أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 4th May,2001 العدد:10445الطبعةالاولـي الجمعة 10 ,صفر 1422

أفاق اسلامية

ظواهر أُحذرها الشباب
الشيخ عبيد بن عساف الطوياوي *
الإسبال « 15»
إسبال الثياب، من الامور التي بلي بها كثير من الشباب، فقلة هم أولئك الذين تجد لباسهم على سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم، وهذه حقيقة ليس فيها شيء من المبالغة تأمل واقع كثير من الشباب، تجد ان النسبة العظمى، هم الذين يجرون ثيابهم على الارض، قد جاوزوا بها ما حده الشارع لهم.
والإسبال ظاهرة سيئة، ومظهر غير اسلامي، فيه دليل على عدم اهتمام الشباب المسلم المسبل بدينه وعدم مبالاته بسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وايضا على عدم حرصه على ما يرضي خالقه ومولاه، لان الإسبال كبيرة من كبائر الذنوب، جاء الدين بتحريمه، وبينت الادلة خطورته، ففي صحيح البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم قال:)من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة(، وفي الحديث المتفق عليه عن أبي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :)لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جر إزاره بطرا( فتأمل - أخي الشاب- عقوبة الإسبال: المسبل لا ينظر الله اليه يوم القيامة، يوم هو بحاجة لنظر الله جل جلاله، ويا لشقاء من لا ينظر الله اليه يوم القيامة . ومن الادلة ايضا، ما رواه مسلم عن أبي ذر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال )ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة، ولا ينظر اليهم، ولا يزكيهم ولهم عذاب اليم(. قالها صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات، وفي التكرار دليل على عظم ذنب هؤلاء الثلاثة ولذلك قال أبو ذر: « خابوا وخسروا ! من هم يا رسول الله ؟ قال: المسبل، والمنان، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب». وفي رواية له: المسبل إزاره.
فالمسبل - أخي الشاب- أحد هؤلاء الثلاثة الخائبين الخاسرين الذين لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم - نسأل الله السلامة - ومن الادلة التي تدل على تحريم الإسبال، وتبين خطورته، ما رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:)ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار(. والكعبان هما العظمان الناتئان في أسفل الساق. مقدار ما غطي ذلك اللباس أسفل منهما من القدم ففي النار، يقول أحد شراح هذا الحديث: ولا يستخف أحد بذلك فأهون أهل النار عذابا رجل توضع جمرة في أخمص قدميه تغلي منها دماغه.
إن ظاهرة الإسبال ظاهرة خطيرة، فيها العديد من المخالفات الشرعية، كالإسراف والتشبه بالنساء، نعم، في الإسبال إسراف، فالزيادة التي لا داعي لها تعتبر إسرافا وقد نهانا الله عن الإسراف وذكر انه لا يحب المسرفين واما التشبه بالنساء فقد نهينا عنه ايضا، ومن فعله فإنه ملعون على لسان النبي صلى الله عليه وسلم. فالإسبال خطير أيها الشباب، فاحذروا الإسبال.
* إمام جامع الخلف بحي صلاح الدين بحائل

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved