أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 23rd April,2001 العدد:10434الطبعةالاولـي الأثنين 29 ,محرم 1422

الاقتصادية

وكيل وزارة المعارف المساعد:
الدولة حريصة على المعالم الأثرية لدعم السياحة الوطنية
* الأحساء عبدالله الملحم:
أشاد وكيل وزارة المعارف المساعد للآثار والمتاحف الدكتور سعد بن عبدالعزيز الراشد بالاهتمام الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني بالمعالم الأثرية والتراثية في مختلف مناطق ومحافظات المملكة إدراكا منها لأهميته باعتبارها من الكنوز التي ينبغي المحافظة عليها الى جانب كونها مصدر جذب سياحي مميز.
جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها عند مرافقته لرؤساء الدوائر الحكومية ورجال الأعمال في الزيارة التي نظمتها ادارة التعليم بالأحساء بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية وبلدية الأحساء لشاطىء وميناء العقير التاريخي يوم أمس.
وأضاف الدكتور الراشد بأن الآثار والمتاحف من الكنوز التي تفتخر بها الشعوب في مختلف دول العالم مشيرا بأن المملكة العربية السعودية وبعمقها التاريخي المجيد مليئة بالعديد من الكنوز الأثرية.
وامتدح الدكتور الراشد الاهتمام والمتابعة من قبل وزير المعارف معالي الأستاذ الدكتور محمد الرشيد لابراز المعالم الأثرية وتفعيلها مشيرا بأن ادارة الآثار والمتاحف بالوزارة ستكون لها شخصيتها الاعتبارية قريبا وهو ما سيسهم في تكثيف الجهود للاهتمام بهذه الكنوز الأثرية. وأشار الدكتور الراشد بأن لدى الوزارة ستة متاحف وجميعها مفتوحة أمام الجميع بغية اطلاع الشباب وحتى للسواح من خارج المملكة بأبرز المعالم الأثرية في سعينا الجاد لدعم السياحة الوطنية.
وعاد وكيل وزارة المعارف المساعد للآثار والمتاحف لأهمية توظيف الآثار الى جانب حث رجال الأعمال للمشاركة الجادة لاسيما وان المشاريع المتعلقة بالآثار تعد من المشاريع التجارية الرابحة ويكفي للدلالة على ذلك أنها تعد مصدر رزق للعديد من شعوب العالم والتي تعتمد على السياحة كمصدر دخل قومي لها.
وامتدح الدكتور الراشد الجهود التي تقوم بها الهيئة العليا للسياحة لتطوير السياحة وسعيها الجاد لابراز المعالم الأثرية.
وعن الأعمال التي تقوم بها ادارة الآثار في محافظة الأحساء أوضح وكيل الوزارة المساعد بقوله بأن المرحلة الأولى لترميم قصر ابراهيم وميناء العقير «الخان» قد اوشكت على الانتهاء والوزارة جادة لترميم الآثار الموجودة في الأحساء حيث سيتم ادراج ترميم قصر صاهود في ميزانية العام القادم الى جانب قصر محيرس ودراسة تسوير الآثار الموجودة في الكلابية مثل جواثا تمهيدا لطرحها في مناقصة عامة.
كما ان ادارة الآثار تقوم حاليا بأعمال الترميم في عدد من مناطق ومحافظات المملكة مثل الطائف وحائل ومكة المكرمة وشقراء والقريات وعدد آخر من المعالم الأثرية.
وعبر في ختام كلمته عن شكره الجزيل لادارة التعليم بالأحساء والغرفة التجارية الصناعية وبلدية الأحساء لتنظيم هذه الجولة والتي اعتقد انها ساهمت في اطلاع رجال الأعمال على تلك المعالم الأثرية وبالتالي دعوتهم للمشاركة لتفعيل تنشيط السياحة في هذه الواحة الجميلة.
من جانبه أكد مدير تعليم الأحساء الدكتور عبدالرحمن بن ابراهيم المديرس على الاهتمام الذي توليه وزارة المعارف ممثلة بادارة الآثار والمتاحف. لابراز المعالم الأثرية في مختلف مناطق المملكة وترميمها باعتبارها من الكنوز التي لا تقدر بثمن.




أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved