أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 26th April,2001 العدد:10437الطبعةالاولـي الخميس 2 ,صفر 1422

فنون تشكيلية

استخدم فيها مختلف الوسائط
الفنان علي المرزوق يحلل الموروث الشعبي ويوظفه ابداعاً تشكيلياً
* تقرير الفنان عبد الله البارقي
توجهاً نحو كل جديد في الساحة التشكيلية ومحاولة منا عبر هذه الصفحة المتخصصة وسعيا في ايجاد مختلف سبل المعرفة يسعدنا ان نقدم هذا الاسبوع تقريرا عن اطروحة الماجستير للاستاذ علي عبد الله مرزوق احد الفنانين ورئيس قسم التربية الفنية بكلية المعلمين بأبها متمنين ان تكون بداية لتجاوب بقية الزملاء ممن قدموا بحوثا في التخصصات الفنية التشكيلية او في مجال التربية الفنية ذات العلاقة وتزويدنا بتقارير مماثلة مزودة بالصور.
عنوان الاطروحة:
العناصر الفنية والجمالية للعمارة التقليدية بعسير.
المشرف على الرسالة: د. احمد عبد الرحمن الغامدي.
المناقش الخارجي: د. فؤاد السويفي.
المناقش الداخلي: د. خالد الحمزة.
الجهة المانحة للدرجة:
جامعة ام القرى - كلية التربية - قسم التربية الفنية.
اتبع الباحث المنهجية التالية:
للاجابة على تساؤلات الدراسة قام الباحث بدراسة تاريخية للعمارة التقليدية بمنطقة عسير وما اقترن بها من عادات وتقاليد متوارثة وتتبع الطرق المستخدمة في البناء والزخرفة قديما مع ابراز الخصائص البيئية والطبيعية للمنطقة وانعكاس ذلك على تنوع انماطها المعمارية.
ولدراسة العمارة التقليدية من الناحية الفنية والجمالية وما يتعلق بها من مكملات زخرفية شعبية نفعية وتجميلية. استخدم الباحث المنهج
الوصفي التحليلي والذي اعتمد وبشكل كبير على نتائج المسح الميداني نظرا لعدم وجود دراسات متخصصة في دراسة العناصر الفنية والجمالية المكملة لعمارة عسير التقليدية.
اعتمد التصميم الاجرائي للدراسة على نتائج المسح الميداني حيث قام الباحث بدراسة ميدانية تخللها الكثير من الصعوبات والعوائق والاخطار نظرا لاتساع منطقة عسير ووعورة مسالكها مع صعوبة في دخول اغلب مبانيها التقليدية والمهجورة.
ونتيجة لقلة البحوث والمراجع المهتمة بالعمارة التقليدية وعدم وجود دراسات وافية لقيمها الفنية والجمالية فقد تطلب الامر الاعتماد على الدراسة الميدانية وما سوف تحققه من نتائج تكشف عن الجوانب الهامة في كيفيات البناء والزخرفة لذا كانت الدراسة الميدانية هي المرجع الحقيقي للباحث ورغم معرفة الباحث ببيئة منطقة الدراسة والتصاقه بها كونه احد ابنائها الا ان النتائج التي اسفرت عنها الاستبيانات اثرت ثقافته الشخصية بالجديد الذي لم يكن قد عرفه من قبل كما اثرت البحث من الناحية العلمية حيث اسفرت عن نتائج وحقائق هامة عن الطرق والكيفيات المتبعة في البناء والزخرفة ومعرفة الكثير عن المواد والخامات المستخدمة اضافة لمعرفة المصطلحات المعمارية القديمة ومسميات اغلب الوحدات الزخرفية الشعبية كما قام الباحث بالتصوير الفوتوغرافي لعينات ممثلة للعمارة التقليدية للمنطقة وما تتضمنه من رسوم وزخارف شعبية حيث بلغت هذه الصور اكثر من )251( صورة برفقة البحث مجموعة ممثلة منها اضافة لعمل شرائح ضوئية )سلايدات( وافلام وثائقية لاهمها.
بعد ذلك قام الباحث بتوصيف وتحليل الزخارف الشعبية على الحوائط الداخلية والخارجية للمباني التقليدية في منطقة عسير وذلك حسب اهمية وانتشار الوحدة الزخرفية ولقد وجد الباحث من خلال نتائج البحث الميداني أن هناك عددا من الكيفيات الزخرفية التي استخدمت في تزيين وتجميل المباني التقليدية في منطقة عسير.
وقد كان لهذه النتائج اثرها الجمالي على الباحث مما حدا به الى اجراء )تجربة ذاتية( استخدم فيها كثيرا من الوحدات الزخرفية الشعبية مستخدما الالوان الطبيعية والالوان الزيتية والوسائط الاخرى الحديثة حيث انتج عددا من الاعمال الفنية في مجال التعبير باللون والتجسيم المسطح )الغائر والبارز( محاولا قدر الامكان استخلاص بعض من تلك الوحدات الزخرفية الشعبية التي تحصل عليها خلال المسح الميداني ومن ثم توظيفها فنيا في اعماله.



أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved