أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 4th May,2001 العدد:10445الطبعةالاولـي الجمعة 10 ,صفر 1422

شرفات

رئيس بيت الفنانين التشكيليين الفنان التشكيلي هشام بنجابي:
البيئة السعودية منبع ثري للإبداع
الفنان التشكيلي هشام أحمد بنجابي واحد من الذين أثروا الفن التشكيلي السعودي بالكثير من الأعمال المتميزة الى جانب مجهوداته التي يقوم بها كرئيس لبيت الفنانين التشكيليين بالمملكة والتي يسعى من خلالها لنشر الفنون وتنظيم دورات ونشاطات فنية تشكيلية والاهتمام بالمواهب الشابة وتشجيعها وصقلها وتنظيم معارض لهم محليا واقليميا وعالميا.
وبنجابي أيضا هو واحد من الفنانين السعوديين المتميزين الذين يركزون على التراث السعودي في أعمالهم والارتباط بالبيئة المحلية وأيضا الاهتمام بالقضايا العربية المثارة على الساحة والتعبير عنها بأعمال رائعة.
الجزيرة التقت به في معرضه الأخير بالقاهرة وكان معه هذا الحوار الذي تناول نشاطات بيت الفنانين التشكيليين بالمملكة بحكم كونه رئيسا له وكذلك أبرز أعماله ومشواره الفني ومعارضه الخاصة.
* إلى من تعود فكرة إنشاء بيت الفنانين التشكيليين السعوديين... ؟
- فكرة إنشاء بيت الفنانيين التشكيليين السعوديين بدأت على يد أمين مدينة جدة الدكتور محمد سعيد فارسي ورعتها المملكة ونمت وترعرعت بفضل جهود الرئاسة العامة لرعاية الشباب تحت إشراف صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب ويضم البيت حاليا 130 عضوا منهم 70 عضواً نسائياً.
* وما هي أبرز الأنشطة التي يقدمها البيت ... ؟
- يقوم بيت الفنانين التشكيليين تحت رعاية الرئاسة العامة لرعاية الشباب بتولي مسؤولية حركة الفنون التشكيلية بالمملكة ودفعها للأمام ويكون ذلك من خلال المساهمة في إعداد المواطن الصالح ودعم القيم الروحية والأخلاقية ونشر الفنون وتنشيطها واستثمار النشاطات الثقافية والاجتماعية بالتعاون مع الجهات المختصة والبيوت والهيئات ذات العلاقة بالفن التشكيلي وتوثيق العلاقة مع هذه الجهات والهيئات من خلال تبادل الخبرات معها والمشاركة في نشاطاتها العامة.
كما يساهم البيت في المناسبات العامة بالمملكة من خلال إعداد برامج ونشاطات فنية مناسبة وتنظيم وتنفيذ دورات ونشاطات فنية مناسبة. وتعتبر أهم المهام التي يقوم بها بيت الفنانين التشكيليين هي الاهتمام بالمواهب الشابة وتشجيعها وصقلها عن طريق تنظيم نشاطات فنية وثقافية واجتماعية لهم بهدف تنمية مواهبهم.
* كيف يمكن أن يلتحق الشباب بعضوية بيت التشكيليين ... ؟
- كل من يرغب في الالتحاق بالعضوية من الشباب والشابات يقوم بتقديم نماذج من الأعمال الخاصة به سواء كان من الفنانين أو الموهوبين ولا مانع من اشتراك المتذوقين والمتلقين ورسوم الاشتراك رمزية وهي عبارة عن 500 ريال سنويا ويمنح المشترك بطاقة العضوية بعد الانتهاء من إجراءات التسجيل ويستطيع بعدها أن يمارس نشاطاته كعضو فعال في البيت.
* ما هي المميزات التي يحصل عليها أعضاء بيت التشكيليين ... ؟
- من خلال بطاقات العضوية التي تمنح لأعضاء البيت يحصل العضو على تخفيضات مناسبة في معظم المرافق الصحية والاجتماعية والترفيهية والتسويقية التي يحتاجها كما نتيح الفرصة للأعضاء للمشاركة في الأنشطة التشكيلية محليا واقليميا وعالميا الى جانب الأنشطة التشكيلية التي تقام داخل البيت مثل ورش العمل والرسم الجماعي للجداريات والمجسمات.
هذا بالإضافة الى مميزات خاصة للعضو في حالة إقامته لمعرضه الخاص أو الاشتراك في المعارض الجماعية التي تقام بصالة البيت ومعارض الرئاسة العامة لرعاية الشباب ويمكن للأعضاء الاستفادة من مكتبة البيت التي توفر الكتب والمراجع التي يحتاجها الأعضاء.
تطور مستمر
* هل توجد لديك خطة لتطوير أداء البيت في الفترة القادمة ... ؟
- منذ توليت رئاسة بيت التشكيليين من 7 سنوات مضت وأنا أحرص على أن يظهر بشكل راق وأن ينجح في أداء رسالته الأساسية وهي الارتقاء بالفن التشكيلي السعودي ونشره بهدف إثبات أن الإنسان السعودي حساس ويستطيع من خلال اللون أن يحاكي تراثه وتراث وطنه الكبير وتقديم أعمال تدل على مدى تطور فكر هذا الإنسان العربي.
ومهمة الارتقاء بالفن التشكيلي السعودي ونشره يقوم بها البيت من خلال تنظيم المعارض الفنية على المستوى المحلي والعربي والدولي بالتنسيق مع الجهات المختلفة وقد شهدت أنشطة البيت تطورا كبيرا في الفترة الأخيرة بفضل دعم المسؤولين بالرئاسة العامة لرعاية الشباب ومتابعتهم لكل كبيرة وصغيرة وتشجيعنا لمضاعفة مجهوداتنا.
* وماذا عن المعرض الأخير الذي أقامه البيت بالقاهرة .... ؟
- أقيم هذا المعرض تحت عنوان «الفن السعودي المعاصر» وهو أحد مجالات التعاون الثقافي المصري السعودي في كافة المجالات الثقافية والذي يتم من خلاله تبادل الرؤى والأفكار المشتركة لبلدينا وشعبينا الشقيقين وقد نظمته الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالتعاون مع بيت التشكيليين بجدة وأقيم هذا المعرض بدعوة كريمة من الدكتور أحمد نوار رئيس قطاع الفنون التشكيلية بجمهورية مصر العربية أثناء تواجده بالمملكة ضمن برامج احتفاء المملكة باختيار الرياض عاصمة الثقافة العربية لعام 2000 وشارك فيه 29 فنانا ب29 عملا وهي نماذج مختارة من إنتاج الفنانين التشكيليين السعوديين بهدف تقديم صورة مشرفة للواقع التشكيلي السعودي المعاصر وتقديم نماذج من المواهب الشابة من الفنانين.
* من خلال المعرض، ما مدى إقبال المتلقي المصري على أعمال الفنانين السعوديين ... ؟
- أولا أود الإشارة الى أن هذا المعرض ليس الأول الذي ينظمه بيت التشكيليين بمصر ولكن كان هناك العديد من المعارض الأخرى ومنها معرض نظمه البيت بالاسكندرية عام 96 -1997م ومعارض الفنانين التشكيليين السعوديين تلقى صدى واسعا لدى المتلقي المصري ويحضرها الكثيرون من المفكرين والمثقفين والجماهير العادية وهذه المعارض وسيلة مناسبة ليطلع من خلالها المتلقي والمشاهد المصري على المستوى الذي وصل إليه الخطاب الثقافي السعودي عامة والمشهد التشكيلي بصفة خاصة وهو صورة من صور وأشكال التقارب والالتحام التي تهدف الى تحقيق أكبر قدر من الانسجام والتفاعل بين المبدعين العرب.
مميزات التشكيل السعودي
* ما الذي يميز الفن التشكيلي السعودي في رأيك عن الفنون الأخرى وهل يوجد فيه تأثر بالمدارس الغربية ... ؟
- الفن التشكيلي السعودي يتميز بصدقه وبساطته وارتباطه بالتراث المحلي والبيئة السعودية التي يستوحي أعماله منها ونظرا لخصوصية المجتمع السعودي الذي بدأت فيه الرسالة المحمدية وانتشر منه الإسلام الى البشرية كلها فالفن السعودي فن محافظ يبتعد عن الأشياء الدخيلة والغريبة التي لا تتناسب مع عادات وتقاليد مجتمعاتنا الشرقية والعربية وكونه فناً محافظاً لا يعني أنه محاط بقيود ولكنه يتمتع بحرية كبيرة.
والفن التشكيلي السعودي كأي حركة تشكيلية نشطة في العالم العربي له خصوصيته ولكن لكل فنان أسلوب خاص به وهناك بعض الفنانين يتأثرون بالمدارس الغربية ولكن يظل للفنان العربي لون خاص له علاقة وحميمية وخصوصية المكان والبيئة العربية.
* وأنت كفنان تشكيلي ما هي أهم الموضوعات التي تتناولها أعمالك وما هي أدواتك للتعبير عنها .. ؟
- أنا كفنان شرقي وعربي وسعودي أهتم بالموضوعات المحلية التي ترتبط بالتراث السعودي والبيئة العربية واستخدم الحصان العربي كرمز أساس في أعمالي أعبر من خلاله عن هذه الموضوعات وقد رسمت الحصان العربي في 120 لوحة من أعمالي وسبب اهتمامي به أنه حيوان يتميز بمميزات خاصة تحسده عليها دول العالم الأخرى من رشاقة وجمال وذكاء وهو يعطي إحساس بالقوة والشموخ والفروسية والأصالة العربية.
* وماذا عن القضايا العربية المثارة على الساحة؟
- أنا كأي إنسان عربي أنفعل بما يحدث حولي وأهتم بقضايا الوطن ولي أعمال حول أطفال الحجارة وتحرير الكويت والانتفاضة الفلسطينية وأنا أستخدم الحصان العربي في معالجة هذه القضايا وقد رسمت لوحة يحطم فيها الحصان العربي النجمة الإسرائيلية وفي خلفيتها المسجد الأقصى والحصان هنا رمز للإنسان العربي الذي لا بد أن يحطم هذا الكيان الصهيوني الذي أسر أراضينا العربية بشكل غير شرعي وبدون وجه حق وأنا في النهاية إنسان عربي أتأثر بما يحدث حولي وأقدمه من خلال لوحاتي.
مشوار خاص
* هذا يعود بنا الى بدايتك مع الفن التشكيلي وكيف كانت ... ؟
- أنا واحد من الذين تعلموا الفن في القاهرة منذ الطفولة في مراحل تعليمي الأولى وكنت وقتها طفل عبثي أرسم بالألوان على كل شيء أمامي واهتمامي بالفن جعلني أهمل المواد الأخرى ولكني وجدت التشجيع من المعلمين على تنمية مواهبي وبالفعل بدأت أقرأ وأطلع في هذا المجال وأسعى الى تطوير نفسي من خلال حضور المعارض وأثناء دراستي للأدب الإنجليزي في اسكتلندا حصلت على بعض الكورسات في الفن صقلت بها موهبتي.
* وما هي أهم المعارض التي شاركت فيها ... ؟
- أقمت بعض المعارض الشخصية كان أولها بكندا بتورنتو 1397ه الموافق 1976م وشاركت في العديد من المعارض الجماعية أهمها معرض الفنانين التشكيليين العرب ببغداد ومعرض أطفال الحجارة 1406ه ومعارض بيت التشكيليين بينبع والرياض ومكة المكرمة والدمام والأسكندرية والقاهرة ومعرض بينالي الكويت العاشر 1404ه ومعظم معارض الرئاسة العامة لرعاية الشباب منذ 1400 ه إلى 1421ه ومعرض الانتفاضة الفلسطينية 1421ه.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved