أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 26th April,2001 العدد:10437الطبعةالاولـي الخميس 2 ,صفر 1422

عزيزتـي الجزيرة

إبداع تشكيلي في الصالة الدائرية
« دخنة ».. جمال أخاذ في حضن الطبيعة
عزيزتي الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حينما امتطيت صهوة سيارتي وأمسكت بزمامها منطلقاً من عنيزة نحو مدينة بريدة، لم أكن أتوقع او حتى أحلم أن أرى ما رأيته من فن وذوق رفيع حيث تزدان الصالة الدائرية في ميدان الملك خالد الحضاري في بريدة بمزيج من أعمال الفنانين التشكيليين الذين تزخز بهم منطقة القصيم والذين ابدعوا في ذلك المعرض الذي افتتح فعالياته صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم.
وحسب علمي فإن هذه الأعمال سوف تعلق كجداريات في ممرات مبنى الإمارة الجديد الذي هو على وشك الانتهاء من تشييده والواقع شمال شرق مدينة بريدة.
وكما هو معلوم فان الفن التشكيلي له مدارسه المتنوعة وله من المتخصصين الذين يعرفون رموزه ومعانيه وان كان هؤلاء الفنانون الذين عرضوا تلك اللوحات للجمهور المتذوق سواء كان هذا المتذوق متخصصاً او غير متخصص «مثلي» فانهم سوف يهتمون على ما أرى باللوحات التي استوقفت الجمهور طويلاً.. فإن كان هذا يهمهم فانني أستأذنهم باستعراض بعض اللوحات التي جعلتني أقف أمامها وقتاً أطول ومن هذه اللوحات لوحة الفنان خالد الصوينع ذات الرقم «28» والتي تحمل اسم «نافذة على القصيم» كذلك اللوحة رقم «4» والتي تحمل اسم«الدلة» للفنان نادر العتيبي. ولوحة الفارس لنفس الفنان والتي هي ذات الرقم «14» ولوحة الفنان صالح النقيدان ذات الرقم «5» وتحمل اسم «القنارة» وأيضاً لوحة الفنان محمد العايد ذات الرقم «15» والتي تحمل اسم «سوق الأمس».
كما ان هناك لوحتين تحملان اسما واحداً«الربيع» إحداهما للفنان محمد بن سليمان النقيدان رقم«17» والأخرى للفنان فهد الفهيد برقم«11».
زيارتي لهذا المعرض القيم للأسف لم تستغرق وقتاً طويلاً وكنت اتمنى ان استعرض وأتأمل كثيراً في اللوحات التي سعدت برؤيتها أمامي والتي ابدع بها اولئك الفنانون التشكيليون الا ان سيارتي صهلت لكي أمسك بزمامها وأعود جاعلاً الغميس عن يميني ويساري متجهاً الى فيحائي.
الصعود الى سطح القمر متاح في دخنة..!
لن تتوقعوا اعزائي القراء الكرام أنه بإمكانكم الصعود على سطح القمر وأنتم في دخنة.. ودخنة بلدة جميلة تقع على الطريق المتجه من الرس الى البجادية وهي أحد المراكز التابعة لمحافظة الرس وتكتسب أهمية لوقوعها على الطريق المؤدي الى مكة المكرمة منذ القدم كما انها تحظى باهتمام من قبل حكومتنا الرشيدة. ولقد لفت انتباهي شوارعها الفسيحة المزدوجة والاهتمام بأعمال التحسين والتجميل في مختلف أجزاء تلك البلدة والتي تنم عن نشاط من الدوائر الحكومية والأهالي قل ان يوجد مثله..
وقد التقيت بالاستاذ عبدالله بن طالب رئيس مركز دخنة وأشدت بما شاهدته من جمال وتنظيم لتلك البلدة فقال لي ان تللك شهادة اعتز بها وهي تؤكد حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني وسمو أمير المنطقة وسمو نائبه على تحقيق الرفاهية للمواطن.
أين يوجد جمال دخنة..؟
ان قاصد الطريق الى مكة اثناء مروره ببلدة دخنة سوف يرى بلدة جميلة لا تختلف عن المدن التي مرَّ بها من حيث الجمال والتنسيق وتوفر المحلات التجارية التي تساعده على توفير المواد التي تعينه على اجتياز الطريق.. إلا ان دخنة تتوفر فيها جماليات قد لا يراها الزائر لأول وهلة وتحتاج الى من هم أدرى بشعابها.. ولذلك فقد اصطحبنا الأستاذ نايف بن عبدالحميد السرداح.. أحد منسوبي وزارة الشؤون البلدية والقروية في دخنة وهو الذي عرفنا على مواقع ذات جمال أخاذ في المنطقة الجبلية الواقعة الى الغرب من دخنة حيث الشلالات وقت الأمطار والكهوف والجبال المتنوعة ومن أهمها:
غار شاهر .. غار الحجيج رس الخيل ـ سطح القمر ـ ام رجال ـ مسلوخة خزاز ـ صدعان ـ وفي الجنوب صفاة السباع اما لماذا سميت دخنة فيقول أحد الشيوخ في هذه البلدة ان آبارها الدافئة شتاء ينبعث منها بخار الماء ويكون على شكل دخان ولذلك سميت دخنة هذه هي دخنة البلدة الجميلة الهادئة التي تحتوى على مواقع تستحق من يحزم الأمتعة للذهاب اليها والأنس بها ولما يتصف به أهلها من كرم وشهامة وحسن استقبال.
بحكم إقامتي في عنيزة..
في عدد الجزيرة 10382) الجمعة( 7/12/1421هـ وفي صفحة عزيزتي الجزيرة كتبت موضوع «كم انت جميلة يا بريدة» ولقد خصصت موضوعاً من الموضوعات السابقة عن الأخطاء النقلية والطباعية وأنها في بعض الأحيان تكون اجتهادية وغير مقصودة فانني اود ان اشير للقارئ الكريم وعلى وجه الخصوص الذين كانوا يحدثونني هاتفيا حول ذلك الموضوع ان عبارة «بحكم إقامتي في عنيزة» لم أوردها في النص المتعلق بذلك الموضوع وأفيد القارئ الكريم انني مواطن سعودي وان مسقط رأسي هو مدينة عنيزة وبالتحديد في حي المسهرية العريق والمشهور وان لم تصدقوا اسألوا العبادلة، الجفافيل، الغذاذيم.. السلمان .. نعم نعم لدي موضوع عن «السلمان» اتمنى ان اتمكن من عرضه على القارئ الكريم في الاعداد القادمة إن شاء الله.. هذا ولكم وللقراء الكرام ودي وتقديري.
إبراهيم بن عبدالله الفيروز
القصيم ـ عنيزة

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved