أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 26th April,2001 العدد:10437الطبعةالاولـي الخميس 2 ,صفر 1422

محليــات

المملكة تشارك في اليوم العالمي الأول للملكية الفكرية
د. العذل: لدينا ترتيب لتوفير الحماية للتصاميم الصناعية والتخطيطية
* * الرياض - الجزيرة - واس:
^^^^^^^^^^^^^
يصادف اليوم الخميس اليوم العالمي الأول للملكية الفكرية.
وتشارك المملكة الدول الأعضاء في المنظمة العالمية للملكية الفكرية «ويبو» الاهتمام بهذه المناسبة بهدف زيادة التوعية في مجال الملكية الفكرية بوجه عام.
وأبرز رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور صالح بن عبدالرحمن العذل اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود بحماية حقوق الملكية الفكرية في مختلف المجالات حيث توفر الحماية حاليا في مجالات براءات الاختراع والعلامات التجارية وحق المؤلف.
^^^^^^^^^^^^^
وأوضح العذل انه يجري حاليا الترتيبات لتوفير حماية حقوق الملكية الفكرية في مجال التصاميم الصناعية والتصاميم التخطيطية للدوائر المتكاملة اضافة الى الاصناف النباتية مفيداً ان المملكة تشارك دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في توفير حماية الاختراعات على مستوى دول المجلس.
وبيّن الدكتور العذل ان المملكة اصدرت نظام براءات الاختراع منذ أكثر من اثني عشر عاما وتتولى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية منح براءات الاختراع والعمل على حمايتها طبقا لما ورد في هذا النظام ولوائحه ومنحت العديد من براءات الاختراع وتستقبل عددا كبيرا من الطلبات سواء من داخل المملكة او خارجها ويقوم بدراسة الطلبات متخصصون مؤهلون من منسوبي المدينة.
وقال: ان مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تسعى من خلال الادارة العامة لبراءات الاختراع الى تنظيم حقوق المخترعين وحمايتها ليكون ذلك حافزا لهم ومشجعا على الإبداع والاختراع وتقوم بدور توعوي، مفيدا ان مناسبة اليوم العالمي للملكية الفكرية الذي تحتفي به المملكة يأتي في إطار الانشطة التوعوية التي تقوم بها في هذا المجال.
وأوضح ان المملكة العربية السعودية عضو في المنظمة العالمية للملكية الفكرية «ويبو» وتمثلها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بمتابعة قضايا الملكية الفكرية على المستوى الدولي.
وأبرز رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الجهود التي تبذلها المدينة مع عدد من الجهات في المملكة لتحقيق انضمام المملكة الى منظمة التجارة العالمية واتخاذها لعدد من الخطوات اللازمة لتوفير الحماية الكافية لبعض مجالات حقوق الملكية الفكرية بما يتناسب مع الاتفاقية الدولية في هذا الشأن والمحافظة على القيم والمبادئ السامية لمجتمعنا.
وعبّر الدكتور العذل عن اعتزاز مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بشرف العمل على حماية الاختراعات في المملكة والمشاركة في اظهار وابراز أهمية الملكية الفكرية في اليوم العالمي الأول للملكية الفكرية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved