أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 2nd May,2001 العدد:10443الطبعةالاولـي الاربعاء 8 ,صفر 1422

الريـاضيـة

الليلة في يوم تكريم الرياضة والرياضيين
كأس ولي العهد بين العميد وفارس الدهناء
خبرة الأصفر في مواجهة حماس وحيوية الأحمر فلمن الحسم؟
* * كتب خالد المشاري:
^^^^^^^^^^^^^^
يحظى الرياضيون مساء اليوم بالتكريم الابوي الحاني من لدن سمو ولي العهد الذي سيرعى حفظه الله المباراة الختامية على كأس سموه بين فريقي الاتحاد والاتفاق على استاد الامير عبدالله الفيصل بمحافظة جدة وسيسلم سموه الكأس والميداليات الذهبية للفريق الفائز والميداليات الفضية للفريق الخاسر.
^^^^^^^^^^^^^^
هذا وستزحف اعداد كبيرة من الجماهير الرياضية لحضور عرس الرياضة والرياضيين والتقاء الشعب بالقادة في صورة تعبر عن مدى التلاحم الكبير بين المواطنين وقادةهذه البلاد الطيبة وفي مناسبة اعتاد عليها كل من ينتمي الى الوسط الرياضي والذي يحظى باهتمام ومتابعة من ولاة الامر حفظهم الله.
ومباراة اليوم تجمع فريقين بذلا المزيد من الجهد والكفاح المشرف حتى وصلا الى النهائي والذي يعتبر انجازا لكليهما وبغض النظر عن النتيجة فالمثول امام راعي المباراة هو الهدف الذي سعى اليه منسوبو الفريقين اللذين سيتطلعان الى اكمال المشوار بنجاح.. ولو نظرنا لمعطيات الفريقين خلال لقاءاتهما الماضية لوجدنا ان الاتحاد هو صاحب الافضلية والاقوى ترشيحا لكسب هذا اللقاء.. ولكن سيظل الاتفاق فارسا قويا سيبحث عن البطولات بعد غياب استمر مواسم عديدة وهذه اثمن فرصة للاتفاقيين لكي يعانقوا البطولات ويخطفوا الذهب.
كيف وصل الفريقان الى النهائي؟
* بالنسبة للفريق الاتحادي لم يكن مشواره سهلاً باستثناء دور ال 16 والذي واجه خلاله ابها بجدة وخرج بفوز سهل وبنتيجة «4/صفر» .. اما في دور الثمانية فقد التقى الرياض باستاد الامير فيصل بن فهد وخرج بفوز صعب «2/1» لينتقل الى دورالاربعة ويواجه اصعب العقبات وهو الفريق الهلالي .. تقدم الاتحاد في البداية بهدف الحسن اليامي ليعادل الهلال النتيجة ويتقدم ليصبح وضع الاتحاد محرجا وقبل النهاية الاصلية ب 10 دقائق تمكن البرازيلي سيرجيو من انقاذ فريقه بتسجيله لهدف التعادل .. لتنتهي الاشواط بالتعادل «2/2» ويتم اللجوء الى الركلات الترجيحية وتمكن الاتحاد من حسمها لصالحه بنتيجة «8/7» ليعلن بذلك تأهله الى المباراة الختامية.
* اما الفريق الاتفاقي فكان مشواره ايضا صعبا باستثناء لقاء دور الستة عشر امام منافسه التقليدي القادسية والذي كسبه بسهولة «2/صفر» اما في دور الثمانية فقد غادر الاتفاق الى حائل لملاقاة الطائي ونجح الاتفاق وبصعوبة في حسم اللقاء لصالحه بنتيجة «2/1».. ليتأهل الى دور الاربعة ويكون في مواجهة شاقة امام الشباب بالرياض وبصعوبة بالغة تمكن فارس الدهناء من خطف الفوز والوصول الى نهائي الكأس.
الاتحاد خطورة رهيبة
بكل تأكيد لا يختلف اثنان على القوة الضاربة التي يتميز بها الفريق الاتحادي والتي ستجعله مؤهلا وبنسبة كبيرة على امتلاك زمام المباراة وبالتالي الاقتراب من الفوز.. فالفريق استطاع في الفترة الاخيرة ان يكون مجموعة متجانسة تتبع اسلوب الاداء السريع والمنظم والدقة في تنظيم الهجمات.. وحدث هذا التغيير بعد استغناء المدرب الاتحادي اوسكار عن بعض العناصر البطيئة في ادائها وحركتها وهذا ما ساهم في اضافة المزيد من القوة للفريق الاتحادي والذي سيتطلع اليوم الى مضاعفة جهوده ومواصلة تألقه بحثا عن الفوز في اهم مباريات الموسم فهي مباراة تمثل نهائي كأس فالابداع سيجلب الذهب وينمي الرصيد من البطولات.. اما التكاسل فسيكون مردوده سلبيا وستكون الخسارة قاسية.
ومن خلال نظرةسريعة لخطوط الفريق الاتحادي نجد ان الحراسة في اوج توهجها حيث اثبت الحارس مبروك زايد انه حارس المستقبل حيث اتيحت له الفرصة امام الهلال في دور الاربعة من هذه المسابقة واثبت جدارته وكان بالفعل مصدر امان للفريق وساهم وبشكل فعال في وصول الفريق لنهائي كأس سمو ولي العهد ونهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.
اما خط الدفاع فهو متكامل حيث سيقوده الخليوي وباسم اليامي وصالح الصقري واحمد خريش وعلي سهيل ويتميز خط الدفاع الاتحادي بالروح العالية والرقابة اللصيقة للمهاجمين وتخليص الكرات ببراعة او حتى اللجوء الى العنف بهدف حماية مرمى فريقهم من اي محاولات هجومية من الفريق المقابل.
* ونجد في خط الوسط الثلاثي المتألق ذا المجهود السخي محمد نور ومناف ابو شقير وجيليسي وهم بالفعل ثلاثي مبدع هجوميا ودفاعيا من حيث التمريرات الدقيقة و الاستغلال للفرص التي تتاح لهم وسيظل وسط الاتحاد مفتاح اللعب وسيكون له دور بارز في مواجهة اليوم الحاسمة وستكون كلمته قوية جداً.
* وإذا وصلنا الى الهجوم فسنجد انه الاقوى والاخطر وهو صاحب كلمة الحسم.. فالفريق يملك ابرز مهاجِمَيْن وهما سيرجيو والحسن اليامي فالاول يتميز بسرعته الخارقة للجدران الدفاعية وذكائه ومراوغاته الخطيرة وحسن استغلاله للفرص امام المرمى وسيظل سيرجيو خطرا كبيرا على مرمى الاتفاق طوال فترات المباراة..
اما الحسن اليامي فيمتاز بمهاراته العاليةوقدرته الفائقة على التهديف.
استعدادات اتفاقية مبكرة
أكمل الفريق الاتفاقي استعداداته الجيدة لخوض اهم واغلى مبارياته هذا الموسم ومن حسن حظ الفريق انه ابتعد عن ضغط المباريات طيلة الاسابيع الثلاثة الماضية والتي كثف خلالها استعداداته الجادة لهذه المباراة المصيرية والتي يأمل من خلالها ان يعود مجددا لساحة البطولات بعد غياب استمر مواسم طويلة ولقاء اليوم هو الفرصة الكبيرة لفارس الدهناء ليبدأ بالعودة لمعانقة المجد.. والمهمة لن تكون سهلة اطلاقا للاتفاقيين فهم سيواجهون فريقا عنيدا مليئا بالنجوم ولكنهم يحتاجون للتعامل الذكي مع احداث هذه المباراة الحاسمة فعلى مدربهم اذا اراد مجدا شخصيا ولقبا لفريقه ان يوجه لاعبي فريقه وبالاخص رباعي الدفاع بفرض رقابة لصيقة على سيرجيو واليامي ومحاولة عزلهما عن جو المباراة وابطال جميع وسائل الامداد عنهما ليضمن بذلك زوال الخطر عن مرماه ومن ثم التفكير بالطريقة المناسبة التي يمكن من خلالها الوصول لمرمى مبروك زايد وهز شباكه.
ولو القينا نظرة سريعة على خطوط الفريق الاتفاقي لوجدنا ان الحراسة جيدة بوجود الذوادي اما الدفاع فيقوده بندر خليل واحمد البحري وعبدالفتاح شعيب وسياف البيشي او وليد الرجاء والمستوى العام لرباعي هذا الخط يعتبر مقبولا ولكن يعاب عليه احيانا البطء في استخلاص الكرات واحداث ثغرات واضحة خاصة في الكرات العرضية ومتى ما توحدت جهود هؤلاء المدافعين واحسنوا التغطية فانه لن يكون هناك خوف على مرماهم.. اما خط الوسط فسيقوده الرباعي عبدالعزيز الدوسري وعلي الشهري وتركي المصيليخ ومبارك الخليفة وستكون المسئولية مضاعفة على لاعبي هذا الخط فهم مطالبون بمساندة الدفاع والهجوم ليكون فريقهم قادرا على الصمود والمواجهة واي انخفاض بالمستوى من لاعبي الوسط سيهتز من جرائه المستوى العام للفريق.
وسيقود الهجوم الاتفاقي هداف الدوري باولو ديسلفا صاحب العطاء المميز وورقة الفريق الرابحة والامل الكبير للاتفاق ليرجح كفتة بالفوز وبجانب ديسلفا سيلعب عبدالرحمن اليامي او علي الفهيد.
هدافو الفريقين
في هذه المسابقة
* سجل الفريق الاتحادي في المراحل الثلاث الماضية «14» هدفا منها «4» في مرمى ابها وهدفان في مرمى الرياض و«8» في مرمى الهلال «6» منها من الركلات الترجيحية وقد سجل اهداف الاتحاد «10» لاعبين وهم:
* سيرجيو «4» اهداف
* الحسن اليامي «2» هدفين
* محمد نور «2» هدفين
* وهدف واحد لكل من محمد نور ومناف ابوشقير وجيلسي وخالد الشمراني وعلي سهيل وباسم اليامي واحمد خريش.
* اما الفريق الاتفاقي فقد سجل «5» اهداف خلال المراحل الثلاث الماضية منها هدفان في مرمى القادسية سجلهما عبدالرحمن اليامي وهدفان في مرمى الطائي عن طريق ديسلفا وعبدالفتاح شعيب وهدف في مرمى الشباب سجله عبدالعزيز الدوسري.

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved