أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 4th May,2001 العدد:10445الطبعةالاولـي الجمعة 10 ,صفر 1422

متابعة

عميد كلية الزراعة والطب البيطري بالقصيم أ.د. اليحيى ل«الجزيرة»:
فيروس الحمى القلاعية سريع الانتشار في المجترات
الفيروسات من عائلة بيكورنا قد تصيب الإنسان أحيانا وقرحة بالفم
تحقيق: سلطان المواش
أكد عميد كلية الزراعة والطب البيطري فرع القصيم أ.د. سليمان بن عبدالعزيز اليحيى ان مرض الحمى القلاعية التي تحدث عنها الكثير هو مرض فيروسي سريع الانتشار وهو فيروس من عائلة بيكورنا. وقد يصيب الإنسان أحيانا.
وأشار عميد الكلية أ.د. اليحيى في حديثه الذي خص به «الجزيرة» إلى أن خطورة المرض تكمن في أنه يسبب انخفاضا حادا في إنتاج الحليب مما يؤدي الى خسارة اقتصادية لشركات الألبان، وبيّن عميد كلية الزراعة والطب البيطري في هذا السياق أن المرض لا يسبب وفيات في البقر البالغ ولكنه قد يقتل الصغار من الحيوانات بسبب تلف عضل القلب وإصابة الأغنام خفيفة وأوضح الأستاذ الدكتور سليمان اليحيى في معرض حديثه أنه يوجد عدد كبير من أمراض الحيوان التي تنتقل الى الإنسان ويعتبر مرض الحمى القلاعية أقلها تأثيرا على صحة الإنسان كما أن وزارة الزراعة والمياه بالمملكة تقوم حاليا بالتحصينات الدورية للحيوانات ويوجد مختبر متخصص بالرياض.
وعرج عميد الكلية على أن الكلية بالقصيم ممثلة بمركز الأبحاث وعدد من الجهات الحكومية تمول العديد من الأبحاث بأمراض الحيوان كما يقوم المستشفى البيطري بجامعة الملك سعود بتقديم الخدمات الصحية للمواطنين لعلاج حيواناتهم بالمجان وأن هناك خمسة عشر مرضا تصيب الحيوان ويمكن ان تنتقل الى الإنسان كما قال.
مرض الحمى القلاعية
وإن الحمى القلاعية مرض فيروسي سريع الانتشار في المجترات والخنازير ويسببه فيروس من عائلة بيكورنا. وقد يصيب الإنسان أحيانا مسبباً أعراضا بسيطة.وتشمل أعراض مرض الحمى القلاعية في الحيوان البالغ الحمى، تكوين حويصلات في الفم والظلف، جريان اللعاب والعرج، أما بالنسبة للإنسان المصاب فتظهر عليه قرحة في الفم.
انخفاض حاد في الحليب
كذلك وتكمن خطورة المرض في انه يسبب انخفاضا حادا في إنتاج الحليب مما يؤدي الى خسارة اقتصادية فادحة لشركات الألبان خاصة الكبيرة منها. إذ إن لا يسبب المرض وفيات في البقر البالغ ولكنه قد يقتل بعض صغار السن من الحيوانات نتيجة لتلف عضل القلب. كما أن إصابة الأغنام عادة تكون خفيفة.
أمراض عديدة تنتقل
من الحيوان الى الإنسان
وأيضاً يوجد عدد كبير من أمراض الحيوان التي تنتقل الى الإنسان ويعتبر مرض الحمى القلاعية أقلها تأثيرا على صحة الإنسان. ونظرا لوجود المرض بالمملكة فإن وزارة الزراعة والمياه تقوم بالتحصينات الدورية للحيوانات الزراعية في مزارع الإنتاج الحيواني بالمملكة.. ويوجد مختبر متخصص في الرياض لتشخيص المرض وذلك للتحكم فيه ومكافحته.
تمويل العديد من الأبحاث
وأضاف عميد كلية الزراعة والطب البيطري أ.د. سليمان بن عبدالعزيز اليحيى أن مركز البحوث في كلية الزراعة والطب البيطري بالقصيم وبعض الجهات الحكومية مثل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تمول العديد من الأبحاث الخاصة بأمراض الحيوان وبعض هذه الأمراض تنتقل الى الإنسان ذلك بغرض حماية الثروة الحيوانية بالبلاد وحماية الإنسان من انتقال العدوى إليه.. وتجري الكلية حاليا مسوحات لمرض حمى الوادي المتصدع بمنطقة القصيم بغرض وقاية المنطقة منه.
هذا ويقوم المستشفى البيطري التابع لجامعة الملك سعود بتقديم الخدمات الصحية البيطرية للمواطنين لعلاج حيواناتهم بالمجان كما يقدم مركز خدمة البيئة والمجتمع التابع لقسم الإرشاد بالجامعة خدماته للمزارع فيما يختص بمكافحة أمراض الحيوان الزراعي وسبل وقاية الإنسان من الأمراض المشتركة بالمنطقة.
ويوضح الجدول أدناه بعض أمراض الحيوان التي تنتقل الى الإنسان :
*****
المرض
السعار
لحوم البقر
جنون البقر
التهاب الجلد البثري
مرض حمى الوادي المتصدع
السل
جراثيم التسمم الغذائي
)التيفويد، المطثيات وغيرها(
التوكسوبلازما
اللبتوسبايرا
البروسيلا )المالطية(
الديدان المعوية
الأكياس المائية
الجرب
القراع
أمراض الحساسية
*******
عض الكلاب
جلد الأغنام
البعوض من الغنم - البقر المريض
لحوم وألبان البقر - الجمال - الطيور
لحوم الحيوانات ومنتجاتها الغذائية الملوثة
براز القطط
الحيوانات المنزلية
اللحوم - الألبان ومنتجاتها
اللحوم
الحيوانات المنزلية )كلاب(
الحيوانات المصابة
الحيوانات المصابة
صوف الحيوان - براز الطيور



أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved