أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 2nd May,2001 العدد:10443الطبعةالاولـي الاربعاء 8 ,صفر 1422

الاخيــرة

العميد الجعيد لـ ) الجزيرة (
مسح شامل للمباني القديمة في العاصمة
لجان للكشف عن البيوت والعمائر والمستودعات ومساكن العمال..
* * الرياض - عوض مانع القحطاني:
أعد الدفاع المدني آلية عمل مدروسة لمسح العمائر السكنية والمساكن والمحلات التجارية التي تقع داخل المدن ومضى عليها سنوات طويلة للتأكد من سلامتها وصلاحيتها حرصا على السكان وعلى ما بداخلها حيث شكلت لجان محلية في مناطق المملكة المختلفة للوقوف على المباني وتحديد الآيل منها للسقوط وتقرير هدم المعيب منها وترميم ما يحتاج منها لذلك..
وقال مدير الدفاع المدني بمنطقة الرياض العميد مسفر بن مزيد الجعيد في تصريح خاص ل«الجزيرة» بأن وزارة الشؤون البلدية والقروية قد وضعت معايير فنية لتلك المباني وقد عممت هذه المعايير على الأماكن والبلديات وكذلك المجمعات القروية.
وأضاف العميد الجعيد بأنه على ضوء ما صدر من تعميمات من المقام السامي الكريم فان الدفاع المدني يقوم بالتنسيق مع قطاعات الدولة المختصة والتي منها وزارة الشؤون البلدية والقروية ومن خلال هذه اللجان والتي بدأت بمزاولة أعمالها. منذ صدور الامر السامي الكريم.. كما ان لتوجيهات سمو سيدي امير منطقة الرياض وسمو نائبه وبمتابعة من سعادة مدير عام الدفاع المدني والتي كان لها الأثر الكبير في استمرارية أعمال تلك اللجان وتفعيل دورها كما انه يردنا من اللجان الفرعية تقرير شهري مفصل عن دور تلك اللجان وانجازاتها من جهة.. ومن جهة أخرى فقد تم مؤخرا تشكيل فريق عمل من الضباط والأفراد في مدينة الرياض لحصر المباني الآيلة للسقوط والمستخدمة أيضا كمستودعات للتخزين في منطقة الرياض خاصة وسط الرياض «منطقة البطحاء وما جاورها» وقد بدأ هذا الفريق أداء مهامه وفق خطة كشف تضمنت باذن الله تغطية كافة المواقع، وقد أثمرت جهود هذا الفريق في حصر مواقع كثيرة سيتم بإذن الله معالجة وضعها على ضوء التعليمات والاوامر المنظمة لذلك.
وحول سؤال الجزيرة هل يلزم أصحابها باعادة فحصها وترميمها؟
- أجاب الجعيد هناك اجراءات أولية يتم اتخاذها من قبل الدفاع المدني مباشرة في حينه مع أصحاب تلك المواقع سواء بإعطائهم الإنذارات أو أخذ التعهدات وتحديد المدة اللازمة والتي يمكن من خلالها معالجة الوضع.
كما وان اللجان المشكلة لذلك الغرض والتي سبق الاشارة لها في السؤال الأول تحاول جاهدة تفعيل دورها انفاذا للأمر السامي الكريم ووفق ما تضمنته اللائحة المنظمة لذلك حيث سيتم بعد اكتمال عملية الحصر عرض ذلك على اللجنة المشكلة لتقرير ما تحتاجه تلك المواقع من ترميم او هدم.
وحول سؤال عمن يقومون باسكان عمالهم في أماكن خطرة أو آيلة للسقوط، وماهي الاجراءات لمنع أصحاب الشركات والمؤسسات من التأجير في هذه المواقع أوضح العميد الجعيد ان هناك لجنة مشكلة للنظر في موضوع اسكان العمالة مكونة من كل من:
1- مندوب من الدفاع المدني.
2- مندوب من مكتب العمل والعمال.
3- مندوب من وزارة الصحة.
4- مندوب من الشرطة.
وذلك للتأكد من توفر اشتراطات السلامة وسلامة المبنى من الناحية الانشائية وتوفر صحة البيئة الوقائية والتأكد من الناحية الأمنية وفي حالة وجود أي مخالفة يتم تدوينها من قبل اللجنة وعلى ضوء ذلك يتم مخاطبة المؤسسة أو الشركة التي يتبع لها العمالة ويتم متابعة الموضوع من قبل الجهة المعنية حتى يتم ازالة المخالفة.


أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved