أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 28th April,2001 العدد:10439الطبعةالاولـي السبت 4 ,صفر 1422

منوعـات

وعلامات
شيخنا: ابن عقيل والتعسير.!
عبدالفتاح أبو مدين
قرأت في صحيفتنا هذه الجزيرة، يوم السبت 20 من المحرم 1422ه مقالة أستاذنا ابن عقيل.. التي عنوانها: الزيات والموهبة العربية، ومقال شيخنا حقيق بالمطالعة والتأمل، لأنه ينطلق من معرفة ودرس ومطالعات جادة، ليست جديدة على الشيخ الفاضل ومعطياته.!
وأريد أن أتوقف بداية عند النهج الإملائي.. الذي اختطه الشيخ، بعد أن مهد له قبل بضعة أشهر في الجزيرة.. صحيفتنا ، وأستاذنا أبو عبدالرحمن يدرك بحق أن الجنوح إلى هذا التعقيد ، لا يحتمله العصر، ولو كان هذا المنطلق.. ظهر في القرن الرابع الهجري، زمن التدوين والازهار الثقافي.. لما أنكر هذا التوجه، أما أن يكون.. في القرن الخامس عشر الهجري، الحادي والعشرين الميلادي، فإنه موضع غرابة.!إنني لا أعترض على تخريجات الشيخ، لإثبات قواعد إملائية صحيحة، إلا أن الزمن لا يتقبل هذا التعقيد.! وليصدقني الشيخ الجليل.. أنني وأنا أقرأ مقالته هذه، أضطر إلى التوقف عند بعض الكلمات.. لأحسن قراءتها وأعرف معانيها، لكي أسير مع معطيات هذا المقال، لأن ما يكتبه شيخنا خليق بالمطالعة، ذلك أنه يكتب من معارفه الواسعة وعمقه مما وعى .!
من اليسير أن أقرأ كلمة علا ، بدل على .. التي درجنا عليها، وكذلك: عبدالرحمان بألف بعد الميم كما يصنع المغاربة، ولكن من العسير، والعسير جدا، أن أسيغ، ويهضم القارئ.. كلمات مثل: أغنا بدل أغنى، التي شاعت وتداولها الكاتبون و ذالك و الوسطا و مضا . وأذكر أنني قرأت.. حين كنت أدرس النحو أيام الصغر قول واضعي كتب النحو: تعتبر الياء ألفا ولو كتبت في صورة ياء، لأن العبرة بلفظ الكلمة لا بكتابتها.إنني لا أزعم أنني أزاحم شيخنا في الفقه اللغوي بعامة، غير أنني أنشد اليسر، الذي لا يعسّر لغتنا، غير أن الشيخ جنح إلى العسر.. كما يتبادر إلى ذهني وإلى أمثالي، الذين لم يرق لهم توجه الشيخ ابن عقيل نحو التعقيد.! ونحن لانتقبل أن تكتب كلمة جمعاء .. هكذا جمعاأ ،وكذلك كلمة علماء، بهذه الصورة علماإ، وقس على ذلك كلمة فقهاإ و وهاكذا. وقد أنكر الناس على الدكتور طه حسين رحمه الله، حين كان له شيء من هذا النشاز.. قبل عقود، فدعا إلى ما يلقي به الشيخ اليوم، بحيث يكتب اسم، طه هكذا طاها. ومنهاج الأستاذ أبي عبدالرحمن يمضي على مااختار من توجه معقد مزعج.! انظروا إلى كلمة الأداء عنده الأداإ!ومررت بكلمات : أخرا، وأحرا، الثناإ، جاأت ورسم كلمة هؤلاء.. السهلة التي درجنا عليها، ولكنها عند شيخنا تبدو وكأنها مضحكة، إذ يرسمها ويرسلها هكذا:«ها ألاإ». وعلى هذا التوجه، نحن نحول حروف لغتنا إلى ما يشبه الحروف الصينية واليابانية وما إليهما، ويبدو أن الشيخ مع التعسير، وضد التيسير.! وانظروا إلى كلمة أداؤه كيف هي عند الشيخ؟ أداأه . أعان الله موظفي الكومبيوتر.. في الجزيرة والمجلة العربية وغيرهما، ولعلهم يستحقون أن يكافأوا ماديا على جهدهم، ويشكروا على صبرهم.!
وقلل الشيخ من قيمة كتاب: تاريخ الأدب العربي لأمير البيان في العصر الحديث الأستاذ.. أحمد حسن الزيات رحمه الله، فوصفه بأنه يليق بطلاب الابتدائية ، في جانب من حديثه عن :«الفقهاء والمحدثين والفلاسفة». وهذا لا يليق، وقد أثنى الشيخ ابن عقيل على الزيات وجمال بيانه وثقافته.! وأنا أسأل الشيخ:أي طلاب ابتدائية اليوم.. عندهم شيء من معرفة، وأتجاوز إلى الإعدادية والثانوية؟ إنهم يا شيخنا مفلسون.. إذا كنت لا تدري عن واقعهم، أما قبل خمسة عقود وأكثر، فإنهم كانوا أهل دراية بالدرس، وكانوا عاليي المستوى. لكن الزيات ذو البيان العربي المبين.. يدرك المستوى الذي يكتب إليه ويخاطبه، ولعلك من أدرى الناس بمجلة الرسالة وافتتاحياتها خلال عشرين سنة.! فأين ذلك البيان المشرق اليوم؟ وعند من نجده!؟أرجو شيخنا أن يعود إلى قراءة وحي الرسالة، أربعة مجلدات، ففيها افتتاحيات مجلته وموضوعات أدبية أخرى، أنت يا أستاذ أدرى بها وأعلم.! وأرجو مرة أخرى.. أن تخفف من هذا الغلو في رسم الحروف الإملائية، لأنها عسر وتعسير، ونحن مطالبون أن نسير، وأن نكون ميسرين لا معسرين.!

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved