أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 30th April,2001 العدد:10441الطبعةالاولـي الأثنين 6 ,صفر 1422

ملحق جازان

عمدة أحد المسارحة الشيخ عبده حكمي:
الجديد مبناه جاهز منذ 10 سنوات ولم يتم تشغيله
تعتبر محافظة المسارحة من أكبر المحافظات في منطقة جازان وقبائلها من أشهر القبائل أيضاً.. هذه المحافظة من ضمن المحافظات التي سيزورها صاحب السمو الملكي أمير منطقة جازان في جولته اليوم. الشيخ عبده بن حسن حكمي عمدة أحد المسارحة عندما سألناه بمناسبة الزيارة عن أهم احتياجات المحافظة رد على الفور: نحن بحاجة لمستشفى.. عندها سألناه عن المبنى الجديد للمستشفى؟.. فكان رده التالي كاشفاً لبعض الحقائق حول هذا المستشفى الذي لم يعمل رغم الانتهاء منه وكذلك عن المستوصف الحديث الذي بنته شركة أسمنت الجنوب في وسط مدينة أحد المسارحة ولا زال هو الآخر مجرد مبنى:
* ما هي حقيقة قصة المستوصف الجديد والمستشفى وبقائهما دون تشغيل هذه الفترة الطويلة؟
منذ عشر سنوات ومحافظة أحد المسارحة بحاجة إلى مستشفى كما هي بحاجة إلى العديد من المستوصفات بالدرجة الأولى فكثرة الأهالي في المحافظة قرابة مائة ألف نسمة، وقد قدمنا منذ البداية برقيات عديدة منا ومن المواطنين ولم تقصر الدولة أعزها الله فقد تمت الموافقة على إنشاء مستشفى في أحد المسارحة وعندها بدأت المعاناة في المراجعة مع الشؤون الصحية حيث طلبوا تحديد أرض مناسبة
وبالفعل تبرع الشيخ دوران فقيهي بذلك شمال غرب المحافظة ولكن اللجنة التي عاينت الأرض قالت إنها لا تصلح بحجة أنها تحتاج إلى دم وبعد أخذ ورد وافقنا على أن نتحمل أجور الردم على حسابنا
وتم ذلك بالفعل ولكن للأسف الشديد لم توافق اللجنة على الأرض. وبعدها صحبنا اللجنة إلى موقع آخر جنوب المحافظة إلا أنها أيضاً قالت بعدم صلاحيتها للقرب من وادي خلب وبعدها صحبتهم بنفسي إلى أرض ملكي الخاص قيمتها نصف مليون ريال على طريق أحد المسارحة - أبو عريش وبعد المعاينة قالوا أنهم سيعرضون الأمر على مدير الشؤون الصحية وعندما سألتهم عن صلاحية الأرض أقروا بذلك.
* كم يبلغ عدد مدن وقرى المسارحة وسكانها في الوقت الحالي؟
المحافظة كبيرة وسكانها كما أسلفت مائة ألف نسمة أما القرى فتتجاوز 170 قرية وهذا يعني أنه من الصعب أن تتحمل ثلاثة مستوصفات خدمة هذه الكثافة السكانية والعدد الكبير من القرى.
* ألم تعرضوا قضيتكم على مجلس المنطقة؟
بلى.. عرضت الأمر في عدة جلسات وعانيت كثيراً من اتهامي بالتحيز لصالح المحافظة.. بينما هم لا يرون أن جميع المحافظات لديها ما يكفي ففي بعضها يوجد أكثر من 40 مستوصفاً بينما المحافظة للأسف ليس لديها حتى حد الاكتفاء الذاتي البسيط.
أمير المنطقة السابق ووكيل الإمارة حفظهما الله وإحقاقاً للحق كانا يوصيان بالمتابعة للموضوع والرفع المستمر به.
ونحن هنا لا زلنا طوال الفترة الماضية نرفع الأمر ونرسل البرقيات دون أن يأتي خبر.
* معالي وزير الصحة زار المنطقة إبان فترة حمى الوادي أكثر من مرة .. ألم تعرضوا الأمر عليه؟
نعم عرضنا الأمر عليه حفظه الله ووعدنا حينها بأنه سيُفتتح خلال ثلاثة أشهر على الأكثر وأنه معتمد وسيتم تشغيله حسب الفترة التي ذكرها.. ولكن حتى الآن لم يحدث شيء والمستشفى مجرد مبنى كما يراه الجميع.
* هل يمكن أن توضحوا لنا في نقاط التبرعات التي قدمت منكم ومن المواطنين لدعم المستوصف والمستشفى؟
دعني أولاً أوضح لك قصة المستوصف الجاهز في وسط مدينة أحد المسارحة..فقد أوصى أمير المنطقة السابق أطال الله في عمره شركة أسمنت الجنوب ببنائه كمساهمة في خدمة المنطقة وتم ذلك بالفعل وعند التجهيز خاطبنا الشؤون الصحية فقالت: إنه يحتاج أدوات بقيمة خمسين ألف ريال وليس لديهم بند .. وبالفعل دفعت المبلغ من جيبي وأمنّا الطلبية وبعدها استكملت التبرع بخمسة آلاف في أجهزة أخرى وكنا نأمل أن يتم تشغيله ولكنا فوجئنا بخطتهم في نقل المستوصف الحالي بإمكانياته الضعيفة إلى الجديد، يعني حرمان المحافظة من مستوصف جديد كما هو مقرر.. ولكن حتى الآن لا هذا ولا هذا مؤمن وعامل كما يجب.. المبنى جاهز ونموذجي أما التبرعات فهي:
- أرض للمستشفى الجديد قيمتها نصف مليون ريال.
- ردم أرض عرضت في البداية لتكون مكاناً للمستشفى بقيمة 70 ألف ريال.
- أدوات وأجهزة للمستوصف الجديد بقيمة 50 ألف ريال.
* ما هو تحرككم القادم في حال بقاء الأمر على ما هو عليه؟ أم تنوون عرض الأمر على صاحب السمو الملكي أمير المنطقة أثناء زيارته اليوم؟
- أملنا في الله أولاً ثم في صاحب السمو أمير المنطقة ونحن نشعر بأنه لن يرضى عن الوضع وسنشرح له عند الزيارة الواقع وما يراه سيكون بإذن الله.
* كلمة أخيرة:
شكراً لكم.

أعلـىالصفحةرجوع










[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved