أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 4th May,2001 العدد:10445الطبعةالاولـي الجمعة 10 ,صفر 1422

محليــات

أكاديمية نايف تشارك بمؤتمر «الوقاية من الجريمة في عصر العولمة»
* الرياض - الجزيرة:
تحت رعاية الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي بدولة الامارات العربية المتحدة تنظم كلية الشريعة والقانون بجامعة الامارات بالتعاون مع اكاديمية نايف العربية للعلوم الامنية مؤتمر «الوقاية من الجريمة في عصر العولمة» وذلك خلال الفترة من 6 - 8/5/2001م بمدينة العين بالامارات.
ويهدف المؤتمر الى التعريف بالفقه الاسلامي وربطه بالدراسات الحديثة وابراز مظاهر التقارب والاختلاف مع النظم والمؤسسات المعاصرة في مجال الوقاية من الجريمة، ومحاولة تحديد القواعد و الضوابط الشرعية لمواضيع الجرائم والتدابير الواقية منها. كما يهدف المؤتمر الى التعريف بالنظام العقابي العام في الشريعة الاسلامية وتبيين مدى مواءمتها لمكافحة الجريمة وتأهيل المنحرفين، والتعريف بعوامل الوقاية من الجريمة من خلال غرس العقيدة الصحيحة والمفاهيم الثقافية والفكرية السليمة وسلوك وسائل التربية الحديثة، والتعريف بالاجرام الدولي وبيان مخاطره وسبل الوقاية منه اضافة الى ابراز دور التقنيات الحديثة في مجال الوقاية من الجريمة.
وسيناقش المؤتمر لتحقيق هذه الاهداف المحاور التالية: المحور الاول سيتناول الظاهرة الاجرامية وعوامل السلوك الاجرامي من وجهة نظر الشريعة الاسلامية وعلم الاجتماع، والانحراف الناتج عن العولمة
والمحور الثاني سيناقش قضية الاجرام الدولي وسبل الوقاية منه ونماذج للوقاية من بعض صور الاجرام الدولي كالوقاية والمنع للقرصنة المعلوماتية، الوقاية والمنع لجرائم الانترنت، والوقاية والمنع لجرائم غسيل الاموال. المحور الثالث سيتطرق لموضوع ملاءمة التشريعات العقابية وغيرها من الوسائل في الوقاية من الجريمة في عصر العولمة، اما المحور الرابع فسيكون عن المنع النصي والمنع العقابي في تشريع الحدود والقصاص والديات والتعازير ودور التشريعات في ظل التطورات والمستجدات الحديثة. هذا وسيشارك في أعمال هذا المؤتمر مجموعة من العلماء المتخصصين في ميدان مكافحة الجريمة من اهل الشريعة والقانون والعلماء الباحثين في ميدان علم الاجتماع، كل ذلك بقصد معالجة السلوك الاجرامي والقضاء على عوامله واهم مسبباته. وتأتي مشاركة الاكاديمية في تنظيم هذا المؤتمر رغبة في توطيد اواصر التعاون العلمي والبحثي مع المؤسسات الاكاديمية العربية سعيا نحو تحقيق مفهوم الامن الشامل انطلاقا من كونها الجهاز العلمي لمجلس وزراء الداخلية العرب والجهة المناط بها تقديم الدراسات والاستشارات العلمية في مجالات الامن المختلفة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved