أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 26th April,2001 العدد:10437الطبعةالاولـي الخميس 2 ,صفر 1422

المستهلك

شيخ الصناعيين ناصر بن محمد الحميد في حديث خاص ل «الجزيرة»:
قمت باختراع وابتكار 11 نوعاً من المكيفات والبرادات وسيارة تعمل بالهواء
* الرياض - مندوب الجزيرة:
رغم تعدد التحديات والمعوقات التي واجهت شيخ الصناعيين بالمنطقة الصناعية الأولى وصاحب ورئيس مجلس إدارة مجموعة مصانع ناصر الحميد للمكيفات الشيخ ناصر بن محمد الحميد إلا أنه استطاع أن يقضي على جميع التحديات التي واجهته ويحولها إلى برنامج عملي حقق من خلاله أهدافه وطموحاته من خلال قيامه بابتكار وتطوير واختراع 11 نوعاً من المكيفات والبرادات حاصلاً براءات اختراع لمعظم ابتكاراته من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ونظرا للدور الكبير الذي قام به في عملية تطوير قطاع المكيفات التقته الجزيرة في حديث خاص تناولت معه أهم ابتكاراته واختراعاته.
كيف كانت بدايتكم مع قطاع الصناعة؟
كانت بدايتي مع الصناعة متواضعة من خلال إقامة مصنع للأثاث وصهر المعادن في شارع الوشم ثم انتقلت إلى شارع البطحاء حيث لم تكن هناك مدن صناعية ولا حتى وزارة مسؤولة عن الصناعة.
وبعد فترة زمنية من إقامة مصنعي المتواضع تقدمت إلى وزارة التجارة بطلب الحصول على أرض لإقامة المصنع عليها وتم اختيار موقع مصنعي الحالي في المنطقة الصناعية الأولى وكانت مساحته 7000 متر مربع وأمتلك الآن ايضا مصنعا آخر بنفس المساحة في المدينة الصناعية الثانية وسكنا للعاملين بمساحة 3000 متر مربع وهذا تم بفضل الله ثم بدعم حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين التي وفرت لنا جميع سبل النجاح والحوافز التشجيعية التي كان لها الدور الكبير فيما وصلت إليه النهضة الصناعية بالمملكة من تقدم وتطور سبق الزمن.
وما هي أهم الابتكارات والاختراعات التي توصلتم إليها؟
- لقد قمت بابتكار وتطوير 11 نوعا من المكيفات الصحراوية والبرادات وسيارة المستقبل منها:
سيارة المستقبل وهي الآن طور التنفيذ وتعمل على الطاقة الهوائية معظم استهلاكها وهي تدور بواسطة محرك عادي يعمل على البنزين حتى يصل المؤشر إلى 90كم/ ساعة ثم تلقائيا تنفصل الماكينة وتعمل على مولد كهربائي يستمد طاقته من خلال المراوح الأمامية وتحول الطاقة الهوائية إلى طاقة كهربائية والتي تدور بواسطة الهواء المندفع أثناء السير فنحصل على طاقه هوائية من المراوح وتتحول بواسطة محولات ومغذيات ورافعات فولت مما يوفر استهلاك الطاقة عندما ينخفض مؤشر السرعة إلى 40 كم / الساعة يعمل المحرك اتوماتيكيا حتى يرفع السرعة مرة ثانية وعند ذلك يقوم المحرك الكهربائي بوظيفته وهذا التصميم الذي يعتمد على الطاقة الهوائية ويوفر استهلاك البنزين بنسبة 80%.
البيت المحمي الذكي الذي يعمل حسب الأوامر المبرمجة ويقع على شبه سكة حديد ويحتل مساحة وضعفها أي إذا كنا في الشتاء ووصلت درجة الحرارة 22 سنتقريت يتحرك البيت إلى الجهة الفارغة بحيث تسقط أشعة الشمس مباشرة على الخضراوات، وعندما تنخفض درجة الحرارة تعود أتوماتيكيا إلى مكانها لحماية الخضار من شدة البرودة، وفي الصيف يحدث العكس، في حالة شدة الحرارة يعود إلى مكانه وتعمل المراوح أتوماتيكياً.
المكيف الناطق المهجن الذي يعطي تبريداً مضاعفاً ويقلل من نسبة الرطوبة والمكيف البرادة المهجن الذي يضاعف التبريد وتصل درجة التبريد إلى الصفر ونستطيع استخدام الماء النقي 100% للشرب ولدى المصانع من الكفاءة الفنية والهندسية مما يجعلها في وضع قادرة على تنفيذ أي عمل يسند إليها في مجال التدفئة والتدريب.
جهاز تدفئة وتبريد يعمل بالكهرباء والديزل وهو الأول من نوعه في الشرق الأوسط ومن مميزاته: اقتصادي جداً يعطي في الشتاء هواء حار بدرجة 70 درجة سنتقريت وماءً حاراً لدرجة الغليان وفي الصيف يعطي هواء بارداً وماء بارداً كما أنه مزود بجهاز تعقيم للهواء يعمل أتوماتيكيا.
المكيف العملاق: هو جهاز تكيف هواء بحجم ضخم ويدفع كميات كبيرة من الهواء مباشرة ولا يحتاج إلى استعمال التمديدات الدكت ويمكن استعماله على نطاق واسع في الصالات الكبيرة والورد وقاعات الاجتماعات، كما يوجد عدد من الموديلات الخاصة بالتبريد لحظائر الحيوانات، وقد أثبتت التجارب الفعلية بأنه يعطي البرودة العالية تصل إلى «25» درجة مئوية حيث لا تقل درجات البرودة بالمراوح المماثلة عن «27» درجة مئوية وهناك ميزة مهمة أنه قليل الرطوبة ويفلتر الهواء مما يمنع نزول الميكروبات والبكتيريا والأتربة فوق المواشي والدواجن ولا يعرضها للأمراض الناتجة عن تساقط المياه في الأجواء الحارة كالرشح.. وغيرها.
مكيف الطاقة الشمسية: تم تطوير بعض الموديلات لملاءمة التشغيل بالطاقة الشمسية في الأماكن التي لا توجد فيها طاقة كهربائية ويمكن استعماله في عدد من المواقع والمناطق المناسبة لمثل هذا المنتج.
مكيفات الطاقة الهوائية: حيث تعمل هذه المكيفات بالطاقة التي مصدرها الرياح فقط وهي مناسبة لكثير من المواقع التي لا تتوفر فيها الطاقة.
مكيف يعمل «حار وبارد»: تم تطوير بعض الأجهزة لتعمل بشكل ثنائي وتكون مصدر الهواء الساخن والحار شتاء والبارد صيفا وبهذا يمكن الاستغناء عن السخانات المنفصلة.
ثلاجة عرض المواصفات: مصنوعة من صفائح الفولاذ غير القابل للصدأ مزودة بجهاز تبريد كامل من أجود الأنواع ومزود بجهاز توقيت أتوماتيكي للبرودة، خزان الماء من القلفنيز أو استنلس استيل عازلة للصدأ اللون الخارجي للبراد حسب الرغبة والطلب، حوض الماء من وجه البراد مصنوع من الاستنلس استيل برادات ماء ثلاجات عرض للبقالات والسوبر ماركت صنع الغلاف الداخلي فيها من الصاج الأبيض الخاص بالثلاجات معالج بحيث يقاوم الصدأ، الغلاف الخارجي للثلاجة مصنوع من الصاج الملون بلون الفرمايكا من الداخل بالأرفف المتحركة حسب الرغبة، الأبواب من الزجاج الشفاف بحيث يسمح برؤية المعروضات داخل الثلاجة، سهلة الفتح والاغلاق بواسطة السحب على عجلات وضعت بها بحرص وعناية.
ماذا عن واقع وخطط التصدير في المصنع؟
- إن إنتاجنا يذهب إلى الدول المجاورة بصورة خاصة وإلى منطقة الخليج وبعض الدول العربية بصورة عامة ونذكر على سبيل المثال كلا من : سوريا والسودان والأردن.
ماهو السبيل نحو تنشيط الصادرات الوطنية؟
- اعتقد أن عدم وجود جهة نشطة فعالة تتولى المساعدة في ترويج الصادرات السعودية يعتبر نقطة ضعف كبيرة، ولكن الصراحة تقتضي تفعيل النشاط، أما الشكل القانوني الذي يتخذه النشاط فلا أعلق عليه أهمية كبرى.
ماهي مرئياتكم الخاصة حول قضية السعودة؟ وما هو موقفكم من هذه القضية؟
مصنعنا يعتبر شبه معهد مهني حيث إن طلاب المعاهد المهنية يتدربون عمليا داخل مصنعنا فقد دربنا خلال ال 35 عاماً الماضية عدداً كبيراً من الطلاب الذين يتم تحويلهم من المعاهد المهنية ولدينا تقدير من هذه المعاهد.
ونحن نفكر الآن في افتتاح فرع خاص لتدريب الشباب السعودي لمدة سنتين عمليا ونظريا والمتفوق منهم سنقوم بابتعاثه لمواصلة دراسته في الخارج على نفقتنا، كما يحصل الدارسون على شهادات علمية مع تقديم حوافز مالية خلال فترة الدراسة المحددة لمدة سنتين وسنقوم بتقديم فكرتنا هذه إلى الجهات المختصة فهذا المشروع يهدف إلى توفير الكوادر السعودية المدربة لتشارك في النهضة الصناعية التي تشهدها المملكة.
ماهو حجم المنافسة بين المنتجات المحلية والمستوردة؟
الدولة على استعداد دائم لمساعدة كل إنتاج يثبت أهليته وجدارته وهذا يتم عن طريق الحماية الجمركية التي تتمثل بزيادة الرسوم على الانتاج المستورد بنسبة 20% وهذه النسبة كافية لكي تؤمن لنا المنافسة مع الإنتاج المستورد ولكن المنافسة الداخلية مع الأسف تؤثر في الجودة ولذلك من الضروري أن يكون هناك تنسيق كامل بين كل المصانع القائمة والجهات المختصة في المملكة والتي تنتج المواد نفسها لأن من شأن هذا التنسيق أن يخدمنا جميعاً ويخدم الاقتصاد الوطني بصورة عامة.
ما موقفكم من فكرة تحويل المؤسسات العائلية إلى شركات مساهمة؟
- إننا نؤمن تماماً أن المرحلة المقبلة في ظل العولمة واتفاقية التجارة العالمية سيكون البقاء فيها للأقوى من حيث الجودة والقدرة على المنافسة فنحن مع الشركات المساهمة وكذلك إذا كانت هناك شركات عائلية قوية ولديها ثوابت وقدرات مالية وتنافسية فلتستمر في نشاطها،كما أرى أن الشركات العائلية التي تعاني من خلافات بين أصحابها سيكون التحول إلى شركة مساهمة افضل حتى تستطيع المحافظة على وضعها واسمها التجاري وسط الشركات السعودية.
كيف ترى دور القطاع الخاص في بناء المستقبل لهذا الوطن؟
- يشير الاقتصاد السعودي بأنه اقتصاد قوي يسعى للرقي المادي في إطار خلقي، وتسعى الدولة بكل مؤسساتها إلى ترسيخ هذا الهدف الاستراتيجي سواء عن طريق النظم والتشريعات أو عن طريق التطبيق الفعلي من خلال الأداء الحكومي الإنتاجي والخدمي.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved