أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 4th May,2001 العدد:10445الطبعةالاولـي الجمعة 10 ,صفر 1422

مقـالات

«وكانت من القانتين»
في مساء يوم الأحد الموافق 21/1/1422ه وبعد أذان العشاء من ليلة الإثنين الموافق 22/ من شهر الله المحرم 1422ه جلست في مصلاها استعداداً لأداء فريضتي المغرب والعشاء جمع تأخير. وحينما كبرت تكبيرة الاحرام وقعت على يمينها. وخرت صريعة حيث لقيت ربها. ورحلت عن دنيانا الفانية إلى الدار الآخرة الباقية. نعم لبت نداء ربها بعد أن كبرت لأداء فريضتها. فنعمت النهاية. ويا حبذا هذا اللقاء الطيب المبارك. انها ابنة عمي حمد بن عبدالمحسن التويجري أحد المشاركين في تأسيس هذه المملكة هو وأبوه من قبله مع رجالات نجد والحجاز وقبائل الشمال والجنوب من هذه المملكة الواسعة المترامية الأطراف. وذلك مع الملك الباني المؤسس عبد العزيز رحمهم الله أجمعين. وغفر لنا ولهم وللمسلمين.
إنها كبرى أنجال العم حمد وشقيقة أم أولادي إنها نورة بنت حمد التويجري رحمها الله رحمة واسعة كانت امرأة صالحة خيرة عابدة قانتة طيبة ولا نزكي على الله أحداً. ولكن هذا ما نعرفه عنها طيلة نصف قرن من الزمن أو أكثر وحسابها على الله. عرفناها من خلال قربها لنا. وكونها من أخص أفراد أسرتنا غفر الله لها وأسكنها فسيح جناته.
كانت الفقيدة على جانب من التقى والصلاح. وحب الخير للآخرين. والعطف على الفقراء والمساكين تحنو عليهم. وتبذل لهم من العطاء جزيله. وتواسيهم بمالها وجاهها وتبذل لهم المعروف دون مَنٍّ ولا أذى. طيبة بها نفسها. بل إن ذلك يتم بسرية تامة وكتمان شديد احتساباً للأجر والثواب. وحتى تدخل بإذن الله ضمن السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله. ومنهم )رجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه(.
ولديها أكثر من عشرة نفر كلهم رمَّل ومعظمهم أيتام صغار كلهم يعيشون في كنفها. وتحت اشرافها المباشر. تبذل لهم الغالي والنفيس. وتستدين في ذمتها من أجل توفير سبل العيش لهم. وتيسير شؤون حياتهم ومتطلباتهم الضرورية وحتى الكمالية بقدر ما تستطيع إلى ذلك سبيلاً.
وكان لديها في السنوات الأخيرة مجلس ذكر نسائي أسبوعي في منزلها يؤمه العديد من النساء الفضليات من جاراتها وقريباتها ونساء المؤمنين الأخريات تلقي فيه احدى الداعيات المتخصصات كلمة وعظية أو محاضرة دينية في شتى الموضوعات التي تهم المرأة في شؤون دينها ودنياها. ومن ثم يتطارحن الأسئلة. ويتداولن الرأي في نقاش مفيد واجابات قيمة. «فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لاتعلمون».
فكان بيتها العامر منتدى اسبوعياً نفع الله به ونتج عنه الخير الكثير والعلم النافع مما كان سبباً في تبصير المرأة المسلمة بأمورها الحياتية والضرورية. فجزاها الله خير الجزاء، وضاعف لها الحسنات، ورفع لها الدرجات بما قدمت من أعمال مجيدة، وما قامت به من أفعال حميدة، وعسى أن تستمر مثل هذه الندوات في بيتها من بعدها على يد بناتها الرُّمَّل. وفي بيوت غيرها من المسلمات امتثالاً لأمر الله سبحانه «فذكر إن نفعت الذكرى» و«ذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين» واقتداء بأمر رسوله صلى الله عليه وسلم «فذكر إنما أنت مذكر».
وإني لمتفائل بحسن خاتمتها حيث فاضت روحها الطاهرة وهي على سجادة صلاتها واقفة بين يدي ربها ملبية لندائه جل وعلا «حي على الصلاة حي على الفلاح» مكبرة تكبيرة الاحرام كخاتمة مضيئة مشرقة لأعمالها الصالحة في هذه الدنيا التي مآلها الفناء ثم البعث والنشور وصدق الله العظيم حيث يقول :« كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور».
هذا إلى جانب باعها الطويل وبذلها المتواصل في أعمال البر والاحسان والعطف على الفقراء والمساكين في كل وقت وحين بقدر استطاعتها وفي حدود قدراتها، فرحمها الله وغفر لها وأسكنها الفردوس الأعلى من الجنة آمين، وكما قرر ديننا الحنيف ثبتنا الله وإياكم عليه .. فإن الصدقة تطفئ غضب الرب وتقي مدارك السوء كما ورد في الحديث النبوي الصحيح «مصداقا لقول الله «وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيراً وأعظم أجرا» )وأحسنوا إن الله يحب المحسنين( )إن الله يأمر بالعدل والاحسان وإيتاء ذي القربى(.
فاللهم ارحمها واغفر لها وارض عنها واجعلها مع المتقين الآبرار والصالحين من عبادك الأطهار.
وعزائي لزوجها الفاضل صديق العمر عبدالعزيز بن عبدالله التويجري صاحب المروءة والوفاء ومكارم الأخلاق كما أعزي أبناءها محمد وعبدالإله وبناتها وأحفادها وحفيداتها وإخوانها وأخواتها وأعمامها وبخاصة العم عبدالعزيز بن عبدالمحسن التويجري وأخيه عبدالله. والعزاء لنا جميعاً معشر أسرة آل التويجري سائلاً الله العلي القدير أن ينزل على الجميع الرضى والسكينة ويلهمهم الصبر والطمأنينة و«إنا لله وإنا إليه راجعون» والحمد لله رب العالمين.
عبدالمحسن بن محمد التويجري

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved