أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 29th April,2001 العدد:10440الطبعةالاولـي الأحد 5 ,صفر 1422

الريـاضيـة

بالمنشار
التحكيم ومباريات المربع!!
أحمد الرشيد
جاء قرار إيقاف عمر المهنا وابراهيم العمر تأكيداً على أن نهاية مباراتي الاياب لم تكن طبيعية بما رافقهما من أخطاء تحكيمية مؤسفة وهو قرار وإن لم يعدل من النتيجة إلا أنه يعد محاولة معتبرة للتصحيح.
فالعمر حرم الأهلي من ضربة جزاء مستحقة في ربع الساعة الأولى من المباراة كان يمكن أن تقلب الأوضاع رأساً على عقب!!
والمهنا افتقد شجاعة اتخاذ القرار في الوقت الحرج وحرم الهلال من ضربة جزاء لا يختلف عليها اثنان كانت كافية لأن تحدث جديداً في نتيجة المباراة!!
ومع هذه الأخطاء التحكيمية كان بإمكان الأهلي والهلال أن يفرضا وجودهما في النهائي لو لم يفشل الجهاز الفني في الفريقين في اختيار العناصر الأساسية ولو لم يحرما فريقيهما من الاستفادة من بعض أوراقهما الرابحة!!
فالمدرب الأهلاوي احتفظ بالقهوجي طيلة الشوط الأول وغيب سعد الدوسري طوال المباراة مما أثر سلبياً على بناء الهجمات الأهلاوية وأفقدها الخطورة معظم دقائق المباراة!!
والمدرب الهلالي بدأ مباراة فريقه مع النصر بطاقم يوحي للمشاهدين أنه الفريق الفائز في لقاء الذهاب وأبقى على أوراقه الهجومية أكثر من ستين دقيقة حارماً فريقه من قوة هجومية كانت مؤهلة لحسم المباراة في شوطها الأول!!
فالفريق الهلالي أضاع دقائق الشوط الأول بالأداء السلبي لغياب الفعالية الهجومية نتيجة لقلة عدد المهاجمين وعندما لعب بطاقمه المثالي في النصف ساعة الأخيرة صنع أربع فرص تسجيل حقيقية وضربة جزاء!!
والاشارة للأخطاء التحكيمية وإلى سلبية مدربي الأهلي والهلال ودورهما في اخفاق فريقيهمالا يعني التقليل من الجهد الرائع الذي بذله الاتحاديون لتحقيق الفوز ولا يلغي روح الأداء القوي الذي قدمه نجوم الاتحاد كما أنه لا يهمش الاستبسال الدفاعي النصراوي الناجح الذي حافظ على نتيجة لقاء الذهاب وروح الصمود العالية التي سادت بين النصراويين طيلة دقائق المباراة.
خطاب شكر نصراوي للهلاليين!!
لو كنت رئيساً للنصر لقدمت وبكل روح رياضية خطاب شكر وتقدير للهلاليين على دورهم البارز في توحيد الصفوف النصراوية وتأهل الفريق للنهائي.
فالهلال أعاد ماجد عبدالله للنصر الذي حضر للنادي قبل المباراة متجاوزاً أزمة حفل الاعتزال!!
وأعاد الهلاليون الهريفي للنصر برغم كل ما حدث بين اللاعب وإدارة ناديه!!
والهلال كثف من جهود النصراويين وحرصهم على الوصول إلى المباراة النهائية بشكل ربما لا يتوفر للفريق الأصفر فيما لو جمعه المربع مع الأهلي أو الاتحاد!! والنصر بتأهله على حساب الهلال غسل أحزان الموسم النصراوي وأدخل جماهيره أجواء فرح أكبر من فرحة الآخرين ببطولة!!
والإدارة الهلالية حرصت على عدم توسيع فجوة فارق البطولات بين الفريقين بتعاقدها مع مدرب مغمور أفقد الفريق فرص الفوز بثلاث بطولات كان فريقه مؤهل للفوز بها ودفع بالمنافس بيده لا بيد النصر لنهائي كبير ربما يعيد النصر إلى أجواء البطولات الغائبة!!
والهلال منافس شريف يشعل الحماس في الأوساط النصراوية وبقدر ما يقسو عليها في النتائج والبطولات إلا أنه يأتي في الوقت المناسب وينتشل الأصفر من أزمته!! والهلال فال حسن على لاعبي النصر فمكافأة الفوز عليه تماثل مكافأة فوز ببطولة!!
أخطاء بالكوم!!
صحيح أن ضربة الجزاء كانت هي أبرز غلطات عمر المهنا وهي التي غطت على الأخطاء التي وقع بها الحكم ومساعدوه ضد الفريقين النصر والهلال لكن أيضاً كان هناك أخطاء بالكوم لم يتعامل معها المهنا كما يجب أحياناً لبعده عن موقع الحدث وأحياناً أخرى لتهرب مساعديه من المسؤولية!!
احصائية أخطاء التحكيم الرئيسية تقول: إن طاقم التحكيم أخطأ في حق الفريق الهلالي ثلاث مرات مؤثرة ومرتين أخطأ فيهما التحكيم بحق الفريق النصراوي!!
حيث للفريق الهلالي ضربة جزاء بعد أن اعترض الحارثي بيده كرة الجمعان كما أن عمر المهنا لم يطرد الجهوي بالبطاقة الحمراء بعد أن تعمد مسك الكرة باليد وهو الحاصل قبلها على البطاقة الصفراء!!
ثم جاءت ضربة جزاء الكاتو التي ستدرج ضمن البرنامج الشهير «أشياء لا تصدق»!!
على الجانب النصراوي لم يجد المهنا مساعدة من رجل الخط الذي لم يلفت نظره إلى «وطية» الجمعان للداود ولا إلى كوع الشريدة في وجه علي يزيد!! كل هذه تحدث في مباراة تحدد مصير فريقين في موسم كامل ومع ذلك لا يزال هناك من يكابر ويقول المربع ناجح!!
آه يالأزرق!!
تحولت أنشودة الهلاليين «آوة يالأزرق» إلى «آة يالأزرق» بعد أن فرطت إدارة النادي بأربع بطولات كانت في متناول أيدي الهلاليين لو وفقت هذه الإدارة في ايجاد بديل لبلاتشي غير هذا المسكين!!
فالفريق الهلالي ظل في صورة الفريق البطل ونافس على البطولات برغم حرمانه من اللاعبين الأجانب الذين يمكن أن يستفيد منهم وبرغم أنه يدخل منافساته تحت قيادة مدرب يجهل الكثير من فنون التدريب.. واللاعبون الهلاليون حاولوا باجتهاداتهم الشخصية أن يضيفوا مزيداً من الانجازات للفريق الزعيم لكنهم عجزوا عن ذلك.
الهلال قبل العالمية يحتاج إلى أجانب ومدرب في مستوى الحدث حتى لا تتتحول مشاركة الفريق في بطولة العالم إلى كارثة فنية كروية!!
بالمنشار!!
علي يزيد نجم شاب ومهذب لا يستحق كل هذا يا شريدة!!
حسبي الله عليك يا صفوت عندك هذا الفريق وتطلع صفر اليدين!!
الخوجلي مستواه عالمي وتصرفاته غير مقبولة!!
عمر الغامدي المرمى أمامه يتسع لجمل ومع ذلك وضع الكرة في متناول الخوجلي!!
الاتفاق ما أحد «جاب خبره» وهذا قد يمنحه فرصة الفوز بكأس سمو ولي العهد!
لو كنت مدرباً للهلال لأشركت مهاجماً بدل الدعيع في الشوط الثاني لأن اللعب كان على باب واحد!!
صفوت وروني والكاتو ثلاثي ذهبي ذهب بالهلال إلى الآوت!!
لازم يفوز النصر بالدوري لأنه ما فيه «فارس» بدون بطولات!!
رئيس الهلال نتمنى أن يكون ضيفاً دائماً على الفضائيات لأنه يعطي الأشقاء صورة مشرفة للرياضيين السعوديين الذين يتحدثون بوعي وعقلانية وبروح رياضية عالية.
كل الناس تقول للاتحاد الكأس- وهذه تسجل لصالح النصر!!
الترشيحات لا يعتمد عليها في ملاعبنا لأن مستويات الفرق واللاعبين تتغير من مباراة لآخرى كما أن هفوات التحكيم المتكررة بأن الفوز ليس بالضرورة أن يكون من نصيب الفريق الأفضل!!
الحكام صاروا يحسبون حساباً لحملات إداريي الأندية على التحكيم فيتجاهلون أخطاء مؤثرة على طريقة «باب يجيك منه الريح سده واستريح»!!

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved