أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 2nd May,2001 العدد:10443الطبعةالاولـي الاربعاء 8 ,صفر 1422

ملحق مجمع العليان التعليمي

في نبذة مختصرة:
الشيخ سليمان الصالح العليان مؤسس مجموعة شركات العليان.. أنشطة ومشاركات مقدرة.. وتقدير محلي وعالمي
وضع الشيخ سليمان الصالح العليان المولود في مدينة عنيزة بمنطقة القصيم ومؤسس مجموعة العليان ورئيس مجلس إدارتها في عام 1947م اللبنة الأولى للمجموعة، وذلك بتأسيس شركة المقاولات العامة إحدى شركات المجموعة التي سرعان ما نمت وأصبحت واحدة من المشاريع التجارية الناجحة في المملكة العربية السعودية، وقد استطاعت هذه المجموعة أن تلعب دوراً بناءً خلال السنوات الخمسين الماضية وذلك بالمشاركة في تطوير القطاعات الرئيسية في المملكة العربية السعودية كقطاع المقاولات والأنشطة التجارية والصناعية والخدمات والمؤسسات الاستثمارية والتجارة الدولية المتنوعة، واليوم تقوم المجموعة بإدارة ما يزيد عن أربعين من الشركات التجارية والمالية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.
المشاركات المحلية:
شارك الشيخ سليمان العليان في العديد من المؤسسات والهيئات التجارية والمصرفية داخل المملكة العربية السعودية، إما برئاسة الإدارة بها أو بمنصب العضوية في تلك المجالس ومنها على سبيل المثال ما يلي:
1 - مؤسس وعضو مجلس إدارة شركة كهرباء الخبر )1950 - 1954م(.
2 - مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة الغاز الأهلية )1951 - 1954م(.
3 - عضو مجلس إدارة بنك الرياض )1963 - 1978م(.
4 - عضو مجلس إدارة الخطوط العربية السعودية )1975 - 1978م(.
5 - عضو مجلس إدارة شركة الأسمدة العربية السعودية )1975 - 1978م(.
6 - مؤسس ورئيس مجلس إدارة البنك السعودي البريطاني )1978 - 1989م(.
7 - مؤسس ونائب رئيس مجلس إدارة جمعية رعاية الأطفال المعوقين الخيرية )1983 - 1989م(.
8 - رئيس مجلس إدارة مجلس الغرف التجارية والصناعية السعودية )1984 - 1987م(.
9 - رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض )1981 - 1989م(.
10 - رئيس الجانب السعودي في لجنة حوار رجال الأعمال السعوديين والأمريكيين )1980 - 1993م(.
11 - رئيس اللجنة السعودية لتطوير التجارة الدولية )1983م( .
12 - عضو المجلس الأعلى لشركة الزيت السعودية )1989م(.
المشاركات الدولية:
يتمتع الشيخ سليمان العليان حالياً بعضوية المجلس الاستشاري الدولي للمجموعة الأمريكية الدولية وكذلك عضوية مجلس المعهد الاقتصادي الدولي، وهو من أقدم الأعضاء ومستشار دولي في مجلس المؤتمرات، وقد قام الشيخ سليمان العليان بالاشتراك في العديد من الاجتماعات والمؤتمرات الصناعية منذ عام 1961م، كما شغل في عام 1985م، منصب الشريك الدولي للاجتماعات الدورية الدولية في مدينة سان فرانسيسكو، كما شغل منصب العضوية في المجلس الاستشاري الدولي في مصرف جي، بي، مورقان في نيويورك خلال الفترة من 1979م وحتى 1990م، وكذلك عضوية المجلس الدولي وهيئة المستشارين لمركز الاستشارات والدراسات الاستراتيجية في واشنطن، وعضو في شركة موبيل كوربوريشن خلال الفترة من 1980 - 1983م.
كما ويشارك الشيخ سليمان العليان في العديد من الجامعات والهيئات العلمية والمعاهد الأكاديمية، وهو الآن عضو في لجنة الخريجين بجامعة روكفلر في نيويورك، وعضو في كل من المجلس الاستشاري الدولي اس. آر . أي العالمية في كاليفورنيا، والمجلس الدولي الاستشاري في إنسيد فاونتينيلو بفرنسا، هذا بالإضافة لمشاركته السابقة كعضو في مجلس أمناء الجامعة الأمريكية في بيروت، وعضو في المعهد الملكي للشؤون الدولية في لندن ومحاضر بجامعة أنديانا ومدرسة جون كنيدي الحكومية، وجامعة هارفارد. وقد قام الشيخ سليمان العليان خلال مشاركاته العديدة في المؤتمرات والندوات الدولية بتقديم أوراق عمل ومحاضرات في أعمال المصارف والاستثمارات والشؤون الاقتصادية والتجارة الدولية، وقد نشرت تلك المقالات والمحاضرات في العديد من المجلات والصحف العالمية وأجريت له عدة لقاءات صحفية عن هذه المشاركات. وقد منح الشيخ سليمان العليان لقاء مساهماته العديدة في تطوير الأعمال الاقتصادية والتجارية بالعديد من الدول الأوروبية المتقدمة أوسمة رفيعة المستوى عرفاناً بجهوده الرامية إلى توسيع التعاون التجاري بين تلك الدول ووطنه الأم ومنها على سبيل المثال ما يلي:
1 - وسام من الملك خوان كارلوس ملك أسبانيا من الدرجة الأولى عام 1984م.
2 - وسام الفارس والقائد الفخري من الملكة اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا لأعظم هيئة مدنية في الإمبراطورية البريطانية 1987م.
3 - الوسام الملكي من الملك كارل جوستاف ملك السويد عام 1988م.
4 - ميدالية الشرف من غرفة التجارة والصناعة في مدريد بأسبانيا.
كما نال عضوية الشرف من عدة جهات عالمية بكل من أوروبا وأمريكا تقديراً منها لجهوده المميزة في المجالات المختلفة المتعلقة بالتجارة والصناعة والاستثمارات الدولية.

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved