أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 26th April,2001 العدد:10437الطبعةالاولـي الخميس 2 ,صفر 1422

فنون تشكيلية

مازالت اصداؤه تتردد
معرض جداريات التشكيلية بالقصيم رمز تفان جمالي استحق التقدير
* عنيزة - عبدالله صالح الفنيخ:
الفن التشكيلي بالقصيم أصبح معلما من معالم المنطقة وهذا الحضور للفنانين في الساحة كان لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم دور كبير في تشجيعهم ومتابعتهم وازالة جميع العوائق التي تواجههم.
معرض الجداريات الذي اقيم بمركز الملك خالد الحضاري كان آخر مشاركات هؤلاء الفنانين ويعتبر هذا المعرض من اكبر المعارض على مستوى المملكة، والجزيرة كعادتها كانت متابعة أولاً باول في صفحة الفن التشكيلي لاعمال الفنانين حيث قامت بتغطية مصورة قبل سبعة اشهر في صفحة الفن التشكيلي تحديداً يوم الخميس 23/6/1421ه لمراحل استعداد فناني القصيم لمعرض الجداريات.
وحول هذا المعرض فقد تم توزيع الاعمال على الفنانين قبل سنة من تاريخ افتتاح المعرض وحددت ابعاث اللوحات من 2م2*3 الى 3*7م2 وبلغ عدد اللوحات 32 لوحة بالاضافة لمجسمين كما اشتمل المعرض ايضا على 30 لوحة صغيرة
متابعة مستمرة من أمير القصيم.
حظي المعرض بمتابعة مستمرة واتصال مباشر من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة القصيم الذي زار المعرض قبل افتتاحه زيارة خاصة ثم تشرف الفنانون بزيارة من سمو نائبه الكريم كما حظي المعرض بحضور نخبة من التشكيليين من مناطق اخرى منهم الفنانون سعد العبيد وسمير الدهام من الرياض وعلى الطخيس ومحمد العبدالكريم من محافظة الدوادمي كما حضر الافتتاح من حائل الفنان صالح المحيني ومن الزلفي الفنان عبدالمحسن الطواله وبرجس البرجس وعبدالله الحميد.
كتيب خاص بالمعرض
اعد المنظمون للمعرض كتيبا اشتمل على صور لمراحل اعداد المعرض ولقطات لزيارة سمو أمير القصيم وازدان الكتيب بكلمة لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر قال فيها «مع كل معرض لفناني منطقة القصيم اشعر بالسعادة وجودة العمل ورقي الفن. وسيخلد هذا المعرض في مبنى امارة القصيم الجديد حيث تزين جدرانه لمسات جميلة ومتقنة من هذه الاعمال التي يتضمنها معرض الجداريات الاول لهؤلاء الفنانين».
كانت تلك الكلمة حلقة ضمن عقد من التوجيه والتشجيع يتلقاها الفنانون من سموه.
كما جاء في الكتيب كلمة للفنان صالح النقيدان عميد التشكيليين بالقصيم كما يحبون تسميته والمنسق العام للمعرض جاء فيها.. بالاصالة عن نفسي ونيابة عن فناني القصيم التشكيليين اتقدم بالشكر الجزيل لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم على ما اولاه من اهتمام بالفن التشكيلي عموما وبما خص به فناني القصيم من رعاية وليس هذا بمستغرب على سموه الكريم لما يحظى به من ثقافة ملموسة في هذا الجانب.
الفنانون المشاركون.
هذا وقد شارك في هذا المعرض 23 فنانا هم: الفنان صالح علي النقيدان ومحمد العايد وعبدالله النقيدان وعبدالله الحجي وصالح محمد النقيدان ويوسف الدبيان وخالد الصوينع وعبدالله العدل وسليمان النقيدان وعبدالعزيز المرشود ونادر العتيبي وعلي النقيدان وابراهيم الخليفة وعبدالله الرشيد واحمد الجدعان وعبدالرزاق العراجه وابراهيم البواردي وسامي السعيد ومحمد العمري وابراهيم الصوينع وفهد الفهيد ومتعب العتيبي ومحمد النقيدان.
وقد تحدث الفنان سعد العبيد عن المعرض بقوله:
ان معرض الجداريات لفناني منطقة القصيم المقام في مركز الملك خالد الحضاري بمدينة بريدة يعتبر واحدا من المعارض المميزة على مستوى المملكة . وذلك لخصوصيته ولتجاوز الفنانين لعقدة المساحة حيث ان بعض الفنانين يبدعون في تنفيذ اللوحات الصغيرة وعندما يتطلب الامر تنفيذ جداريات ذات مساحات كبيرة كما في هذا المعرض يختل التوازن ولا يستطيع تجاوز هذه المشكلة كما أن بعض فناني القصيم المشاركين في المعرض تعاملوا مع خامات كثيرة غير الالوان المعتادة «الزيت الاكريليه المائية وغيرها» في معالجتهم فتعاملوا مع المعاجين والرمل وغيرهما من الخامات الاخرى وأحسنوا التعامل معها بنجاح علاوة على تعدد المدارس الفنية التي نهجها الفنانون كالتعبيرية والسريالية والتجريدية والواقعية والحروفية. وهذا التنوع في الاساليب يبطل اتهامهم بالدوران في فلك الواقعية والتسجيلية فقط.. ومن مميزات المعرض ايضا ارتباط مجمل الاعمال بالمحلية وكذلك الشمولية حيث ان هذه المجموعة من الفنانين تمثل محافظات المنطقة كما يلاحظ التكاتف فيما بينهم لتقديم عمل جماعي ناجح يليق بمكانتهم كفنانين تشكيليين مخلصين ومحبين لعملهم.
خلف الكواليس
صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر كان على اتصال مستمر بالمنسق للمعرض الاستاذ/ صالح النقيدان كما قام سموه بزيارة للمعرض قبل الافتتاح.
الفنان التشكيلي الاستاذ/ صالح النقيدان كان يغذي الصحافة أولا بأول بكل ما هو جديد ولا يتوانى اطلاقا في تلبية رغبات المحرريين سواء في المادة التحريرية او الصور.
الاستاذ المشرف على صفحة الفن التشكيلي كان متابعاً لهذا المعرض وأجرى العديد من الاتصالات وفتح المجال وأيضا المساحة في الصفحة لهذا المعرض وكان على اتصال ايضا بالفنانين.
الحضور للمعرض كان دون المتوسط وهذا أزعج الفنانيين كثيرا
هناك اسماء لاول مرة تشارك وكان لها حضور ونجاح بارز
كلمة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر حول وضع الفنانين وزنهم أجبروا الجميع لايجاد مقر لهم كانت لها اصداء بين الفنانيين أنفسهم.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved