أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 30th April,2001 العدد:10441الطبعةالاولـي الأثنين 6 ,صفر 1422

الاقتصادية

خلال رعايته افتتاح يوم الخريج والوظيفة الخامس نيابة عن الأمير نايف
الأمير سطام: إتاحة الفرص الوظيفية لكل مواطن هدف عزيز على قيادتنا الرشيدة
الشقاوي: ألف عرض وظيفي قُدِّم لخريجي معهد الإدارة خلال هذا العام
* الرياض سعد العجيبان احمد الفهيد:
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ورئيس مجلس القوى العاملة افتتح صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب امير منطقة الرياض امس فعاليات يوم الخريج والوظيفة الخامس الذي ينظمه معهد الادارة العامة للعام التدريبي الحالي حيث تم تخريج 1341 خريجاً وخريجة من 27 برنامجاً اعدادياً.
وكان في استقبال سمو نائب امير منطقة الرياض لدى وصوله مقر معهد الادارة العامة بمدينة الرياض معالي وزير الخدمة المدنية محمد بن علي الفايز ومعالي مدير عام معهد الادارة العامة عبدالرحمن بن عبدالله الشقاوي.
وبعد ان اخذ سموه مكانه في المنصة الرئيسية للحفل بدئ الحفل الخطابي بآي من الذكر الحكيم.
ثم ألقى مدير معهد الادارة العامة عبدالرحمن الشقاوي كلمة اكد فيها ان رعاية سمو نائب امير منطقة الرياض لهذه المناسبة تمثل لفتة كريمة هي محل تقدير واعتزاز منسوبي المعهد، وحافزاً للجميع لمضاعفة الجهد والعطاء، في ظل توجيهات خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الامين، وسمو النائب الثاني حفظهم الله.
وقال ان معهد الادارة يحتفي هذا اليوم بتخريج نخبة من ابناء وبنات هذا الوطن، الذين من المتوقع ان يصل عددهم الى «1341» متخرجاً ومتخرجة من البرامج الموجهة لحملة الشهادتين الثانوية والجامعية، إن هؤلاء الشباب والفتيات الذين بذلوا الجهد فنالوا، ينتظرهم إن شاء الله مستقبل واعد حيث سيتجه معظمهم للعمل في المؤسسات والشركات الأهلية.
وأبان الشقاوي إن توفير فرص وظيفية لأبناء وبنات هذا الوطن لا تقع على عاتق القطاع الحكومي وحده، بل يتحمل القطاع الأهلي دوراً مهماً في هذه المرحلة الدقيقة من مراحل التنمية الوطنية، لقد تمكن المعهد، بحمد الله وتوفيقه، من بناء علاقة شراكة مع المؤسسات والشركات الأهلية تمثلت في تنفيذ العديد من البرامج الخاصة لها، وقيامها بالتدريب العملي للدارسين قبل تخرجهم. إضافة الى ايجاد الفرص الوظيفية ولقد لمسنا في السنوات الماضية إقبالاً كبيراً من هذه المؤسسات والشركات على خريجينا، وهذا العام بلغ عدد العروض الوظيفية المقدمة للخريجين من «89» جهة حكومية وأهلية أكثر من «1000» عرض وظيفي.
بعد ذلك ألقى احد الخريجين كلمة نيابة عن زملائه الخريجين عبروا فيها عن شكرهم لسمو نائب امير منطقة الرياض على رعايته الحفل وقالوا ان تخرجنا من هذا المعهد هو اول الخطوات للعمل الميداني الذي يتطلب منا بذل الجهد ومضاعفة العطاء في سبيل الوطن الغالي فالواجب كبير والأمانة عظيمة ونحن على مستوى المسؤولية ان شاء الله.
عقب ذلك اطلع سموه على مسيرة خريجي معهد الادارة في مختلف البرامج الاعدادية.
ثم القى امين عام مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية المهندس اسامة محمد كردي كلمة رجال الاعمال اعرب فيها عن الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ورئيس مجلس القوى العاملة على رعايته الكريمة لفعاليات يوم المهنة هذا، والتي تأتي تعزيزاً لجهود سموه الملموسة في كافة مجالات العمل الوطني جزاه الله عنا خير الجزاء.
وقال ان تخصيص يوم للمهنة كل عام هو أمر غاية في الأهمية، حيث يسمح ذلك بتكثيف الطرح لقضايا الوظائف والعمل في المملكة واقتراح الحلول المناسبة لها. وبين كردي ان القطاع الخاص يهتم بالتدريب وبالسعودة اهتماماً كبيراً وتأكيداً لذلك فقد قام مجلس الغرف السعودية منذ عامين، وبعد موافقة صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ورئيس مجلس القوى العاملة، بإعداد دراسة تهدف الى التمعن في كافة الجوانب المتعلقة بالسعودة، وقد بلغت تكاليف هذه الدراسة حوالي المليون ونصف المليون من الريالات قامت الغرف السعودية مجتمعة بتمويلها وقام عدد من رجال الأعمال المتخصصين بمتابعة تنفيذها.
وقد نتج عن هذه الدراسة مستند أطلقنا عليه اسم «المشروع الوطني للتوظيف في القطاع الخاص».
وبفضل متابعة سموكم واهتمام كافة المسؤولين في مجلس القوى العاملة وعلى رأسهم سمو رئيس المجلس، فقد رأينا يا صاحب السمو العديد من التوصيات وقد وجدت طريقها الى التنفيذ.
وأضاف أن القطاع الخاص يشارك في العديد من اللجان والهيئات التي تخطط للقوى العاملة السعودية ولعل من ابرز هذه الهيئات هي مجلس القوى العاملة حيث يشارك فيه الآن رؤساء الغرف في كل من الرياض وجدة والمنطقة الشرقية. كما تنظر المؤسسات التعليمية بجدية الى متطلبات سوق العمل وتعمل على توفيرها في خريجيها.
وليس ادل على ذلك من المشروع الوطني للتدريب المشترك الذي قامت بإعداده المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني والذي نأمل ان يبدأ العمل في تنفيذه قريباً بالتعاون مع الغرف السعودية.
ولعل من اهم القرارات المتخذة في مجال السعودة مؤخرا هو قرار إنشاء صندوق تدريب القوى العاملة السعودية، ونأمل ان يكون له دور كبير في مجال تدريب القوى العاملة السعودية وتأهيلها. وبين المهندس كردي ان القطاع الخاص يأمل في العمل الحثيث لتطوير القنوات الحالية التي تساعد الباحثين عن عمل وإيجاد قنوات جديدة لهذا الغرض، وتوفير الإحصائيات الدقيقة عن هؤلاء الباحثين. واستطرد قائلاً عندما صدر قرار مجلس الوزراء في شهر شعبان من العام الماضي بتشكيل لجنة يرأسها سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية لدراسة التنسيق بين نظام التقاعد المدني والعسكري ونظام التأمينات الاجتماعية لأن رجال الاعمال يرون ان التقريب بين هذه الانظمة سيكون احد العوامل ذات التأثير الايجابي على رغبة القوى العاملة السعودية للعمل لدى القطاع الخاص.
وبين ان ذلك مناسبة طيبة للنظر في المقترح المتعلق باستخدام ما اطلق عليه الرقم الوظيفي او استخدام الرقم المدني في التعريب على الوضع الوظيفي للعاملين السعوديين، والعمل على انشاء قاعدة معلومات الباحثين عن عمل من السعوديين ولعل المشروع الوطني للتوظيف في القطاع الخاص والذي يقوم مجلس الغرف السعودية بتنفيذه على شبكة الإنترنت بالتعاون مع إحدى المؤسسات الوطنية المختصة سيساعد في هذا الاتجاه.
وأبان المهندس كردي ان القطاع الخاص يأمل ان تتابع الدراسات الخاصة بموضوع السعودة رغبة في الوصول الى الاسلوب الامثل لها من النواحي الاجتماعية والاقتصادية والعملية، وينوي مجلس الغرف اجراء بعض الدراسات الالحاقية للدراسة التي أشرت لها سابقاً. وبين ان مايراد التأكيد عليه هو ان منشآت القطاع الخاص واجهزته المؤسسية تضع التدريب والسعودة في بؤرة اهتماماتها وتدرك دورها الهام في هذا الوطن المعطاء الذي يسير دائما الى الامام ان شاء الله بقيادة حكومتنا الرشيدة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين.
بعد ذلك القى صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب امير منطقة الرياض كلمة قال فيها: يشرفني في هذا اليوم المبارك وبالإنابة عن سيدي صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ورئيس مجلس القوى العاملة ان افتتح فعاليات يوم الخريج والوظيفة الذي يقيمه معهد الادارة لهذا العام التدريبي 14211422ه ويسعدني ان اشارككم هذه المناسبة الغالية على نفوسنا التي حرص المعهد على ان تجمع بين مناسبتين هامتين هما مناسبة تخريج دفعة جديدة من ابناء الوطن المؤهلين ومناسبة يوم المهنة بفعالياتها العلمية والإعلامية.
لقد حرصت حكومتنا الرشيدة بقيادة رائد نهضتنا خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الامين، وسمو النائب الثاني حفظهم الله على دعم المؤسسات التعليمية والتدريبية ايماناً منها بان تأهيل القوى البشرية يعتبر الثروة الحقيقية للبلاد، وهي بعد الله اساس نهضته وتطوره.
إن مايقوم به صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ورئيس مجلس القوى العاملة من جهود كبيرة ومتواصلة في سبيل تطوير القوى العاملة وتوفير الفرص الوظيفية لها، والتي كان آخرها إنشاء صندوق تنمية الموارد البشرية، لدليل على مايوليه سموه الكريم من اهتمام ورعاية خاصة لتوفير حياة كريمة لأبناء هذا الوطن، وإن نجاح الصندوق في تحقيق اهدافه الخيرة لن يتحقق اذا لم نسع جميعاً كمؤسسات حكومية وأهلية لندعمه معنوياً ومادياً.
وبهذه المناسبة أود التأكيد ان إتاحة الفرص الوظيفية لكل مواطن يمثل هدفاً غالياً وعزيزاً علينا جميعا، واننا نقدر الدور المتعاظم الذي تقوم به الشركات والمؤسسات الاهلية نحو التدريب وتوظيف القوى العاملة السعودية.
ثم بعد ذلك وجه سموه كلمته للخريجين قائلاً:
إنني إذ أهنئكم بالتخرج أوصيكم بالجد والاخلاص والمثابرة في العمل فإن الله يحب اذا عمل احدكم عملاً ان يتقنه وهذا ليس بغريب عليكم فآباؤكم واجدادكم كانوا مضربا للمثل في الامانة والإخلاص والجد والمثابرة.. وأتمنى لكم مستقبلاً وظيفياً حافلاً بالنجاح.
وفي ختام كلمته قال سموه:
لا يفوتني في نهاية هذه الكلمة ان اتقدم بالشكر الجزيل لمعهد الادارة العامة والقائمين عليه وفي مقدمتهم معالي الاخ الاستاذ محمد بن علي الفايز وزير الخدمة المدنية ورئيس مجلس ادارة المعهد ومعالي الاخ عبدالرحمن بن عبدالله الشقاوي مدير عام المعهد وجميع منسوبي المعهد من اعضاء هيئة تدريب وموظفين كما لايفوتني ان اشكر الشركات والمؤسسات الأهلية في هذه المناسبة متمنياً لكم التوفيق والسداد.
بعد ذلك دشن سموه برنامج العروض الوظيفية على موقع المعهد على الانترنت ثم سلم سموه بعد ذلك شهادات التهنئة للخريجين كما سلم سموه شهادات التقدير للمشاركين في اجنحة المعرض من رجال الاعمال.
بعد ذلك سلم سموه درع جائزة المعهد لتوظيف خريجيه من ادارات القطاع الخاص والجهات المشاركة في تمويل يوم الخريج والوظيفة الخامس.
وفي ختام الحفل تسلم سموه درع المعهد التذكاري لراعي الحفل من معالي الدكتور عبدالرحمن الشقاوي مدير معهد الادارة العامة.
بعد ذلك تفضل صاحب السمو الملكي بافتتاح معرض التوظيف.





أعلـىالصفحةرجوع










[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved