أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 28th April,2001 العدد:10439الطبعةالاولـي السبت 4 ,صفر 1422

مقـالات

أنت
سين جيم «1»
م. عبدالمحسن بن عبدالله الماضي
سؤال: لماذا خدمات وكالات الدعاية والإعلان للجهات طالبة الخدمة غير مرضية؟
جواب: وكالات الإعلان تقدم خدمة إبداعية بالدرجة الأولى.. ولتقدير الإبداع لا بد من مصدر «مرسل» ومتلق «مستقبل» .. أحيانا تكون الوكالة ضعيفة إبداعيا، اي ان الضعف في الإرسال.. وأحيانا أخرى يكون المتلقي «المستقبل» هو الضعيف في قدرته على فهم واستقبال ذلك الإبداع.
وحيث إن المتلقي هو من يدفع التكاليف .. صار له الحق أن يبدي رأيه في العمل الإبداعي حتى لو كان أبعد الناس عن الإبداع.. لذلك طغت نغمة شكوى الشركات على أنين شكوى الوكالات.
* نحن مجتمع حديث التعرف والممارسة لوسائل العصر الحديث ومنها التسويق المحترف التي من أهم عناصرها الإعلان.. وحيث إن الإعلان يعتمد بشكل كبير على الكلمة.. وحيث ارتبط في أذهان الناس أن الحكي ما عليه جمرك وببلاش فقد ارتبط في أذهانهم أيضا أن وكالة الإعلان بيّاعة حكي، أي بمعنى آخر «نصابين».. ومن هنا سقط ومنذ البداية حاجز الاحترام والتقدير لهذه الخدمة.. ولو أردنا أن ننظر للواقع لوجدنا أن معهم حق للأسف في بعض الحالات فقد امتهن هذه المهنة من لا مهنة له.
* إن بضاعة أي وكالة إعلان هي الإبداع والوقت.. وتخسر الوكالة لو كان الإبداع ضعيفا كما تخسر لو استغرق تنفيذ العمل الإبداعي مدة أطول مما قرر له.
مع الأسف أن بعض الشركات لا ترى لوقت التشغيل في الوكالة أية قيمة.. بمعنى أنه أحيانا يتم طلب تعديلات ليس بسبب التصميم، بل بسبب أنهم اي الشركة لا تعرف ما تريد.. وكالات الإعلان الأجنبية تحتاط لذلك بعقود ملزمة علاوة على أنها لا تتعامل إلا مع شركات كبيرة لديها إدارات تسويق محترفة.. لكن الوكالات المحلية لا تستطيع ذلك فهي تتعامل في الغالب مع صاحب الشركة «الصغيرة أو المتوسطة» وما مدير التسويق فيها «إن وجد» سوى منسق بين الوكالة والمدير.
سؤال: ما هي أهم المشاكل التي تواجه وكالات الدعاية والإعلان حاليا؟
جواب: قصور الوعي بعمل ومهام وكالة الإعلان.
ضعف إمكانيات وكالات الإعلان المادية.
عدم وجود تنظيم للمهنة حيث اختلط الحابل بالنابل بالمطبعة والمؤسسة الصحفية والخطاط وملاك الوسائل الإعلانية كلهم يقومون بخدمات الإبداع الإعلاني من تصميم وخلافه.
سؤال: كيف يمكن تحسين مستوى أداء الوكالات والرفع من أداء خدماتها؟
جواب: الإعلام والإعلان خدمتان تستندان أولاً على الموهبة في نجاحهما ثم حرفية التنفيذ .. لذلك أرى أن تسند مهام تنظيم ورعاية صناعة الإعلان الى من لديهم المعرفة والاطلاع على هذه الصناعة من واقع الممارسة المبنية على الموهبة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved