أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 26th April,2001 العدد:10437الطبعةالاولـي الخميس 2 ,صفر 1422

الفنيــة

أمتعنا الماجد «بشيلي الطرحة» رغم اعتياد فكرتها
بـ «غير الناس» و«شيلي الطرحة» اكتملت فواصل دهشة «يا ويلي»
راشد الماجد. . مطرب ابتدأ صغيراً ولامس النجومية حينما أصدر له اول عمل بعنوان «البارحة». . كاغنية فلكلورية لقيت النجاح وتلاها اغنية « لي بنت عم» و«قصة ضياع عبيد». . وواصل نجاحه في الزحف الى آذان المستمعين والمتذوقين بالخليج العربي بعدما عمل مع الفنان خالد هياس في اغنية «ول ول» كجلسة بالاضافة إلى اغان أخرى. . ومنها أوجد لنفسه مكاناً مرموقاً عند الجماهير وقدم لهم ما يريدون من خلال «مسافر في سما النسيان» و«الله كريم» وتواصل. . «وفمان الله يامسافر» وغيرها الى «أغلى حبيبة». . وقبل هذا التقى مع الملحن الاستاذ صالح الشهري والذي اوجد في نفس صالح معزة كبيرة لاختيار أفضل الجمل اللحنية المتواكبة مع امكانياته الصوتية. . وبعد ذلك قدم أغنية «المسافر» للملحن د. عبد الرب ادريس. . والتي سبقت الجميع في اذاعة «سترايك» اللبنانية وجميع الاذاعات العربية. . واصبح فخراً لجميع ابناء الخليج من خلال مشاركته وابداعاته في جميع المهرجانات العربية والحفلات المقامة هناك.
ومع هذا كله وبرغم الشهرة والتي اتحدث عنها بانها طبيعية لمثل هؤلاء النجوم الكبار مازال واقفاً لايزعزعه من اذان المتذوقين أحد. . سواء شارك بنجوم تدخل عالم الفن لأول مرة أو بنجوم كبار. . فراشد هو الذي يقدر هذا من خلال ثقته بفنه وبنفسه. . دعونا نتوغل في اغنيتين هما «غير الناس» و«شيلي الطرحة» في شريط «ويلي» ونعرف ماذا يدور بداخلهما. .
غير الناس
مقام/ كرد من درجة العشييران على حرف )La(
كلمات/ فيصل بن تركي بن ناصر
ايقاع/ رومبا

ألحان/ علي منصور
تلاعب من الايقاع «دم تك». . يوحي للمستمع بأن هذه الاغنية من النمط الافريقي. . وسرعان ما تتحول بعد دخول الكمنجات في جملة قصيرة لتسلم زمام الامور الى الصولو «أورج».. Si. La. . بيمول Ri. . Do. . وعودة من تلك الحروف الى نقطة الارتكاز )La( ولزمة من آلات السحب ورجوع الصولو بتلاعب من خلال اضافة حرف Mi كسكوب. هذه الجملة كانت بمرافقة الايقاع «دم. . دم. . اس. . تك». . وتسليمة للدخول Re. Ml. . Mi. . Fa. . Sol. . Fa. . Sol. La. . Si. . La. . La. . Sol. . La. . Do. . Rl. . Ri. . Mi. . Fa ورجوع Fa. . Mi. . إلى آخره ودخول الصولو. . أورج بنفس الجملة السابقة كارتكاز على حرف )Ia( مع مشاركة اللزم وتسليمة


انت غير الناس عندي
انت عندي شيء كبير
كيف بصبر وانا شايف
الناس من حولك كثير «مرجعة»
وانا احبك واقولها لك
كلمة خليها في بالك «مرجعة»
أنا ماني أي عاشق انا لما اعشق اغير. . مرجعة «أنا لما اعشق اغير»

جملة «انا احبك» ارتكزت على حرف Mi بيكار صعوداً الى الحروف Si, La, Sol بيمول أيضا تداخل حرف )Fa( «في في بالك». . وعودة الجملة السابقة مزيكي مع الزم والصولوهات «وان كان لتلاعب عازف الايقاع بإكثاره الدمات. . »


قد لفت النظر اليه. . وتسليمه للكوبليه الاول. .
من عيون الناس والله آغار ياعمري عليك
ما اتطمن وانسى خوفي إلا وأيديني بيديك «مرجعة»
بس يتحمل كل جنوني لانك اغلى من عيوني
لو تدور ما تلاقي من هو غيري يموت فيك «مرجعة. . من هو غيري يموت فيك»

وعلى نفس صنيعة المذهب مع المرجعات واللزم. . و«اس» من الايقاع لبرهة. . ثم دخول الكورال «انت غير. . الى. . من حولك كثير»
والمطرب راشد «انا احبك. . الى. . لما اعشق اغير» وعودة الموسيقى بنفس الاسلوب مع مشاركة الصولوهات واللزم وهناك تسليمة لدخول المطرب لاداء الكوبلية الثاني «قلبي في يدينك. . الى بس اللي ابيه» ودخول الكورال بنفس الزمن والاسلوب. . وصولو Si. . Ri. . Do. . Si. . Ia «ولزمة ومرجعة
الجملة الى الاستقرار على حرف )La(. . وتنتهي به الاغنية مع مرافقة الدم. .
ملاحظة:
تكرار «الدم» كثيراً من خلال «الصولو» حيث كان من المفروض هدوء الايقاع عند بداية الصولو والتزامه بزمن الأغنية أهم واجباته وعدم التلاعب. . ايضاً جملة «أنا احبك» وما شابهها كان الاداء فيها طبيعياً ولم يبرز امكانياته الصوتية بحيث ان المجال كان مفتوحاً لان يبدأ من الجواب سنكوباً ليستقر على حرف )Mi(. . وهذه الجمل ليست غريبة على هؤلاء المبدعين والكبار .
شيلي الطرحة
مقام/ بيات. . حسيني أو عشيرت على حرف )La(
كلمات/ الوافي
إيقاع/ خبيتي
الحان/ احمد الهرمي
تلاعب من الزير والمصقاع ودمات وصفقات. . ودخول المزيكى مع مرافقة الايقاع منفرداً «دم. . تك» متواصلة وصولوهات تبدأ من حرف )Ri( ولزم وتسليمة. . من حرف )La( ودخول المطرب من حرف )Ri(. .
شيلي الطرحة عن الوجه السموح
نوري كل الوجود بطلتك
أملكيني بالغلاء عمر وروح
زلزليني لأرميتي طرحتك
وكورال مرجع للمذهب كاملاً «. . ومزمار» Ia. . Si. . Ri. . Si. . Ri Ri ولزمةً ومرجعة ومزيكى ولزمة من المزمار ويعود لاداء نفس الجملة وتسليمة من الآلات لانفراد الايقاع يسلم المطرد الاداء للكوبلية الاول من حرف Mi بيكار «جواب». . .


خلي عيونك عن احساسك تبوح
واضحكي مشتاق اسمع ضحكتك
يا كفى اللي راح من هم ونوح
صارت الدنيا عذاب بغيبتك

«يكفي» عادت الى نفس جملة المذهب من حيث ارتكازها على حرف )Ri( ودخول الكورال لاعادة المذهب مع مشاركة المطرب وصولو من المزمار على نفس الوتيرة السابقة أو «الجملة السابقة» مع اللزم وتلاعب المصقاع والكوبلية الثاني.


في غيابك ليلي القاسي شحوح
وفي غيابك بس اناجي صورتك
آه يابلسم حياتي والجروح
الجروح تطيب ساعة شوفتك

وكورال ومشاركة وصولوهات ولزم وتلاعب من الايقاع وتسليمة للمطرب لاداء الكوبلية الثالث من حرف . . Mi Ri D0 Ri)Mi(. . Ri. . Mi. . Fa


جيت لك وبقلبي الشوق الجموح
تايه النظرة ادور نظرتك
وتعود الجملة كما كانت بالمذهب على حرف )Ri(
جيت لك عاني يسابقني طموح
فزلك قلبي وعيني ظمتك.

وكورال يعيد المذهب وبعد انتهائه. . صولوهات ولزم مشركة مع آلة «المزمار» وتسليمه )Mi. . Ri. . Do( بعد اعطاء الايقاع فرصة لسيره المعتاد. . وكوبليه رابع. . «جيت لك عاني. . الى . . ظمت لهفتك» ويعود الكورال كأداء طبيعي لان الاغنية على الخبيتي فكان من الواجب مشاركة المجموعة لاداء المذهب على أقل تقدير. . وهنا المطرب راشد يشاركهم لتفعيل المجموعة بأدائه الممتاز. . وحروفه بسيطة ومتوقعة من حرف RiوMi وFa. . La. . Si. . Do. . Ri. . Mi. . )La Si( ويأخذ الزير فرصة بالتلاعب مع مشاركة المصقاع مرة اخرى انتهى به الاغنية.
ملاحظة:
الاغنية ليست جديدة على المستمعين. . لا كلاماً ولا لحناً. . ولم تكن لها فكرة تتناسب مع امكانيات هذا المطرب الرائع وبرغم ذلك. . وصولها الى المتذوقين سهل لما يتمتع به هذا المبدع وخصوصاً انه يمتلك الطرق المتاحة لإيصال أي عمل. .
ايضا. . المنفذ الموسيقي لم يحسن التعامل مع هذا العمل بتصوير الحروف والاستقرار على المبدأ الاساسي للعمل. . وعلى العموم شكراً راشد الماجد فانت مازلت تمتلك القدرات الرائعة والتي تجعلك عنصراً مهماً في الاغنية الخليجية والادلة متوفرة في «ويلي».

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved