أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 23rd April,2001 العدد:10434الطبعةالاولـي الأثنين 29 ,محرم 1422

الريـاضيـة

الواصل عميد رؤساء أندية العالم لـ :الجزيرة
من أجل الأمير سلطان فقط أكملت العقد الرابع.. وحالتي الصحية تمنعني من الاستمرار
تراجع الفريق لايعني هشاشة القاعدة.. ولم نتجاهل المرزوقي
^^^^^^^^^^^^^^
أمضى الأستاذ صالح الواصل أكثر من ثمانية وثلاثين عاما كرئيس لمجلس إدارة نادي النجمة قدم خلالها الكثير والكثير للرياضة السعودية سواء من خلال اللمسات التطويرية التي أحدثها في ناديه أو من خلال عمله السابق كعضو في اتحاد كرة اليد والحديث مع الواصل مثير وثري ومتشبع لكونه يرأس أحد أقدم الأندية السعودية لذا فإن المحصلة النهائية لابد أن تكون زاخرة بالقدر الذي يرضي نهم القارئ العزيز. ولنترك الحديث لصالح الواصل أقدم رئيس ناد سعودي.
^^^^^^^^^^^^^^
تضافر الجهود
* ماذا يعني لكم البقاء موسماً عاشراً بين الكبار؟
أولاً نحمد الله على ذلك ثم إن البقاء لم يأت إلا بتضافر جهود المخلصين من أبناء النادي والتعاون الإيجابي بين الجهازين الفني والإداري واللاعبين . كما لاننسى وقفة أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء الشرف التي كان لها دورها الفاعل في هذا الإنجاز.
نقطة التحول
* متى حدثت نقطة التحول التي شعرتم معها ان الفريق باقٍ؟
كانت نقطة التحول انطلاقاً من الانتصار الذي حققناه على حساب فريق سدوس وكذلك الوحدة ومعها شعرنا ان الفريق بإمكانه البقاء بين الكبار.
تيار الانتقادات
* كنتم هدفاً للانتقادات بعد تراجع النتائج وتم تجاهلكم بعد تحقيق البقاء كيف ترون ذلك؟
يقول المثل الشعبي «إذا طاح الجمل كثرت سكاكينه» والمهم ان الإنسان يعرف كيف يتعامل مع تلك الظروف وأعتقد ان خبرة 38 عاماً قد منحتني الثقة الكافية للوقوف أمام تيار الانتقادات الجارف وفي ظل ذلك لم تكن تلك الانتقادات تعنيني بشيء أمام الثقة التي أحملها.
مكافآت البقاء
* وعدتم اللاعبين بمكافآت فوز فهل هناك مكافآت خاصة للبقاء؟
بالنسبة لمكافآت الانتصارين الأخيرين على الوحدة والرياض فستمنح للاعبين أما البقاء فأعتقد أنه أمر طبيعي كان من المفترض أن يكون وهو أمر اعتدنا عليه فكيف نكافئ لاعبينا المحترفين على ذاك.
شكاوى الواصل
* استلمتم مؤخراً مبلغاً معتبراً كقيمة لانتقال الموسى للنصر فهل سيضع هذا حداً لشكاوى الواصل من الشح المالي؟
لا بل بالعكس فجميع المبلغ عملنا به على تسديد تلك الديون المتراكمة على النادي عن طريق الشيكات المؤجلة وجزء منه سددنا به رواتب الجهاز الفني والآن خزينة النادي خاوية.
إخفاق القاعدة
* تراجع نتائج الفريق الأول صاحبه إخفاق على مستوى القاعدة لفريقي الشباب والناشئين ما الذي حدث؟
لا اعتقد أن هناك إخفاقاً على مستوى القاعدة فالنادي يملك فريقي شباب وناشئين قدما نتائج إيجابية خلال هذا الموسم ولايعني بحال تراجع الفريق الأول هشاشة القاعدة النجماوية.
رحيل السلمي
* هل ستبقون على التونسي علي السلمي على رأس الجهاز الفني لموسم آخر؟
في البداية تعاقدنا مع السلمي حتى نهاية هذا الموسم أما وقد انتهى عقده فسوف يغادر إلى بلاده وإذا مارغب النادي في التعاقد معه فسنتفاوض معه لاحقاً.
تأخر الاستعدادات
* في كل موسم تتأخر الإدارة في الاستعدادات للموسم الجديد مما يجعل الاستعدادات أقل جدية الأمر الذي يتسبب في الإخفاق بداية كل موسم؟
نتمنى مع الإدارة الجديدة أن يتم الاستعداد في وقت كافٍ وذاك بالتعاقد مع لاعبين أجانب وإقامة معسكر تحضيري حتى تأخذ الاستعدادات طابع الجدية.
إدارة جديدة
* هل يعني ذلك أنكم ستقومون بتشكيل مجلس إدارة جديد؟
سينتهي قريباً تكليف الرئيس العام لرعاية الشباب لمجلس إدارة النادي وبعده من المحتمل ان يتم تشكيل مجلس إدارة جديد أو الإبقاء على مجلس الإدارة الحالي.
مناورات الواصل
* في كل عام يلوح الواصل بالاستقالة فهل ذاك من قبيل المناورة أم ستكون استقالتكم هذا الموسم حقيقية؟
)تنهد طويلاً( ثم قال للمرة الألف أقول لكل حادث حديث والجميع يعرف إنني قدمت استقالتي في بداية الموسم للرئيس العام لرعاية الشباب صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد )يحفظه الله( إلا أنه طلب مني إكمال عقدي الرابع على كرسي الرئاسة وطلب سموه تاج على رأسي ماحييت وتنفيذاً لرغبة سموه واصلت العمل على رئاسة النادي.. وحقيقة استقالتي لم تكن مجرد مناورة فأنا عملت 38 عاماً قدمت خلالها كل مالدي وحالياً تمنعني ظروفي الصحية من التفكير في الاستمرار كرئيس للنادي.
اتهامات الإدارة
* استقالة الواصل في بداية الموسم كانت ردة فعل للاتهامات التي وجهت له من قبل أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء الشرف خلال الاجتماعات التحضيرية ما ردك على ذلك؟
أبداً لم يكن هناك أي اتهام من أعضاء مجلس الإدارة أو أعضاء الشرف لي حول ذلك وإنما كما قلت ظروفي الصحية كانت تعيقني من مواصلة العمل.
طموح البقاء
* تسعة مواسم للنجمة في دوري الأضواء ومازال طموحه البقاء لماذا؟
خلال تلك المواسم لم نوشك على الهبوط سوى هذا الموسم وموسم 1417ه أما ما دون ذاك فقد قدم الفريق عروضاً جيدة خلال مواسم الأضواء ففي موسم 1418ه وصل الفريق إلى المربع الذهبي وخلافها كان الفريق ضمن أندية الوسط.
تصادم الصويان والسعيدان
* احتدم التنافس بين النجمة والرائد على قضية اللاعب بسام الهلال فكسب النجمة القضية وخسر بعدها اللاعب. كيف ترى ذلك؟
كنا في البداية متحمسين جداً للاعب ولكن فجأة حدث تصادم بين نائب رئيس النادي الأستاذ صالح الصويان ورئيس نادي الرائد عبدالمحسن السعيدان واعتبر دخول نادي الرائد في تلك القضية خاطئا وأخيراً تم تسجيل اللاعب باجتهاد من نائب رئيس النادي صالح الصويان واتضح لنا بعد ذلك من خلال تقرير المدرب ان مستوى اللاعب لايناسب مع فريق يلعب في دوري الكبار ومن ثم أعطي الحرية للانتقال إلى أي ناد آخر.
اجتماعات الزامل
* عماذا تمخضت اجتماعاتكم بداية العام مع الاستاذ أحمد الزامل رئيس هيئة أعضاء الشرف؟
كانت اجتماعاتنا ناجحة بكل المقاييس والأستاذ أحمد الزامل لم يبخل على النادي فقد تبنى التعاقد مع المدرب علي السلمي بكافة التكاليف كما قدم له راتب شهرين ومع ذلك مازال أبناء النادي ينتظرون من الزامل المزيد لدعم النادي خلال مسيرته القادمة.
تجاهل واضح
* ما أسباب تجاهلكم الواضح للألعاب الأخرى على حساب التركيز على كرة القدم؟
نعترف إننا مقصرون في حق بعض الألعاب نظراً لظروف النادي المادية والتي تحتم التركيز علي لعبتين كحد أقصى لذا رأينا التركيز على لعبتي كرة القدم وكرة اليد أما بقية الالعاب فهي تنافس على مستوى المنطقة.
اخفاق متكرر
* لماذا تخفق الإدارة كل عام في استقطاب اللاعبين الأجانب؟
لا أعتقد إن هناك إخفاقاً في هذا الجانب فنحن تعاقدنا مع المدافع البحريني محمد حسين والذي يعد من أفضل اللاعبين الأجانب في هذا المركز أما بالنسبة لكوسوفو فالجميع يعرف الظروف التي حدثت بعد التعاقد معه وبالنسبة ليارو أحمد فقد أفاد الفريق في بعض المباريات وعن اسحاق كواكي فأعتقد أنه استطاع خلال مواسمه الثمانية إثبات جدارته مع الفريق.. وعلى أي حال تبقى مسألة التعاقد مع اللاعبين الأجانب خاضعة لاجتهادات مجلس الإدارة.
تأخر الحلول
* تأخرت الإدارة في إيجاد عدد من الحلول الإدارية كتسجيل اللاعب مشعل التركي وإيجاد بديل لكوسوفو وبديل للمدرب خالد بن يحيى. ما الذي يعنيه ذلك؟
لم يكن هناك أي تأخير فعن تسجيل اللاعب مشعل التركي كان تردد اللاعب هو السبب في ذلك فمنذ وضعه على قائمة الانتقال في نادي الاتحاد ونحن نحاول تسجيله لكن تردد وذهب لفريق الطائي ثم الوحدة ثم تم تسجيله كلاعب هاو وشارك في مباراة الاتفاق ثم أصيب ولم نستفد منه، وأنا أعتقد ان اللاعب هو من ضيع نفسه قالها ضاحكاً وبالنسبة لكوسوفو فقد تأخرنا في إيجاد بديل له محاولة في كسب اللاعب وفي النهاية اضطررنا إلى التعاقد مع يارو أحمد في الدور الثاني وعن المدرب خالد بن يحيى فلم يتأخر النادي في إيجاد بديله فبعد يومين من رحيله كان وصول مواطنه علي السلمي .
* ولكن خالد بن يحيى درب الفريق طيلة كأس الأمير فيصل يرحمه الله دون الوصول لصيغة نهائية للتعاقد معه؟
كنا حينها نحاول الحصول على توقيع المدرب ولكنه أخيرا قدم اعتذاره فتم التعاقد مع علي السلمي.
معادلة معكوسة
* كيف دبرت الإدارة مبلغ 250 ألف ريال مقابل إعارة المحترف يارو وعجزت عن توفير مقدمات عقود لأبناء النادي؟
مبلغ إعارة يارو تم تدبيره من خلال استلاف قيد على النادي من بعض رجالات محافظة عنيزة حتى استلمنا المتبقي من قيمة اللاعب منصور الموسى وتم إعادتها إليهم بعد ذلك أما مقدمات العقود فلم يتبق سوى لاعبين هما الدبيبي والجسار.
الإدارة مفرطة
* الإدارة متهمة في التفريط بلاعبيها كما حدث في قضية اللاعب عبدالله المرزوقي. ماردك على ذلك؟
أنا لا أقبل أن يقال ذلك عن الإدارة فنحن لم نفرط في اللاعب بل بالعكس تم رفع مرتبه مساواة بزملائه اللاعبين إلا أنه طلب مبلغاً كبيراً رفض النادي الموافقة عليه لذا أرى ان اللاعب هو من ضيع مستقبله.
موقف إداري غريب
* كيف ترفض الإدارة ابناً من أبناء النادي في حين تأتي ببسام الهلال من الهلال لتكرمه رغم أنكم قلتم إن مستواه لايؤهله للعب في صفوف الفريق؟
أولاً كان تسجيل بسام الهلال قبل قضية اللاعب عبدالله المرزوقي ثم إن الأندية تتأتى لها فرص يجب أن تستغلها.. فلا نستطيع القول بأن الإدارة تركت إبناً من أبنائها وأتت بلاعب من خارج النادي.
* ماذا عن عقود المحترفين الأجانب الحاليين؟
يارو انتهت إعارته بنهاية الموسم أما محمد حسين فقد تعاقدنا معه لموسم واحد وسنحاول تجديد عقده ومازالت حقوقه باقية لدى النادي وعندما يأتي لاستلامها سنفاوضه بذاك. أما اسحاق كواكي فهو ملك للنادي.
* هل من كلمة أخيرة؟
أتمنى للنادي في المواسم القادمة التوفيق وأتمنى أن تتم الاستعدادات للموسم الرياضي الجديد بشكل جدي ليعود الفريق بثوب جديد. كما أناشد أميرنا الغالي صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة القصيم وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد نائب أمير منطقة القصيم وسعادة محافظ عنيزة الأستاذ عبدالله السليم بالوقوف إلى جانب الفريق ودعمه مادياً ومعنوياً فنادي النجمة أثبت خلال مواسمه التسعة الأخيرة أنه جدير بالبقاء بين الكبار ولا أنسى وقفة أعضاء الشرف وعلى رأسهم الأستاذ أحمد الزامل حتى يستطيع الفريق الصمود أمام كبار الأندية في المملكة.
لقطات من اللقاء:
* تهرب الواصل من الإجابة في سؤاله عن الاستقالة ولكن حديثه للجزيرة كان بلغة المودع *
* تفاوتت إجابات الواصل على أسئلة اللقاء بين البرود والعصبية *

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved