أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 26th April,2001 العدد:10437الطبعةالاولـي الخميس 2 ,صفر 1422

منوعـات

علماء يثبتون أن النحل حاد الذكاء
* برلين د.ب.أ:
^^^^^^^^^^^^^^
قال فريق يضم علماء من جنسيات مختلفة أن نحلة العسل العادية تتمتع بقدرات عقلية تتجاوز ما كان يعتقد في السابق.
فقد أجرى العلماء بحثا تبين منه أن النحلة تتمتع بمخ نشط ويمكنه القيام بعمليات التفكير المجرد التي تشبه ما يفعله المخ الانساني مما يؤهل النحلة إلى أن تنضم إلى الشمبانزي والانسان وغيرهما من المخلوقات من حيث القدرات العقلية. وأجرى باحثون من ألمانيا وفرنسا واستراليا تجارب قدمت للنحل فيها مكافآت مجزية تمثلت في صورة حلوى سكرية.وكان على النحل خلال التجارب القيام باختيارات بين ألوان أو أشكال فضلا عن التحرك في متاهة على شكل حرف «واي» بالانجليزية.
^^^^^^^^^^^^^^
وتعلم النحل سريعا كيفية الوصول إلى قطعة السكر في المتاهة عن طريق مضاهاة الالوان والاشكال.
غير أن الباحثين يقرون بأن هذه التجارب لم تسهم سوى في إثبات قدرة النحل على التعلم لا إدراكه لمفهوم التشابه.وتضمنت التجربة أيضا إدخال روائح المانجو والليمون كمرشد للنحل في طريقه إلى قطعة الحلوى. وخلص العلماء إلى النحل نقل إدراكه لفكرة «التشابه» من الاشكال والالوان إلى الروائح بسهولة.
وعندما قلبت التجربة، أي كان الوصول إلى قطعة الحلوى متوقفا على أشكال أو ألوان أو روائح غير متشابهة حقق النحل نفس النتائج الجيدة.وترأس فريق الباحثين مارتن جيورفا من معهد الاحياء في جامعة برلين المفتوحة ونشرت نتائج الدراسة في صحيفة نيتشر العلمية.
وقال العلماء «هذه النتائج تشكك في الرأي القائل بأن الفقاريات ولا سيما فئة الحيوان الرئيس هي الحيوانات الوحيدة القادرة على تكوين مفاهيم خاصة ب)التشابه( أو )الاختلاف(. كما تظهر النتائج أن الوظائف المعرفية الراقية ليس قاصرة على الفقاريات».

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved