أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 26th April,2001 العدد:10437الطبعةالاولـي الخميس 2 ,صفر 1422

الريـاضيـة

ضوء
عبدالله عبدالرحمن الفاضل
ضربتا جزاء
خابت آمال الجماهير الرياضية بصفة عامة وهي تتوقع أن تشاهد مستوى كروياً راقياً مع بداية مباريات مرحلة الحسم في المربع الذهبي لكأس دوري خادم الحرمين الشريفين ...! وخاصة لقاءات مرحلة الذهاب التي جمعت الأربعة الكبار التي خلت من عنصر الإثارة في مواجهات مربع الأقوياء هو «هدف واحد فقط ومن ضربة جزاء؟!!». مباراة يوم الأربعاء لم تكن افضل حالا من لقاء الخميس ...! فالقاسم المشترك فيها هو «ضربتا الجزاء» للاتحاد واضاعها لاعبه «اليامي»!! وسجلت الاخرى في مرمى الهلال عن طريق لاعب اجنبي...؟ هذه تكاد تكون حصيلة مرحلة الذهاب اجمالا.
اليوم... يترقب الجمهور الطرف الثاني .... فهل نرى مباريات ترقى الي طموح الجمهور السعودي وترضي المشاهد العربي المتابع لهذه المرحلة من الحسم؟ خاصة وانه لا مجال للتعويض ...!!! هل نرى اداء كرويا يعكس المستوى ا لذي وصلت اليه الرياضة السعودية؟ هل نرى مزيدا من الاثارة يشد المتابع؟ لأن نهاية الدور الثاني ستنطلق من قاعدة «نكون أولا نكون».... مباراة كؤوس..؟ ونأمل أن لا يكون لذلك دور في مزيد من «التوتر والانفعالات النفسية الزائدة!» اثناء المباراة!! مما قد ينعكس على المستوى العام للمباراة. لذا لابد أن تُمسح الصورة التي كانت عليها مباراة الذهاب التي حفلت بأعلى نسبة من البطاقات الملونة وبأقل نسبة اهداف...؟ «فضلا عن اللعب النظيف».
رسالة إلى الحكام
«قاضٍ في الجنة وقاضيان في النار» هذه روعة الدين الاسلامي الحنيف وهو يجعل من العدل نبراساً يجب الاقتداء به في جميع تعاملاتنا اليومية. اسياد الملاعب - وانتم بمثابة القضاة في الملاعب - ان مباريات الدور الثاني لا تحتمل «التهاون» الذي انتم بعيدون عنه ان شاء الله... ولكن حجم الامانة الملقاة عليكم تتطلب منكم تطبيقاً كاملاً لمبدأ «الانصاف بين الفريقين»...! ثم اعلموا بان هناك حسيباً ورقيباً لا ينام .... فقط اجعلوا مخافة الله نصب اعينكم وسوف يكفيكم الله وحده جزاء عدلكم في قيادة المباريات.
ان ما نطالب به جميع الاندية هو منحها «حقها المشروع بقوة النظام» الذي يعتمد مبدأ المساواة بين الفرق بدون نقص او زيادة او تحيز. ادخلوا المباراة «وركزوا على خوفكم» من الله سبحانه وتعالى قبل كل شيء .... ولا «تأخذكم في الحق لومة لائم» من كان !! .... واتركوا «ما يقال وما يكتب» قبل المباراة وما سيقال ويكتب بعد المباراة... ولا تجعلوا لتأثيره السلبي سبيلا لشحنكم قبل اللقاء.... لان «رضا الناس غاية لا تدرك!!» .... وفكروا في يوم الحساب يوم العرض على الرحمن. ما اجمل ان يخرج الحكم من ادارة المباراة وهو مرتاح الضمير نتيجة لاعطاء كل ذي حق حقه .....؟ وما اصعب ان يعيش الحكم مرحلة «تأنيب الضمير» والصراع النفسي الداخلي الذي لا ينفع معه اي شيء الا مخافة الله في انفسكم، وفي الاندية، والجماهير «واتقوا دعوة المظلوم فان ليس بينها وبين الله سبحانه وتعالى حجاب».
وخز الإبر
اليوم الخميس في المباراة الحاسمة في الاياب... فريق يدخل «بفرصة» واحدة....! والآخر «بفرصتين» ....؟ ولكن على ذكرى نهائى كأس النخبة الشهير ومباراة الصفاقسي... فهل يعيد التاريخ نفسه...؟
متى ستصل ادارة الهلال الى قناعة تامة «بعدم جدوى» وجود سافيت المفلس فنياً.....؟ «اذا طارت الطيور بارزاقها؟!!» اعرف ان التوقيت غير مناسب!! ولكن سبق المطالبة بالبديل من قبل تصفيات مربع غرب اسيا في طهران!؟ ولكن لا حياة لمن تنادي.
فرق تسعى جاهدة للفوز لزيادة عدد البطولات المحلية والخارجية ....! واخرى تسعى الى زيادة عدد مرات الفوز على صاحب البطولات ..... منتهى الطموح!
الفوز على الهلال تحس انه «شكل ثانٍ» غير عادي .... حتى لو بضربة جزاء ..... احتفالية عارمة .... تصاريح نارية .... مبالغ مالية .... لم شمل .... حتى اللاعبين القدامى عادوا من جديد الى الظهور ....؟! «زوروني كل سنتين مرة».
فجر اليوم يقود مباراة منتخبي «البيرو والبرازيل» طاقم حكام سعودي ... «شرف وثقة كبيرة للتحكيم السعودي عالميا» ويوم السبت الماضي في الجريدة «.......» وتحديدا في الصفحة الثالثة حملة تشكيك قوية في نزاهة الحكم السعودي !!! قمة التناقض!!!! وما هو انطباع الآخرين عن الحكم السعودي الذي منحه غيرنا كامل الثقة ....؟!
احمد خليل صاحب المستوى المتواضع جدا في الفترة الاخيرة .... كان احد عوامل خروج الفريق من كأس ولي العهد!! ثم احد عوامل اضعاف فرصة فريقه في الوصول الى النهائي الكبير!.
المدرب المغمور «ابو يوم راحة» .... الذي لم يصل بالفريق لاي نهائي حتى الآن ....!! اكتفى بتحقيق بطولة «النوايا الحسنة» في سوريا ..؟ والادارة صح النوم!!
التصاريح المكثفة التي اتسمت بنشوة الانتصار المؤقت .... انطلقت من مبدأ «قابل الصياح بالصياح تسلم!!» استعدادا لمباريات الاياب؟
آخر صيحة في مجال التحكيم ..... «طرد الاداريين والفنيين في الفريق» فالحكم لم تسعفه اللياقة كثيرا ليقف على احداث المباراة عن قرب وخاصة عندما «اسقط المهاجم» في منتصف ملعب الخصم من قبل المدافع المنتقل.
وقفة مع رسائل القراء الالكترونية:
الأخ صالح الصالح شكراً ..... اقتراحك في غاية الاهمية، اعدك بطرحه قريبا فهو جدير بذلك.
الأخ علي العلي شكر خاص ... اختلافنا لا يفسد للود قضية، وملاحظاتك محل اهتمامي الشديد.
الاخ ابو نواف اشكرك واختلف معك كثيرا جدا فمصلحة المنتخب الوطني يجب ان تكون فوق كل اعتبار.
الاخ طارق المنصوري لا اقبل ان تخسر الجزيرة قارئاً مهما كلف الامر.
بقية الرسائل حرام الحبر فيها!!!
ورغبة في التواصل مع القراء تم استحداث بريد إلكتروني مخصص لقراء زاوية «ضوء» هو:
LIGHTARTICLE@YAHOO. COM

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved