أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 4th May,2001 العدد:10445الطبعةالاولـي الجمعة 10 ,صفر 1422

محليــات

الملتقى الأول للجان الاستشارية بتقنية بريدة
* بريدة - بندر الرشودي:
يحضر معالي محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الملتقى الأول للجان الاستشارية بالكلية التقنية في بريدة يوم الأحد القادم، صرح بذلك سعادة عميد الكلية التقنية في بريدة د. جاسر بن سليمان الحربش.
ويأتي انعقاد هذا الملتقى في اطار سعي المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدائم لتطوير خططها الدراسية وتقوية العلاقة بين سوق العمل والكليات التقنية وقد اعتمدت شؤون الكليات في وضع الخطط على الاطار العام المعتمد وبالاستعانة بلجنة رئيسية لتطوير المناهج ثم شكلت لجان فرعية تخصصية بموافقة المجلس العلمي وأعدت الخطة التفصيلية الجديدة التي شملت )22( تخصصا والتي تم اعتمادها من مجلس الكليات التقنية بجلسته المنعقدة في 25/2/1420ه وبدئ في تطبيقها فعليا العام الدراسي 1420/1421ه وحتى لا تبقى الكليات التقنية محصورة داخل ما تم وضعه من خطط تعكف على تطبيقها وهي معزولة عن واقع ومتطلبات السوق سواء كانت سوق العلم بما يفرزه باستمرار من جديد أو سوق العمل القي تقتني ما هو جديد فيما يمكن تسميته بسوق التطبيقات الحديثة، وحتى يمكن للدراسة بالكليات مواكبة ذلك الجديد وتأهيل مخرجاتها به.
فقد تم اقتراح تكوين لجان ا ستشارية هي عبارة عن فرق عمل دائمة تضم اختصاصيين من جميع التخصصات كما تضم في عضويتها عدداً من ذوي الخبرة من القطاع الخاص الذي يلمسون ويعيشون واقع التطبيق لمتابعة المناهج وتنوير الأقسام بواقع وحاجة السوق، وتساهم في تقييم وتطوير البرامج الأكاديمية، كما تقترح أنماط التدريب اللازم.
وقد تم عرض فكرة تكوين اللجان الاستشارية وآلية عملها وكيفية تشكيلها على اجتماع المجلس العلمي للكليات التقنية الذي أقر تشكيل هذه اللجان في جلسته التاسعة للعام الدراسي 1420/1421ه المنعقد 12/2/1421ه.
وتقوم اللجان الاستشارية بعمل دراسة شاملة وبشكل دوري كل في مجال تخصصها للمناهج الدراسية بما تحتويه من مقررات ومدى الالتزام بتطبيقها وفق الاطار العام المعتمد من قبل لجان تطوير المناهج والرفع بما تراه لسعادة عميد الشؤون الأكاديمية، ولا تنحصر مهمة اللجنة في المتابعة الرقابية على مدى التزام الأقسام بتطبيق تلك الخطط فحسب بل الأهم من ذلك متابعة مدى صلاحية تلك المناهج للمتطلبات الحالية والمستقبلية، والعمل الدائم على جعلها ملائمة لما وضعت من أجله ويتسنى لها القيام بذلك عن طريق:
- تنوير الأقسام العلمية بواقع ومتطلبات سوق العمل وبما يتمشى والتطور التقني.
- المساهمة في تقييم وتطوير البرامج الأكاديمية من الناحيتين النظرية والتطبيقية.
- اقتراح انماط التدريب اللازمة.
- التقويم الطوعي للسيارات والخطط والبرامج العلمية وملحقاتها في الكليات التقنية.
- دعم وتفعيل التدريب التعاوني لطلاب الكلية.
- اقتراح السبل الكفيلة بتوثيق العلاقة بين الكلية ومختلف قطاعات سوق العمل.
- مقارنة التجهيزات المتوفرة بالكليات وما هو متوفر في سوق العمل ومدى ملاءمتها لإكساب الطلاب المهارات العملية التي تطلبها سوق العمل واقتراح البدائل.
ويتم تشكيل اللجان بقرار من معالي المحافظ بتوصية من المجلس العلمي بعد الرفع اليه من قبل عميد الشؤون الأكاديمية بناء على ترشيح عميد الكلية ورؤساء الأقسام للأعضاء، ويتم اختيار المتميزين وممن شاركوا في اعداد الخطط الدراسية.
ويبلغ عدد أعضاء اللجنة الاستشارية الواحدة ما يتراوح بين 3-4 من القطاع الخاص من ذوي الاختصاص، وثلاثة أعضاء يختارون من المميزين في التخصص بالكلية بالاضافة الى رئيس اللجنة وهو رئيس القسم بالكلية، ومنسق لإعداد جدول الأعمال والمحاضر.
أما طريقة عمل اللجان فتعقد اللجنة اجتماعين على الأقل في العام الدراسي الواحد ويحدد مقر الاجتماع حسب أغلبية مقر عمل الأعضاء، ويحدد جدول أعمال اللجنة من قبل رئيس اللجنة بعد التشاور مع الأعضاء ويجوز لكل عضو تقديم مقترحاته لرئيس اللجنة ليتم مناقشتها في الاجتماع.
يزود كل عضو بنسخة من محاضر الاجتماعات كما ترفع لعميد الكلية للاطلاع، يمكن للجنة دعوة عميد الكلية أو وكلاء الكلية للمشاركة في بعض الاجتماعات، ترفع اللجان محاضرها الى عمادة الشؤون الأكاديمية عن طريق عميد الكلية وتقوم عمادة الشؤون الأكاديمية بعرضها على اللجنة العلمية أو لجنة تطوير المناهج المختصة بذلك ان لزم الأمر، ثم تعرض على المجلس العلمي، تقوم كل لجنة بتقويم عملها في نهاية كل عام دراسي في اجتماع عام لجميع أعضاء الهيئة التعليمية بالقسم.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved