصور يؤدي إلى فتن عظيمة خطيرة وربما أمراض نفسية وربما إلى أبغض الحلال وهو الطلاق لكن العارية أشد إثماً والمباشرة أشد إثماً وخطراً ولو كانت مجرد نظر نسأل الله السلامة.
*****
الإنفاق على الأخت
*هل تجب نفقة الأخ على أخته إذا كان هو وليها؟ وهل يجب عليها طاعته؟
ن-ص-الرياض
نعم يجب عليه الانفاق عليها مع قدرته والقوامة والإحسان إليها وعليها هي طاعته لأنه ولي أمرها لقوله تعالى )وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم(.
*****
السعي سبعة أشواط
*اعتمرنا أنا وابن عمي في شهر رمضان، وعندما أردنا السعي بين الصفا والمروة سعينا 14 شوطاً جهلاً منا فما الحكم؟
عمر يوسف الحربي
السعي يصح منه المفروض وهو سبعة أشواط ولا عبرة بالزائد ولا يبطل العمل بوجوده جهلاً والحمد لله وكان ينبغي تعلم العبادة قبل مباشرتها ما دام ذاك ممكناً والحمد لله.
*****
المسجل بجانب المقبرة
*يقول كثير من الناس يجب عليك اطفاء المسجل أثناء المرور بجانب المقبرة، ويزعمون أنه محرم! فهل ذلك من محظور شرعي؟ - مع العلم أنني خارج المقبرة-
نايف الشريهي
سبق الإجابة عنه وأن ذلك لا شيء فيه أن كان على قرآن أو ذكر أو نحوه مالم يزعج المسلمين وأن كان أغاني فهي محرمة دائماً.
*****
لزوم الصمت في الخلاء
*إذا كنت داخل الخلاء، وسمعت الأذان فهل أرد معه، وأنا في الخلاء؟ وكذلك العطاس هل أحمد الله عند العطاس أفدني جزاك الله ألف خير؟
المرسل - يوسف الشمري
إذا كنت في الخلاء فلا يحل لك ذكر الله تعالى ويجب عليك لزوم الصمت لأن الله ينزه عن هذه الأماكن القذرة أن يذكر فيها اسمه سبحانه وبحمده وكذا العطاس وإن اضطررت للذكر كالخوف الشديد يصيبك فتذكر الله في نفسك.
*****
الرؤية في المنام
* أفدني جزاك الله خيراً أنا شاب ولي صديق أحبه ويحبني لله سبحانه فأنا أغليه وبعض الليالي أحلم أني أزعل عليه، ولم يحاكيني فهل صداقتنا فيها شيء أفدنا الله لا يحرمكم الأجر والثواب؟
المرسل - ص،م
الرؤى تحال لمن ترون.
*****
حجكم صحيح.. ولكن!
*أنا شاب قد أديت نسك الحج ولله الحمد قبل أربع سنوات، وقد قمت ببعض النواهي مثل الضحك والاستهزاء واللعب والتحدث مع بعض الأخوان عن مجالات الرياضة وأشهر اللاعبين في المملكة، وقد فقدت امرأة من النساء اللاتي معي في الحملة وبحثت عنها ووجدتها ونحن نضحك ونقص الحكاية لبعضنا البعض، هل يكون حجي صحيحاً مع هذه المخالفات مع أنني أيضاً لم أكن أرغب في الحج في تلك السنة، ولكن ذهبت بعد ضغوطات مع أهلي ولم أكن أرغب الحج في تلك السنة علماً أننا حججنا في سنة حريق منى في اليوم الثامن من تلك السنة؟
م.س-حائل
حجك صحيح ومخالفاتك تنقص أجر الحج وعليك بالتوبة والاستغفار ثم الحج مرة أخرى مع رفقة صالحين يعينونك على الخير.
*****
الإقامة واجبة بمنى
*ما حكم الإقامة في منى في أيام التشريق بعد رمي الجمرات حيث أننا كنا نسكن في حي العزيزية بمكة، وقد تأخرنا في الإقامة بالليل واستعجلنا الذهاب منها فما الحكم؟ وما الذي يجب علينا؟
م.س- حائل
الإقامة بمنى واجبه ومن تركها فعليه دم هذا في ليالي التشريق أما إن أقام فيها اغلب الليل فلعله يكفيه وأمامه عجز لعذر شرعي سقط عنه المبيت والحمد لله.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved