أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 26th April,2001 العدد:10437الطبعةالاولـي الخميس 2 ,صفر 1422

متابعة

احتفلت بهن إدارة الإشراف التربوي بمنطقة الرياض
تكريم عدد من القيادات التربوية المتميزة والمعلمات المثاليات لعامي 1419ه 1420ه
لطيفة آل الشيخ:القناعة بأهمية دور القيادات التربوية أثمرت فكرة التكريم
126 من المتقاعدات و 42 من القيادات التربوية الممتازة تم تكريمهن
إعداد ومتابعة: فوزية الشدادي الحربي
احتفلت صباح أمس الأربعاء إدارة الإشراف التربوي بمنطقة الرياض بتكريم عدد من القيادات التربوية المتميزة والمعلمات المثاليات لعامي 1419 1420ه وكذلك تكريم الموظفات المتقاعدات على مستوى منطقة الرياض ومندوبياتها، حيث أقيم حفل التكريم الساعة الثامنة بمدارس دار العلوم الأهلية للبنات.
وقد ابتدأ الحفل بآيات عطرة من القرآن الكريم وبعدها قدمت طالبات مدارس دار العلوم فقرة عبارة عن حوار يتناول المناسبة.
ثم بعدها القت مديرة إدارة الإشراف التربوي بمنطقة الرياض موضي بنت محمد العذل كلمتها التي رحبت فيها بالحضور في يوم تكريم القيادات التربوية المتميزة والمعلمات المثاليات والمتقاعدات ونوهت بجهود حكومتنا في دعم جهاز التعليم والعناية به .وأوضحت أن هذا التكريم ليس مجرد لقاء تربوي عابر، ينعقد ثم ينفض وينتهي أثره بانتهاء يومه، إنما له دور فاعل في مسيرة التعليم ، وآثاره مستمرة على منسوباته حيث يهدف حاضراً ومستقبلاً للارتقاء بمستوى العطاء. والكشف عن القدرات المكنونة لدى الكثير من المعلمات ومختلف القيادات التربوية فهو يمنح مجال المنافسة الشريفة الهادفة البناءة مما يثري الساحة التعليمية بقيادات تربوية على قدر المسئولية الملقاة على عاتقها ويهيء المجال الخصب لتبادل الآراء والخبرات والكشف عن مواطن القدرات والمواهب المتفردة ويعرف بدور المعلمة وشرف رسالتها ونبل دورها وأهمية مكانتها في المجتمع المدرسي الصغير الذي يسعى لتنمية شخصية الطالبة. كما نوهت الاستاذة موضي بوجود الطالبات اللواتي فزن على مستوى المملكة في مسابقة الرياضيات التي أقيمت من قبل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية/ المركز الوطني للعلوم الرياضية. وفي ختام كلمتها شكرت كل منسوبات إدارة الإشراف التربوي والمكاتب الفرعية والمدارس بمنطقة الرياض اللاتي بذلن جهوداً واضحة لإخراج هذا اللقاء التعليمي بالمستوى الذي يليق به.
بعدها ألقت الاستاذة نوف العبدالجبار مديرة الثانوية 32 كلمة القيادات المتميزة.
ثم عرضت تجربة بعنوان تفعيل خرائط المعرفة في تدريس مادة التعبير للصف الثالث الابتدائي حيث عرضتها المشرفتان التربويتان للصفوف المبكرة بشرق الرياض عائشة الراجحي وندى السماعيل وتعتبر هذه التجربة مهمة وأثبتت نجاحها كما صرحت بذلك الاستاذه لطيفة آل الشيخ قائلة ان عرض التجارب يأتي كخطوة جديدة في هذا الحفل وذلك ليستفيد الحاضرات من هذه التجارب الناجحة بعدها القت رئيسة وحدة التربية الاسلامية بإدارة منطقة الرياض الاستاذة ميرفت كامل اسره كلمتها عقب ذلك جاءت كلمة المعلمات المثاليات القتها نيابة عنهن المعلمة منيرة المرشد بالابتدائية 32.ثم شاركت مدارس دار العلوم بقصيدة لاقت الاستحسان.
وبعدها عرضت تجربة بعنوان«التعبير بين التوظيف والأثر اللغوي» فكرة مشرفة اللغة العربية بمدارس الرياض الاهلية الاستاذة نورة الغذامي وهي تجربة طبقت على «رابع ابتدائي وثاني متوسط وثاني ثانوي أدبي».
ثم كلمة المتقاعدات القتها نيابة عنهن مشرفة اللغة العربية المتقاعدة من شمال الرياض الاستاذة ربيحه الطيماوي.
وبعدها عرضت تجربة اخرى بعنوان البرنامج الشامل لتدريس الرياضيات بالطريقة المعملية إشراف المشرفة التربوية للصفوف المبكرة بشرق الرياض الاستاذة هدى محمد التركي ومتابعة وعرض المشرفة التربوية للصفوف المبكرة الاستاذة البندري حسين الذارع. وهذه التجربة مطبقة على المدارس الحكومية والاهلية.
بعدها تم تكريم القيادات التربوية المتميزة وذلك بتوزيع الدروع والشهادات التقديرية.
على هامش حفل التكريم، كان ل«الجزيرة» مع رئيسة اللجنة المنظمة للحفل ومساعدة مديرة إدارة الإشراف التربوي بمنطقة الرياض الأستاذة لطيفة عبدالعزيز محمد آل الشيخ.. وقد جاء النتاج وفقاً لما يلي:
* الاستاذة لطيفة آل الشيخ نعلم أهمية تكريم القيادات المتميزة في بث روح الحماس والتنافس بين منسوبات الرئاسة فهل لك أن تحدثينا عن بداية هذه الفكرة؟
بداية ان للجهود المخلصة أثراًفعالاً وتأثيراً ملموساً ينعكس على العملية التعليمية والتربوية، وانطلاقاً من إيمان الرئاسة العامة لتعليم البنات بأهمية دور القيادات التربوية ودور المعلمات وسمو رسالتهن في المجتمع وتشجيعاً لاستمرارهن في عطاءاتهن المتميزة فقد كان من الأهمية أن تكرم هذه الجهود وتقدر هذه الأعمال ليستمر العطاء وتثمر الجهود.
ومن هنا انبثقت فكرة تكريم القيادات التربوية والمعلمات المثاليات وأولت الرئاسة اهتمامها بذلك فكانت النواة الأولى إصدار عدة تعاميم تضم اللوائح المنظمة لهذا العمل.
ولأهمية هذا الموضوع ولماله من نتائج إيجابية عند تطبيقه وتحقيق أهدافه اولت إدارة الإشراف التربوي بمنطقة الرياض اهتماماً بالغاً ومتابعة جادة في تنفيذ هذا العمل بجميع مراحله من تخطيط واعداد وتنفيذ ليظهر في الإطار الذي وضع له.
* ما الجديد في حفل التكريم لهذا العام؟
يتميز حفل التكريم لهذا العام بعرض تجارب متميزة وهي خطوة مدروسة وذلك لتعم الفائدة فبعض التجارب التي عرضت معممة وبعضها الآخر مازال على نطاق ضيق فعرضها يسهل كثيراً تعميم هذه الأفكار البناءة.
هذا بالاضافة لأن حفل هذا العام شمل طالبات فزن على مستوى المملكة في مسابقة الرياضيات التي اقيمت من قبل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية. فقد حصلت على المركز الأول الطالبة سارة فلاح ابو ثنين السبيعي من الثانوية 27، والمركز الرابع ابتسام علي الغامدي من ثانوية مدارس الأبناء والمركز الخامس بدور أرشد القرطاس من مدارس العناية الأهلية والمركز السابع نوف برهان حجازي من مدارس نجد الاهلية والمركز الثامن فريدة هاني جميل ممتاز من الثانوية الرابعة.
معايير التميُّز
* هل لنا معرفة الشروط واللوائح والتي على أساسها تم اختيار القيادات المتميزة؟
يشترط أن تكون المرشحة قد أمضت عدداً من سنوات الخبرة وذلك على النحو التالي: ثماني سنوات فأكثر منها ثلاث سنوات في الوظيفة الأخيرة للمرشحة على مستوى إدارة التعليم والرئاسة.
أن تكون سنوات الخبرة المطلوبة للتكريم متصلة وجميعها في مجال التعليم وألا يقل تقدير المرشحة خلال السنوات المطلوبة عن جيدجداً مرتفع عدا للسنتين الأخيرتين فيشترط الحصول على تقدير ممتاز فيهما.
والا يكون صدر بحقها جزاء تأديبي خلال سنوات الخدمة المشترطة للتكريم والحصول على مالايقل عن تسع درجات في الانجازات المتميزة المبينة ضمن استمارات التقويم التي صدرت مع اللائحة.
* وفي حالة توافر جميع الشروط التي ذكرتها في اكثر من العدد المحدد للتكريم فكيف يتم معالجة ذلك؟
في حالة توافر جميع الشروط في اكثر من العدد المحدد للتكريم فترشح الأكثر خدمة في مجال الفئة التي سيتم فيها تكريمها فإن تساوين في ذلك فيتم النظرفي المؤهلات والدورات التدريبية التي حصلت عليها كل مرشحة فإن تساوين في ذلك فيرجع الى التقدير الأعلى في المؤهل الدراسي وفي الدورات التدريبية التي حضرتها المرشحة.
* ما هي الامتيازات التي تحصل عليها المكرّمة؟
ان من تكرم على مستوى المنطقة تمنح شهادة تقدير موقعة من مدير التعليم ودرعاً.
أعداد المكرمات
* كم بلغ عدد المكرمات لهذا العام؟
من المتقاعدات «126» ومن القيادات التربوية المتميزة «42» والمعلمات المثاليات «18» وفي هذا العام كرمت معلمة للمرة الثانية وذلك لمحافظتها على مستواها وهي المعلمة طرفة علي عبدالله الحميدي من ابتدائية عرقة فقد بلغت خدمتها«19» عاماً.
* هل لك ان تحدثينا عن اللجان التي تشكل لاختيار المكرمات؟
في البداية يتم تكوين لجان على مستوى كل من مكاتب الاشراف التربوي وادارة التعليم الواردة في اللائحة حيث يصدر مدير التعليم بكل منطقة قراراً بعضوات لجان الاختيار بكل من هذين المستويين «ادارة الاشراف الفرع، وادارة التعليم».
كما يقوم باعتماد النتائج التي يتوصل إليها برئاسة مدير التعليم وعضوية مديرة مكتب الاشراف بالمنطقة ومساعدتها ومديرة مكتب الاشراف الفرعي أو من يقوم مكانها واثنتين من المشرفات التربويات وقد تم في ادارة الاشراف بمنطقة الرياض تشكيل لجان برئاسة مديرة ادارة الاشراف الاستاذة موضي بنت محمد العذل ومساعدتها وكذلك كونت لجنتين واحدة لاختيار القيادات التربويات المتميزات وهي مكونة من المشرفات التربويات الاستاذه نورة عبدالعزيز اليوسف وسلطانة ابراهيم المهنا والاستاذة صالحة عبدالله الشبيلي.
واللجنة الثانية لاختيار المعلمات المثاليات المكونة من المشرفات التربويات حصة سعود البكر والاستاذة حصة ابراهيم الخضر وهناك لجنة للمراجعة مكونة من مديرات المدارس هن الاستاذة هيا عبدالكريم الحربي مديرة الابتدائية «136».
والاستاذة نورة سعد العزيري مديرة الروضة السابعة والاستاذة فاطمة محمد السليم مديرة الثانوية«21».
شكر وتقدير
* هل تحبين ان تقدمي كلمة أخيرة؟
في الختام أحب أن اتوجه بالشكر والتقدير لكل من ساهم في انجاز هذا العمل في مراحله الأخيرة واخص بالشكر مديرات مكاتب الاشراف التربوي الفرعية ومديرات ومساعدات ومشرفات تربويات والشكر موصول لأخواتي وزميلاتي عضوات اللجان لجهودهن المتميزة.كذلك اشكر اللجان الأخرى من تنظيم واخراج هذا الحفل بهذه الصورة واود أن اعبر عن شكري وامتناني للمشرفات التربويات بالصفوف المبكرة واللغة العربية بادارة منطقة الرياض واللاتي قمن باعداد وعرض التجارب التربوية التي عرضت بهذا الحفل. ونأمل ان يكون لهذا العرض الفائدة المرجوة من عرضه.
ولا ننسى كذلك شكر مدارس الرياض التي قامت بعرض تجربة «التعبير بين التوظيف والاثر اللغوي».
واختتم بهذا تقديم جزيل الشكر والتقدير لأسرة مدارس دارالعلوم على رعايتها لهذا الحفل مادياً ومعنوياً واستجابتها السريعة والفاعلة لما كان له من دور بارز في انجاز جميع ما يتعلق بمتطلبات هذه المناسبة نسأل الله ان يجعل هذا في موازين حسناتهن.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved