أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 30th April,2001 العدد:10441الطبعةالاولـي الأثنين 6 ,صفر 1422

الريـاضيـة

في تصفيات مونديال 2002: الكرة السورية تبحث عن نفسها
* دمشق - أ.ف.ب:
^^^^^^^^^^
يأمل السوريون ان ينجح منتخبهم الوطني لكرة القدم في تخطي الدور الاول من التصفيات الاسيوية لمونديال 2002 وان يتجاوز عقدة الخروج من التصفيات التمهيدية التي رافقت مشاركاته السابقة في تصفيات كأس العالم. ويرى الشارع المحلي ان الفرصة متاحة امام المنتخب لانتزاع بطاقة التأهل عن المجموعة الاسيوية الاولى التي تضمه الى جانب عمان ولاوس والفيليبين وتنطلق مبارياتها اليوم الاثنين فتلتقي في مدينة حلب السورية سوريا مع الفيليبين وفي مسقط عمان مع لاوس. ويعتقد المراقبون ان المنافسة على بطاقة هذه المجموعة محصور بين سوريا وعمان لتواضع مستوى المنتخبين الاخرين، ويرون بان فرصة السوري تبقى كبيرة استنادا الى اكتمال تشكيلته بنخبة من الموهوبين المحليين والاخرين المحترفين في مصر واليونان.
^^^^^^^^^^
ويرى مدرب سوريا اليوغسلافي بوجيدار فوكوتيتش بان فريقه وصل الى مرحلة جيدة من الجاهزية المطلوبة لخوض التصفيات من خلال الفائدة التي حققها في مرحلته التحضيرية الاخيرة في يوغسلافيا وخاض خلالها اربع مباريات ففاز باثنتين وتعادل في واحدةوخسر مثلها، ويتفق بوجيدار مع الاراء التي تقول بان المنافسة محصورة بين منتخبه وعمان وان كان يعتقد بأن فريقه سينتزع بطاقة التأهل الى الدور الثاني الحاسم.
ويشكل لاعبو فريق الجيش بطل سوريا العمود الفقري للمنتخب السوري ممثلا بعشرة لاعبين هم: محمد بيروتي وطارق جبان ونهاد الحاج مصطفى ومحمد خلف ورغدان شحادة وعماد شحادة وجومرد موسى وماهر السيد واحمد عزام واحمد حريري.اما البقية فهم: سامر سعيد وماهر ملكي وهيثم كجو )الجهاد( وبشار سرور وسليم جبلاوي وزياد شعبو )حطين( وينال اباظة وعلي خليل )الوحدة( وفراس الخطيب )الكرامة( واسامة الباشا )جبلة( وصلاح عليكو )الحرية( ومحمود كركر )الاتحاد(.
والتحق بتشكيلة المنتخب اربعة من المحترفين، ثلاثة منهم يلعبون في اليونان وهم محمد عفش )ايونيكوس( وسيد بيازيد وخالد الظاهر )بروديفتيكي( اضافة الى مهندالبوشي هداف الترسانة المصري.ويواجه مدرب سوريا مشكلة حقيقية في اختيار التشكيلة التي سيواجه بها الفيليبين خصوصا بعد انضمام المحترفين وتحديدا في خطي الوسط والهجوم وسيضطر مكرها الى المفاضلة بين تسعة لاعبين بمستوى متقارب جدا لاختيار خمسة منهم ضمن التشكيلة الاساسية وهم البوشي وبيازيد ونهاد والظاهر وجومرد وعزام وملكي وعفش والسيد لينضموا الى التشكيلة الرئيسية الى جانب الحارس بيروتي وجبان وسرور واباظةوخليل ورغدان.
وبغض النظر عن حيرة بوجيدار فان المنطق يقف الى جانب سوريا لتجاوز الفيليبين لفوارق كبيرة خصوصا بعد الصورة المتواضعة التي ظهرت عليها الاخيرة في مباراتها التحضيرية الاخيرة امام لبنان وخسرتها صفر-3.
وسبق لسوريا ان التقت الفيليبين مرة واحدة من قبل وكان ذلك عام 1984 في تصفيات كأس الامم الاسيوية ضمن المجموعة التي استضافتها اندونيسيا وفازت سوريا حينها 2- صفر.
المشاركة العاشرة
وتحمل المشاركة السورية في تصفيات مونديال 2002 الرقم 10 في تاريخ مشاركاتها في هذا الملتقى العالمي، حيث تعود حكاية مشاركتها الاولى الى ما قبل 51 عاما وكان ذلك في تصفيات مونديال 1950 ولم يكن التقسيم الجغرافي معمول به في تلك الفترة كما هو الان فأوقعتها القرعة الى جانب تركيا واليونان فخرجت من الدور الاول بعد خسارتها امام الاولى صفر- 7 وامام الثانية 1-8.وشاركت في تصفيات مونديال 1958 وخرجت من الدور الاول بعد خسارتها امام السودان في الخرطوم صفر-1 وتعادلها في دمشق 1-1.
وفي المشاركة الثالثة وكانت في تصفيات مونديال 1974 لعبت في المجموعة التي استضافتها طهران على طريقة التجمع من مرحلتين وخرجت من الدور الاول بعد احتلالها المركز الثاني خلف ايران ففازت على الكويت مرتين 2- صفر و2-1، وتبادلت الفوز مع ايران بنتيجة 1- صفر وخسرت امام كوريا الشمالية صفر-3 وعادلتها 1-1.
وفي مشاركتها الرابعة في تصفيات مونديال 1978 خرجت من الدور الاول بعد فوزها على السعودية في دمشق 2-1 وخسارتها في الرياض صفر-2 وامام ايران في دمشق 1-0 قبل ان تعتذر عن مباراة الاياب في طهران فاعتبرت خاسرة قانونا صفر-2.وكانت مشاركتها الخامسة في تصفيات مونديال 1982 الاسوأ، اذ خسرت كافة مبارياتها ضمن المجموعة التي استضافتها الرياض على طريقة التجمع فخسرت امام السعودية صفر-2، وامام البحرين صفر-1، وامام العراق وقطر بنتيجة واحدة 2-1.
وكانت سوريا قاب قوسين من التأهل الى نهائيات مونديال المكسيك 1986 اذ حققت نتائج طيبة ووصلت الى المرحلة النهائية الحاسمة من التصفيات الاسيوية، ففي الدور الاول تصدرت فرق مجموعتها على حساب الكويت 1-صفر وصفر- صفر، وعلى اليمن 3- صفر و1- صفر، وفي الدور الثاني تجاوزت البحرين في دمشق 1-صفر وعادلتها في المنامة 1-1.
وفي الدور الثالث الاخير والحاسم تعادلت مع العراق في دمشق صفر-صفر وخسرت في مدينة الطائف السعودية 1- 3 فخسرت بطاقة التأهل التي سافر بها المنتخب العراقي.وفي تصفيات مونديال 1990 خرجت من الدور الاول بعد فوزها على اليمن 3- صفر و1- صفر وخسارتها امام السعودية في الرياض 4-5 وتعادلهما في اللاذقية صفر-صفر.ولعب فارق الاهداف دوره في خروجها من الدور الاول لتصفيات مونديال 1994خلف ايران، بعدما فازت على تايوان 8-1 و2- صفر وعلى عمان 2-1 وصفر-صفر وتعادلها مع ايران مرتين بنتيجة واحدة 1-1. وفي المشاركة الاخيرة في تصفيات مونديال 1998 حلت ثانية بعد ايران وخرجت من الدور الاول ففازت على جزر المالديف مرتين بنتيجة واحدة 12- صفر، وفازت على قيرغيزستان قانونا 3- صفر لتغيبها عن مباراة الذهاب في دمشق وخسرت معها ايابا 1-2، وخسرت امام ايران في دمشق صفر-1 وعادلتها في طهران 2-2.
برنامج المباريات:
30-4 : سوريا - الفيليبين في حلب
عمان - لاوس في مسقط
4-5 : الفيليبين - سوريا في حلب.
لاوس - عمان في مسقط
7-5 : سوريا - لاوس في حلب
عمان - الفيليبين في مسقط
11-5 : لاوس - سوريا في حلب
الفيليبين - عمان في مسقط
18-5 : سوريا - عمان في حلب
19-5 : لاوس - الفيليبين في لاوس
25-5 : عمان - سوريا في مسقط
26-5 : الفيليبين - لاوس في الفيليبين

أعلـىالصفحةرجوع










[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved