أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 2nd May,2001 العدد:10443الطبعةالاولـي الاربعاء 8 ,صفر 1422

عزيزتـي الجزيرة

حتى لا تتطلع فتياتنا للزواج من الأجانب
أعدوا أبناءكم لكي يقترنوا ببنات الوطن
عزيزتي الجزيرة.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورد في العدد الصادر يوم السبت 4 صفر 1422ه في صفحة المجتمع تحقيق ناجح طرحته الزميلة شريفة العتيبي.. عن «زواج السعودية باجنبي»..؟ يبدو لي قبل ان نضع فرضيات وحلولاً واستطلاع اراء كان يجب ان نبحث لدينا في اسباب مجرد التفكير في ان هناك عنوسة وان هناك فكرة طارئة اسمها الزواج باجنبي فمن الصعب جدا قبول موضوع كهذا لاعتبارات اجتماعية كثيرة ولكن لا يمنع من وجود ظاهرة مقلقة.. تشغل التفكير وقد تكون محل التطبيق اذا ما استمرت اوضاع كثيرة على حالها.. واجد ان الزواج بالأجنبية يختلف كلية من زواج السعودية باجنبي.. فقد تعارفنا على ان المتزوج باجنبية لديه سبب بالدرجة الأولى في عدم قبوله من مجتمعه لاسباب يطول شرحها.. ولكن الفتاة ليس سببها عدم قبولها انما الوعي القاصر والنظرة المنتصفة.
وأمام هذا الاقتراح اجد ان بعض الموضوعات التي نطرحها لمجرد اخذ اراء تباينية للوصول الى حلول قد تفرض حلولاً لا نرضاها.. واعني أننا أمام اعتراف ان هناك نسبة عنوسة.. لماذا لا نقل أننا أمام نسبة لا وعي بالدرجة الأولى في ظل متغيرات كثيرة وكثيرة جدا اصبح الشباب في ظل اقتصاديات ضخمة تحول بينه وبين الزواج وظهور ملهيات وعوامل حضارية تجذب للعزوف عن الزواج من قبل الشباب ومتغيرات اجتماعية.. ظهرت نسبة عنوسة ايضا لدى الشباب..
ولنعترف بهذا اذا ما جاز المسمى.. وفي المقابل الفتاة تتأخر في الزواج.. اذا في مقابل وصول الشاب لسن متأخرة حتى يتزوج تتأخر الفتاة لما لا يقنع الشاب بالزواج من فتاة ثلاثينية.. او اربعينية في مقابل ان يصل هو لهذا السن او ازيد. لنكن اكثر واقعية وجدية في طرح قضايانا نحن لا نشكل نسبة كبرى في نسبة العنوسة.. ولكن لدينا اولا نظرة قاصرة جدا.. في قبول سن معينة للفتاة وهذه هي الاشكالية الكبرى.
أطراف كبيرة تتشارك في تلك المسألة التي ليست بمشكلة.
اشكالية ارتفاع المعيشة، غلاء المهور، النظرة العقيمة لتحديد سن لا تقبل التفاوض للفتاة التي يرغب الشاب الزواج منها.. رغبة الشاب بالزواج مؤخراً من زوجة عاملة تساعده على متطلبات الحياة وغالبا ينحصر الشرط كونها معلمة وايضا عزوف الشباب عن الزواج بفتاة تعمل في القطاع الطبي او تدرس دراسات عليا انتظار الشاب للتوظيف الذي قد يأخذ اعوام.. وفي مرتبات قد لا تكون كفيلة بان تفتح بيتاً وتغطي تكاليف اسرة الذي يجب ان تكون وزارة العمل الى جانب هذا الموضوع بوضع حد ادنى للرواتب بالنسبة للقطاعات الاهلية خاصة..
نحن لا نمر بحالة عنوسة نحن نفتقر للوعي والتثقيف ان المرأة كلما كبرت ازدادت نضجاً ووعياً والمرأة العاملة بكافة القطاعات انما هي فتاة اعدتها اسرتها اعداداً جيداً للزواج برجل يقدرها.
واذا ما رغبت الاسر ألا تتطلع فتياتها للزواج باجنبي فلتعد ابناءها الشباب على الزواج بابنة وطنه حتى لو كانت اكبر منه او افضل او....
عبير عبدالرحمن البكر
البريد الالكتروني:abeeralbaker@maktoob.com

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved