أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 26th April,2001 العدد:10437الطبعةالاولـي الخميس 2 ,صفر 1422

الفنيــة

)توحيات( لا تخلو من المفاجأة
)ياماشي الليل فين رايح( لفوزي محسون وجلال أم لتوحة؟!
* كتب صلاح مخارش:
في سنوات طويلة ماضية كان اسم الفنانة «توحة» واحداً من الأسماء الغنائية النسائية الأشهر في المنطقة حتي ان أغانيها ومن خلال الاسطوانات والكاست واغاني الأفراح كانت الأكثر مبيعاً حتي انها أي الأغاني أصبحت تردد لسنوات طوال ومع تلك الاستمرارية لأغاني توحة توقفت توحة عن الغناء واكتفت بعملية التنازل عن بعض اغانيها لعدد من الفنانين الذين تهافتوا إليها لتقديم أغانيها تلك التي لم تخدم في ذلك الوقت لعدم وجود وسائل الخدمة الإعلامية حينها ومن المصادفات الأخيرة التي اعادت توحة للأضواء مرة أخرى أغنيتها الشهيرة «اشر لي بالمنديل» التي شدا بها ثلاثة فنانين في وقت واحد هم عبدالله رشاد. حسن عبدالله. احلام حيث منهم من حصل عليها بتنازل من
توحة ومنهم من غناها بنسبها ل «الفولكلور» ومنهم من غناها «طقطقة» في الحفلات!1
وبعد هذا وذاك والكم الكبير من الأغاني الجميلة المخزنة لدى توحة سارع الكثير من نجوم الفن إلى الحصول على مجموعة كبيرة من اغانيها القديمة بطريقة شراء القديم. أو «كل شيء بخمسة» ونقصد )000. 5( خمسة الاف ريال للأغنية!!
إلا أن المفاجأة «التوحية» الأخيرة كانت أن عقدت توحة العزم وسارت مع «الموجة الأخيرة» وقالت بينها وبين نفسها . . لماذا لا أغني أنا واطرح اعمالي في كاسيت «رسمي» كغيري من الفنانين والفنانات فكان البوم «توحيات» الذي طرح قبل ايام قلائل وحمل كلمات والحاناً لها!!
ولكن لم يطرح ذلك الألبوم «التوحي» إلا وبالتأكيد انه سيحمل مفاجآت «توحية» ارادت هي أن
تكشفها للجميع الآن ومن خلال هذا الألبوم الأخير واول تلك المفاجآت كانت أغنية «ياماشي الليل فين رايح» ففي الالبوم الأخير «توحيات» تقول توحة ان النص من كلماتها والحانها بينما الفنان الراحل طلال مداح عندما شدا بها قبل مدة كان يقول بأن ذلك النص من كلمات الشاعر الراحل صالح جلال والحان الفنان الراحل فوزي محسون.
كما ان نص الأغنية الذي كان موجوداً في مكتبة طلال مداح الفنية حتى وقت قريب مكتوب بخط يد الشاعر الراحل صالح جلال. ومؤكد عليه أيضا انه من الحان فوزي محسون!!
والآن هل صحيح ان «ياماشي الليل» من كلمات وألحان توحة ام ان الخبر مات ورحل مع الثلاثة الذين رحلوا طلال. جلال وفوزي محسون؟!

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved