أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 26th April,2001 العدد:10437الطبعةالاولـي الخميس 2 ,صفر 1422

محليــات

يحتوي على صور نادرة تمتد من عام 1357
الأمير سلمان يفتتح معرض «صور من تاريخ المربع».. الأحد القادم
* * كتب - مندوب الجزيرة:
^^^^^^^^^^^^^
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض مساء الاحد الموافق الخامس من صفر 1422ه حفل افتتاح معرض «صور من تاريخ المربع» الذي تنظمه الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.
^^^^^^^^^^^^^
وأوضح المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ورئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة بأن هذا المعرض يأتي ضمن الجهود التي تبذلها الهيئة في التعريف بمنطقة المربع ومجمعها التاريخي، وإعادة تفعيل دورها الحيوي على المستوى المحلي والوطني، حيث عاصر مجمع المربع مرحلة بناء الدولة وتكوين مؤسساتها، وحفل بزيارة عدد كبير من الزعماء والوفود الرسمية، كما عملت بين أروقته نخبة من رجالات الدولة الذين كان لهم جهود ملموسة فيما تشهده البلاد اليوم من نهضة شاملة انعم الله بها عليها، كما يمثل مجمع المربع مرحلة مهمة في بناء المدينة وتوسعها، حيث كان من اوائل ما انشىء خارج اسوار مدينة الرياض القديمة ايذانا ببدء مرحلة جديدة من النمو والتوسع، ويمثل ايضا مثالاً للعمارة التقليدية المحلية.
وذكر عضو الهيئة ورئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة ان المعرض يشتمل على صور فوتوغرافية وتقارير وثائقية عن ترميم القصر وتطويره، بالاضافة الى صور جوية نادرة لمجمع المربع وحياة السكان عبر فترة تمتد من عام 1357 ه الى 1425ه، هذا بالاضافة الى صور جوية تظهر توسع مدينة الرياض في هذه الفترة.
كما أشار المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ الى القيمة العلمية والتراثية التي يقدمها المعرض، حيث تُعرض لأول مرة وثيقة مهمة عن ترميم المجمع وصيانته وترميمه على عهد الملك عبدالعزيز.
وهذه الوثيقة أعدَّها أحد المهندسين الذين زاروا القصر وأعدوا دراسة بتكليف من جلالة الملك عبدالعزيز - رحمه الله - لإعداد دراسة تقويمية توضح سبل تطوير مجمع المربع والمناطق المحيطة به وتطوير بعض المرافق الخدمية في مدينة الرياض، ومنها الماء والكهرباء.
واختتم رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة تصريحه بتوجيه الدعوة للمؤسسات التعليمية والمدارس بالحرص على زيارة المعرض وتعريف الناشئة بما يحويه المعرض من تراث وتاريخ عن فترة مهمة من تاريخ هذه البلاد المباركة. كما وجه دعوته للمواطنين والمقيمين لزيارة المعرض والاطلاع على ما حواه من معلومات موثقة عن فترة مهمة من تاريخ هذه المدينة.
الجدير بالذكر ان المعرض سيقام في البيوت التراثية بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي التي تم ترميمها مؤخراً، وسيكون المعرض مفتوحاً أمام الزوار لمدة اسبوع عبر فترتين، الصباحية تبدأ من الساعة التاسعة صباحاً وتنتهي في الثانية عشرة ظهراً، وهي مخصصة للوفود والزيارات المبرمجة والزيارات المدرسية.
بينما خُصصت الفترة المسائية التي تبدأ من الساعة الرابعة عصراً وحتى الساعة التاسعة مساءً لاستقبال الجمهور العام.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved