أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 2nd May,2001 العدد:10443الطبعةالاولـي الاربعاء 8 ,صفر 1422

مقـالات

البوارح
الدرعية
د. دلال بنت مخلد الحربي
تتفضل بعض الجهات الأدبية والعلمية باهدائي ما يصدر عنها، فأقضي وقتاً طيباً في الاطلاع عليها، وقراءة ما تتضمنه من بحوث ومقالات مفيدة، ومن آخر ما وصلني العددان 11، و12 من السنة الثالثة من مجلة الدرعية المتخصصة في تاريخ المملكة والجزيرة العربية وتراث العرب والتي يرأس تحريرها الشيخ ابو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري، ومدير تحريرها الدكتور عبداللطيف الحميد.
وقد جاء العدد مليئاً بالبحوث التاريخية التي تحتوي على معلومات جديدة تدل على عناية كتابها بإعدادها لتكون نافعة للقارىء الذي سوف يطالعها.
ومن هذه البحوث التي احتوى عليها العدد الحلقة الثالثة من دراسة عن الامام محمد بن علي الشوكاني وموقفه من الدعوة السلفية كتبها الشيخ حمد الجاسر رحمه الله وهو في هذه الحلقة يبدي شكه في صحة الرسائل المنسوبة للامام الشوكاني المنشورة في الكتاب الذي يعرض له الشيخ حمد الجاسر،ويطالب المؤسسات البحثية في المملكة بأن تعمل للحصول على أصول هذه الرسائل للتأكد من صحة النصوص المنشورة.
وهناك دراسة جيدة للدكتور سهيل صابان عنوانها )علاقات شمر الجزيرة الفراتية بالدولة العثمانية من خلال الارشيف العثماني(، وهي دراسة استقصائية على درجة كبيرة من الأهمية، يزيد من قيمتها الببليوجرافيا المختارة للوثائق التي تتعلق بتوضيح علاقات شمر الجزيرة الفراتية بالدولة العثمانية حيث يورد الدكتور سهيل ملخصاً للوثيقة وتاريخها ورقمها وتصنيفها في الارشيف العثماني.
وهذه الدراسة تعد من وجهة نظري من أفضل الأعمال التي يفترض ان يركز عليها لأن فائدتها كبيرة خاصة لطلاب الدراسات العليا والباحثين الجدد إذ إنها تساعدهم في الوقوف على موضوعات يمكنهم الالتفات إليها ودراستها بدلاً من الاستمرار في نمطية الدراسات المكررة.
ومما احتوى عليه العدد الحلقة الثالثة من العمل التوثيقي الجيد الذي يركز عليه الاستاذ فائز البدراني وهو تقصي اخبار القبائل في نجد وهو هنا يركز على اخبارهم من خلال ما ورد عنهم في المصادر التاريخية في الفترة من 1200 1300ه.
ثم هناك دراسة وثائقية اخرى كتبها الدكتور اسماعيل البشري عن إمارة ابوعريش )1235 1259ه(، وهي نمط يفرح به كل مؤرخ لأنها تخرج عن التقليدية المعهودة التي نراها في الدراسات المسطحة التي تتوسع مكاناً وزماناً فتنهك القارىء وتدخل الملل في نفسه لرتابتها، فالبشري هنا يركز على منطقة محددة مكاناً وزماناً ويستخرج لنا احداثها من المصادر المطبوعة التي تعرضت لجنوب غرب المملكة، كما يعتمد على وثائق محفوظة في مصر وتركيا.
وإلى جانب البحوث والدراسات التي اشرت اليها ضم العدد مجموعة أخرى من الدراسات الجيدة التي تعطي المجلة تنوعاً في الموضوعات المنشورة.

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved