أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 28th April,2001 العدد:10439الطبعةالاولـي السبت 4 ,صفر 1422

العالم اليوم

حول الوضع في الجنوب
واشنطن تقترح على الخرطوم تعاوناً لرفع التمثيل الدبلوماسي
* واشنطن رويترز:
^^^^^^^^^^^^^^^^
قال وزير الخارجية الأمريكي كولن باول أول أمس ان الولايات المتحدة اقترحت على الحكومة السودانية ان يتعاون البلدان بشأن خطة سلام في الجنوب قد تؤدي الى رفع مستوى التمثيل الأمريكي في الخرطوم.وأضاف انه سيتعين على حكومة الخرطوم «وقف قصفها الجوي البلدات والقرى الجنوبية وتخفيف القيود على تدفق المساعدات الانسانية على الجنوب».
^^^^^^^^^^^^^^^^
على حد قوله.ومضى يقول أمام لجنة فرعية بمجلس النواب ان الادارة الأمريكية أجرت مناقشات داخلية في البيت الأبيض الأسبوع الماضي بشأن تعيين مبعوث أمريكي خاص للسودان أو سفير في الخرطوم لكنها لم تتوصل لقرار.ووعد باول بإجراء تقييم شامل للسياسة الأمريكية تجاه السودان حيث توفي ملايين الأشخاص كنتيجة مباشرة أو غير مباشرة للحرب المستمرة منذ فترة طويلة بين الحكومة والمتمردين في الجنوب.
وقال الوزير الشهر الماضي ان سلاح الجو السوداني قلص غاراته على الجنوب وان واشنطن تريد ان تعرف ان كانت هذه بادرة سلام.
وقال أول أمس ان هناك تراجعا في عدد الغارات لكن مستواها لا يزال غير مقبول.وتحدث عن المداولات الداخلية في ادارة الرئيس جورج بوش بشأن سياسة السودان قائلا «وضعنا خطة لكيفية التعامل مع السلطات في الخرطوم» وأضاف «ما اقترحناه عليهم هو أننا نحتاج لبدء العمل معا لخفض العنف ووقف الغارات».
وقال «أوضحنا لحكومة الخرطوم أنه لا يمكن أن تكون هناك علاقات أفضل مع الولايات المتحدة ما لم نر نقدما أولا وقبل كل شيء في وقف القصف وثانيا عملا جادا لادخال مزيد من المساعدات الانسانية الى المنطقة ثم عملا جادا للتخلص من أي بقايا لمنظمات ارهابية داخل البلاد».
وقال باول أنه ما ان يفي السودان بهذه الشروط فإن واشنطن والخرطوم قد تبدآن «عملية سياسية» يقوم فيها الجانبان بخطوات متبادلة.وأضاف قائلا:«كما أننا ندرس أيضا ما هو التمثيل الرسمي الذي يمكن وضعه في المنطقة.. في الخرطوم.. اننا نحاول ان يكون ذلك من خلال خطوات متبادلة نفعل فيها شيئا وهم يفعلون شيئا.. وليس مجرد استعراض على الطريق نحو تقدم حقيقي».
أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved