أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 2nd May,2001 العدد:10443الطبعةالاولـي الاربعاء 8 ,صفر 1422

العالم اليوم

الولايات المتحدة ذاكرتها لا تنسى «الإرهاب» وترحب بخطة اليونان لمكافحته
* واشنطن رويترز:
^^^^^^^^^^^^^^
اذاعت الولايات المتحدة أمس القائمة السوداء السنوية لدول تتهمها بأنها ترعى الارهاب وقالت ان بعض هذه الاسماء مازالت مدرجة في القائمة لان لها «ذاكرة حافظة».
^^^^^^^^^^^^^^
وقائمة «الدول التي ترعى الارهاب» نادرا ما تغيرت منذ بدايتها عام 1979 وتتعرض هذه الدول لعقوبات امريكية وتضم كوبا وايران والعراق وليبيا وكوريا الشمالية والسودان وسوريا. كان آخر اضافة للقائمة في عام 1993 عندما تم ادراج السودان.
واتهم منتقدون الولايات المتحدة بانها تتحرك بدوافع عقائدية او سياسية او وفقاً لعلاقاتها الثنائية اكثر من رغبتها في مواجهة خطر حقيقي تتعرض له مصالحها او انشطة مشبوهة من جانب حكومة اجنبية.
ويشيرون الى مثال كوبا التي ما يزال اسمها في القائمة بعد سنوات من توقف الرئيس فيدل كاسترو عن محاولة تصدير الثورة الشيوعية للخارج.أيضا لم تتوفر أدلة قاطعة على وجود صلة بين كوريا الشمالية وبين أي هجوم ثوري في العالم منذ عام 1987 رغم ان تقرير وزارة الخارجية الامريكية «الانماط العالمية للارهاب» لعام 2000 قال انها ربما قامت ببيع اسلحة لجماعات متمردة بصورة مباشرة او غير مباشرة.
في المقابل واجهت ايران العام الماضي اتهاماً بالدعم النشط لجماعات تعارض بشدة اسرائيل وتراها واشنطن معارضة لعملية السلام في الشرق الاوسط.
وقال التقرير ان ايران وفرت منذ وقت طويل الاموال والملاذ الامن والتدريب والاسلحة لحزب الله اللبناني وما سماه جماعات الرفض الفلسطينية حماس والجبهة الشعبية لتحرير فلسطن وحركة الجهاد الاسلامي.واضاف التقرير «استمر هذا النشاط على مستوياته العالية الفعلية بعد انسحاب اسرائيل من جنوب لبنان في مايو الماضي واثناء الانتفاضة في الخريف» في اشارة الى الانتفاضة الفلسطينية على الاحتلال الاسرائيلي.
وتقول الولايات المتحدة انها تريد من بيونجيانج تسليم أعضاء من فصيل الجيش الاحمر الشيوعي الياباني لمحاكمتهم لاشتراكهم في خطف طائرة تابعة للخطوط الجوية اليابانية عام 1970 .ووفقا للتفسير المقتضب عن وضع كوبا في القائمة قال التقرير انها قدمت العام الماضي المأوى للعديد من المتمردين والهاربين من الولايات المتحدة ومنهم اعضاء في منظمة ايتا المتمردة الاسبانية.

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved