أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 2nd May,2001 العدد:10443الطبعةالاولـي الاربعاء 8 ,صفر 1422

الريـاضيـة

الجزيرة تقدم كل شيء عن كأس ولي العهد...
الاتحاد يسعى إلى جمع المجد .. وتعزيز رقمه القياسي والاتفاق هل يفتح «الصفحة» الجديدة؟
* كتب علي الصحن:
^^^^^^^^^^^^^^
بعد سبعة وثلاثين عاماً من لقائهما الأخير على نهائي مسابقة كأس ولي العهد الامين يعيد التاريخ نفسه نهاية هذا الاسبوع عندما يلتقي الاتفاق والاتحاد في نهائي جديد للمسابقة.. لكن هذا التاريخ ليس التاريخ الاخير على الاطلاق فالفريقان التقيا على نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين للموسم الرياضي 1408ه وفاز الاتحاد يومها وكان ذلك النهائي بداية افول نجم الفريق الاتفاقي الذي عانى طويلا في السنوات الماضية حتى استطاع الوصول للنهائي...
ووصل الفريقان الى مباراة القمة بعد أن تجاوزا الشباب والهلال طرفي اللقاء النهائي في العام الماضي... ولا أحد لا يعلم من سيتوج تفوقه على الآخر في عدد مرات الفوز بنهائي المسابقة إذ هما متعادلان «1/1» فقد فاز الاتحاد بنهائي 1383 «6/2» وفاز الاتفاق بعده بسنتين «3/0»..
^^^^^^^^^^^^^^
وتبدو الفرصة سانحة الآن للفريق الاتحادي لتسجيل رقم قياسي بعدد مرات الفوز بكأس المسابقة التي يعود تاريخ انطلاقها لعام 1377ه وكان اول نهائي قد جمع فريقي الثغر والاولمبي وفاز الثغر «3/0».. والثغر هو الاسم القديم للنادي الاهلي بجدة حالياً..
وفاز الاتحاد بالكأس خمس مرات في السنوات «1378 1379 1383 1411 1417ه» مقابل ثلاث مرات لكل من الهلال والاهلي والشباب ومنتخب الغربية ومرتين للنصر ومرة واحدة للوحدة ولمنتخب الشرقية ومنتخب الوسطى والقادسية والرياض والاتفاق.
وتقام مسابقة ولي العهد سنوياً في المملكة العربية السعودية وهي ثاني اقوى واهم المسابقات الرياضية بعد كأس دوري خادم الحرمين الشريفين، وهي توقفت لمدة سبعة عشر عاما اعتبارا من 1394ه حتى 1411ه وذلك بعد اقرار اقامة الدوري الممتاز الذي انطلق عام 1396ه وكان نادي الهلال هو اول الفائزين به .. وجاءت عودة المسابقة بعد قرار الاتحاد السعودي لكرة القدم القاضي باعادة تنظيم المسابقات الصادر عام 1411ه.. اذ اعتمد تحويل مسمى الدوري الممتاز الى كأس دوري خادم الحرمين الشريفين ويحسم بالمربع الذهبي.. واقامة كأس ولي العهد وكأس الاتحاد السعودي لكرة القدم «كأس الامير فيصل بن فهد حالياً»..
.. وكانت مسابقة كأس ولي العهد قد شهدت في تاريخها عدة تحولات اذ كانت تقام بين الاندية في البداية ثم صار التنافس فيها بين منتخبات المناطق، قبل ان تحل هذه المنتخبات نهائياً ويصبح التنافس مقصورا على الاندية فقط..
والبطولة حسمت مرة بانسحاب احد الفريقين «1380ه» ومرة بالقرعة واربع مرات بركلات الترجيح.. ومرة واحدة بالهدف الذهبي.. ويحمل ملعب الصبان الرقم القياسي حتى الآن في عدد استضافة المباريات الختامية اذ اقيمت عليه ثلاث عشرة مرة..
... وحتى نهاية هذا الاسبوع سيظل السؤال قائماً عن الفريق الذي سيتوج الموسم بانجاز كبير خاصة وان الاتحاد يحاول كل جهده ان يجمع الكأسين الغاليتين بعد ان استطاع التأهل الى نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين اثر فوزه على الاهلي «4/2» الاسبوع الماضي.. في الوقت الذي يسعى فيه ابناء الاتفاق إلى اعادة الصفحات الذهبية لفريقهم من جديد بعد غياب طويل عن اجواء الذهب والمنافسة.

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved