أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 26th April,2001 العدد:10437الطبعةالاولـي الخميس 2 ,صفر 1422

المجتمـع

برامج كشفية مكثفة تنظمها وزارة المعارف صيف هذا العام
* الرياض - محمد بن دوسري العسيري:
أعلنت وزارة المعارف عن البرامج الكشفية الصيفية لهذا العام 1421/1422ه وبرامج الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الأول من العام الدراسي 1422/ 1423ه.
أوضح ذلك وكيل وزارة المعارف المساعد لشؤون الطلاب الدكتور محمد بن سعد العصيمي وقال إن هذه البرامج تهدف إلى الإسهام في تعميق مفاهيم الدين الإسلامي في نفوس الناشئة وتنمية الروح الوطنية وحسن الولاء واستثمار أوقات الفراغ وتنمية مهارات الطلاب وزيادة معارفهم وإكسابهم الاتجاهات السليمة والتعرّف على البيئة المحيطة وتوظيف إمكاناتها لخدمة المجتمع.
وتحتوي برامج صيف هذا العام على عدد من المخيمات الكشفية ومنها: مخيم الإبداع والتفوق: الذي يقام في مدينة الطائف ومدته سبعة أيام خلال الفترة من 18 - 24 ربيع الأول 1422ه ويشارك فيه «250» كشافاً من المتميزين في الهوايات بمعدل ستة كشافين من كل إدارة تعليمية، وينظم في المخيم عدد من البرامج والمسابقات للهوايات مثل: «الحاسب الآلي، النجارة، الكهرباء، الأشغال اليدوية، الطباعة، التخييم، الطهي، والخط العربي».
كما يقام ضمن البرنامج حفل لتكريم المتفوقين والمتميزين كما يتم تنظيم معرض كشفي للهوايات التي تنافس فيها الكشافون وزيارة المواقع الأثرية والسياحية.
- البرنامج الوطني «تعرف على بلدك» وينفذ البرنامج لمدة سبعة أيام خلال الفترة من 23 -29 ربيع الأول 1422ه ويشترك فيه «500» كشاف بمعدل «12» كشافاً من كل إدارة تعليمية ويشتمل على زيارات للمواقع الأثرية والسياحية ومعالم النهضة التي تعيشها بلادنا ويتخلل البرنامج مسابقة أحسن تقرير وأحسن مقال عن الأماكن التي تمت زيارتها بالإضافة إلى بعض البرامج الكشفية والرياضية.
- المخيم الخلوي: ويقام في منطقة الباحة والنماص وكل مخيم مدته سبعة أيام خلال الفترة من 18 - 24 ربيع الأول 1422ه بمشاركة عشرة كشافين من كل إدارة تعليمية ويركز المخيم على عدد من البرامج الخلوية منها: الفنون الكشفية والمهارات الخلوية، والرحلة الخلوية، والطهي الخلوي، وعدد من اللقاءات الودية.
كما تشتمل البرامج على عدد من الدورات التدريبية التي تهدف إلى تأهيل القيادات الكشفية لمستوى تدريبي متقدم لقيادة الفرق الكشفية ورفع مستوياتها وتبادل المعلومات وإكساب الخبرات والمعلومات بين القيادات.
- الدورات التمهيدية للشارة الخشبية : وتقام في كل من تبوك ورجال ألمع ومدة كل دورة سبعة أيام خلال الفترة من 29/5 حتى 6/6/1422ه.
- دورة التدريب بالحاسب الآلي للقيادات وتقام الدورة في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض خلال الفترة من 28/5 حتى 6/6/1422ه ويشارك بها ثلاثون دارساً.
وحول البرامج الكشفية للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1422/1423ه قال الدكتور العصيمي إن البرامج تشمل عدداً من اللقاءات الكشفية المركزية التي تهدف إلى توثيق التعاون بين العاملين في النشاط الكشفي وفتح قنوات الاتصال الهادف بينهم وتبادل الخبرات بين العاملين في النشاط الكشفي ورفع كفاءتهم في العمل وتفعيل الدور التربوي للأنشطة والبرامج الكشفية.
ويشتمل البرنامج على عدد من اللقاءات هي:
- لقاء القيادات المتميزة ويقام في ثلاث مناطق، حيث يقام لمدة ثلاثة أيام من 7 - 9 رجب 1422ه للأشبال في الرياض وفي العاصمة المقدسة بنفس الوقت والمدة للفتيان ومتقدم وفي ينبع من 13 - 15 رجب 1422ه «للبحري».
ويقام لقاء المشرفين في عنيزة لمدة أربعة أيام من 5 - 8 شعبان 1422ه أما موضوع اللقاءات فهو على النحو التالي:
- لقاء القيادات المتميزة ويقام اللقاء تحت عنوان تفعيل مهام القائد الكشفي من خلال نشر الكشفية في المجتمع المدرسي وبرامج الفرقة الكشفية ومستجدات العصر والكشفية وحاجات المجتمع.
- أما لقاء المشرفين فينفذ وفق عدد من المحاور أهمها تقييم البرامج والأنشطة الكشفية ومتابعة تطبيق البرنامج الحاسوبي للنشاط الكشفي والاستفادة من المتخصصين في مجال الإدارة والمهارات الإشرافية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved