أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 28th April,2001 العدد:10439الطبعةالاولـي السبت 4 ,صفر 1422

منوعـات

أجراه فريق طبي من جامعة كمبردج البريطانية
اختبار جديد لاكتشاف الاعراض المبكرة لمرض الزهايمر
* الجزيرة الترجمة:
اصبح من الممكن اكتشاف الاعراض المبكرة لمرض الزهايمر بواسطة اجراء اختبار بسيط للذاكرة خلال عشر دقائق. هذا ما اكدته دراسة طبية صدرت حديثا عن جامعة كمبردج في بريطانيا.
ويصيب مرض الزهايمر عادة شخصا واحدا من كل 20 شخصاً ممن تجاوزا الخامسة والستين، وربع هؤلاء المرضى تقريباً هم فوق الخامسة والثمانين. وتبدأ اعراض هذا المرض بفقدان للذاكرة وتغيير كبير في شخصية المريض وينتهي بالوفاة. ونظرا الى ضخامة حجم التلف الذي يصيب المخ يتحتم على العلماء التوصل الى وسائل تساعد على اكتشاف المرض قبل ان يبدأ في اتلاف الخلايا العصبية للمريض الامر الذي قد يساهم في نجاح العلاج الذي يتراوح ما بين العقاقير الى التمارين العقلية.
وقد قام مؤخرا كل من البروفسور تريفور رونبز والدكتورة بربارة ساهكين من جامعة كمبردج في بريطانيا بتطوير اختبار سريع وبسيط على مرضى الزهايمر بالاستعانة بجهاز كمبيوتر يعرض صور واشكال مضيئة على الشاشة والطلب من المرضى تحديد موقع ظهورها. ويساعد هذا الاختبار على التمييز ما بين مرضى الاكتئاب والمرضى الذين يعانون من امراض نفسية وعصبية.
وتقول الدكتورة ساهكين «نحن مسرورون بما توصلنا اليه من نتائج ستساعدنا في اكتشاف بدايات المرض مبكرا واستخدام العلاج المناسب لكي يعيش هؤلاء المرضى اطول فترة ممكنة دون معاناة». وتؤكد الدكتورة ساهكين ان السنوات العشر القادمة ستشهد قفزات هائلة في علاج مرض الزهايمر.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved