أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 4th May,2001 العدد:10445الطبعةالاولـي الجمعة 10 ,صفر 1422

شرفات

الدكتور فهد أحمد الشعلان في كتابه الجديد ..خواطر ملونة
رصد إبداعي للواقع السعودي
ليست من لون واحد ومنوعة وتحمل رسائل هامة
لم يرد المؤلف الدكتور فهد أحمد الشعلان ان يندرج كتابه الصادر حديثا «خواطر ملونة» تحت رداء الأدب فلم يطلق عليه مجموعة قصصية وأسماه خواطر.
وسواء رغب الكاتب او لم يرغب فان كتابه يحمل المسحة الأدبية ويصنف بمجموعة قصص قصيرة فكل قصة او «خاطرة» حسب تسمية الكتاب تحمل خيوطاً درامية بها كل مواصفات الابداع القصصي الأساسية من بداية وعقدة ونهاية يربطهما خيط أساسي وهو ان كل القصص مرصودة بعين المؤلف وصادرة من رؤيته الذاتية ولعل هذه الذاتية هي التي حدت بالكاتب ان يطلق على كتابه اسم خواطر ملونة فيقول في مقدمته انها خواطر تتراءى لي في لحظات مختلفة لا تحكمها مناسبة ولا يؤطرها توقيت بعضها جاد وبعضها أشبه بالجاد،
بعضها كان رد فعل لحدث وبعضها تفكير سبق الحدث او لا علاقة له بحدث ويصفها المؤلف انها ملونة قائلا .. قصدت من التلوين الاشارة الى انها خواطر ليست من لون واحد او في حقل وحيد وإنما منوعة لا يجمعها رابط سوى كاتبها فهي بعدة ألوان وتأخذ من كل شيء بطرف، أيضاً فهذه الخواطر تحمل رسائل أردت توصيلها الى القارئ فبدلا من تقديمها جافة مباشرة يحجم عن قراءتها أضيف اليها ألواناً من الأدب والدعابة والطرافة تماما كالحليب نصبغه بألوان الفاكهة لنجعله مستساغاً أكثر فيحقق المقصود ليس باستطعام نكهة الفاكهة وإنما بتناول الحليب.
قضايا هامة
يتناول المؤلف في خواطره الملونة او قصصه مجموعة من القضايا الفكرية والأدبية والحياتية الهامة الأمر الذي يعد الكتاب بأنه سياحة ثقافية عامة في مختلف جوانب حياتنا، فيتناول فيها قضايا الزواج وغلاء المهور وصلة الرحم وتهذيب الأخلاق والروتين الوظيفي وقضايا المرور وجنون السرعة وأحلام الشباب وقضية المخدرات كما يتناول عدة قضايا طريفة مثل الريجيم والرشاقة وصورة الموظف في المستقبل والموظف الجوال وغيرها وهذه الخواطر قد سبق للكاتب نشر عدد منها في جريدة الجزيرة وبعضها في مجلات وصحف سعودية أخرى.
كتابة جذابة
وتكتسب هذه الكتابة او الخواطر أهميتها من تناولها العميق والدقيق للقضايا التي تعالجها او التي تصدى للكتابة عنها فهو يتناول أحداث حقيقية ولكن يصبغها بصبغة أدبية ويحيلها الى كتابة تجذب القارئ اليها بإضفاء لمسات أدبية وأحيانا درامية فمثلا يتناول قضية البيرقراطية غريب الطباع ثقيل الدم ولكن تقابله الادارة باهتمام كبير لأنه جاد في عمله يأتي مبكرا وينصرف متأخرا ومن خلال هذا يرصد الكاتب علاقة الموظفين بالادارة وكيف تتجلى حكمة وحنكة المدير في ادارة موظفيه .
وفي تناوله لقضية الزواج وغلاء المهور يكتب عن شاب ذهب لخطبة فتاة ومقابلته لشروط باهظة من قبل أهل العروس من أجل الموافقة على هذه الزيجة ويرصد خلالها كيفية معاناة الشباب من أجل توفير الاحتياجات اللازمة للزواج.
وبحكم عمل المؤلف حيث يتولى حاليا منصب عميد معهد التدريب ومعار الى أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية كانت قضايا الادارة والتدريب ومعالجة مشكلات وأزمات المرور وعلاقات الرؤساء بالمرؤوسين اهتم اهتماماً كبيراً بالكتاب.وصدر للمؤلف من قبل كتاب ادارة الأزمات .. الأسس والمراحل، وكتاب مشترك بعنوان التدريب الأمني العربي.
عثمان أنور

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved